طريقة عمل الفطائر الماليزية بطرق مختلفة

اقتباساتي

ماليزيا هي جنة الفطائر، ففي ماليزيا تعد الفطائر واحدة من أكثر الأطعمة إثارة للاهتمام ، ويتم تقديم الفطائر الماليزية بجميع الأشكال والأحجام والقوام والألوان والنكهات فهي حلوة ولذيذة ، وبعضها يشبه الكريب والبعض الآخر يشبه إلى حد ما الخبز ، سنتعرف هنا على طريقة عمل الفطائر الماليزية بطرق مختلفة ، ونستعرض أشهر خمس فطائر ماليزية وطريقة تحضيرها .

طريقة عمل الفطائر الماليزية

هذه طريقة بسيطة لعمل الفطائر الماليزية ، ويتم إعداد تلك الفطيرة على الفطور  ويستغرق إعدادها 45 دقيقة فقط ، وهي تكفي لـ 4 أشخاص .

مكونات الفطيرة الماليزية

  • 450 جرام دقيق
  • ملعقتان من السكر
  • ملعقة كبيرة خميرة
  • 4 ملاعق كبيرة من الحليب المجفف
  • بيضة واحدة
  • نصف ملعقة ملح
  • عصير ليمون
  • 45 جرام من الزبدة
  • كوب ونصف من الماء الفاتر

طريقة تحضير الفطيرة الماليزية اللذيذة

-أولا يتم إذابة الخميرة في نصف كوب من الماء ويجب تركها حتى يتضاعف حجمها .
-يتم خلط الدقيق مع السكر والملح أيضًا ، وتضاف أيضًا البيضة ولكن يجب خفقها مع الليمون .
-يتم عجن الخليط من الدقيق بالخميرة ويضاف إليه الماء بالتدريج حتى يتم الحصول على  عجينة متماسكة .
-ثم يتم إضافة الزبدة ويستكمل العجن مرة أخرى حتى يتم مزج كل الزبدة مع العجينة .
-بعد ذلك تترك العجينة حتى تتخمر ، ويتم تشكيلها حسب الرغبة، وبعدها تترك لتختمر مرة أخرى ، ثم يتم قليها في الزيت .
-في النهاية يتم تقديم الفطائر الماليزية اللذيذة مع المربى أو العسل ، ومن الممكن حشيها بالجبن حسب الرغبة وتقدم على الفطور للاستمتاع بالمذاق اللذيذ .

أشهر فطائر بماليزيا

فطيرة ابام باليك  Apam balik

هذه الفطيرة الماليزية هي الأكثر شعبية (وهي معروفة أيضًا باسم chien kuih) ، وتتكون من الدقيق والبيض والسكر وصودا الخبز وحليب جوز الهند والماء .

طريقة عمل فطيرة ابام باليك

يتم طهي الفطيرة على مقلاة ساخنة مع الكثير من السمن أو الزبدة ، ثم يتم إضافة حشوة من الفول السوداني والسكر المطحون وأحيانًا يكون الفشار الحلو أيضًا مميز للغاية ، ويتم طهي الفطيرة وتقطيعها إلى قطع .

ويوجد نوعان مختلفان من هذه الفطيرة ، إحداهما تكون كثيفة وغنية في الطعم والأخرى عبارة عن قطع رفيعة متموجة ومقرمشة . كلا النوعين يقدمان مع المكسرات المقرمشة وطعم الزبدة اللذيذ ، وتعد فطيرة ابام باليك جزءًا لا يتجزأ من نسيج المطبخ الماليزي .

فطيرة أبام  Appam

فطيرة أبام  اللذيذة تتكون من عجين الأرز المخمر وحليب جوز الهند ، المطبوخة في مقلاة صغيرة ، وتأخذ شكل المقلاة ؛ حيث يتدفق الخليط في أسفل المقلاة لتشكيل فطيرة رطبة واسفنجية بها هشاشة رفيعة تشبه الدانتيل .

طريقة عمل فطيرة أبام : يتم صنع فطيرة أبام  عن طريق نقع الأرز بين عشية وضحاها ، وطحنه في خليط ناعم مع مكونات أخرى مثل الأرز المطبوخ وحليب جوز الهند . الطريقة القديمة للتخمر هي استخدام (كحول النخيل المخمر) ، ويمكن استبداله بالخميرة وهي لذيذة للغاية .

فطيرة روتي جالا  Roti jala

عادة ما يتم تقديم فطيرة روتي جالا مع الدجاج بالكاري بطعمه اللذيذ ، وذوقه الغني ولونه الأصفر المشرق المستمد من الكركم ، وتعتبر روتي جالا فخمة بما يكفي لطاولة الاحتفالات ويمكن أن تكون وجبة خفيفة بجانب الطعام أو وجبة مستقلة بحد ذاتها .

فطيرة كوي دادار  Kuih dadar/ketayap

هذه الوجبة الشعبية الشهيرة مع الشاي مميزة بلونها الأخضر ، وبرائحة جوز الهند وسكر النخيل وعطر الباندان ، وهي في الأساس كريب ملفوف بسكر النخيل وجوز الهند المبشور ، تتكون فطيرة الكريب الرفيع عن طريق تحريك الدقيق مع البيض وحليب جوز الهند وعصير الباندا ، وإضافة قليلًا من الملح يمنحها تناقضًا مالحًا مرغوبًا مع الحشوة الحلوة .

فطيرة الملايو (Lempeng)

فطيرة الملايو عبارة عن فطيرة بسيطة ومصنوعة من دقيق القمح والماء والبيض والسكر والملح ، وتشمل المكونات الموز مع سكر النخيل مع جوز الهند ، وهي نوع من الفطائر التي صنعت خصيصًا من قبل مجتمعات الملايو ، ويعتبر طعام الملايو تقليدي ومدرج أيضًا في تراث الطعام الماليزي .

مكونات فطيرة الملايو

  • كوب واحد من الدقيق
  • كوب واحد من الماء (نفس حجم الدقيق)
  • نصف ملعقة شاي من الملح أو حسب ما تريد
  • زبدة أو زيت أو سمن ، ويمكن إضافة الموز للخليط

طريقة تحضير فطيرة الملايو 

-تخلط المكونات معا في وعاء الخلط جتى تتجانس وتتوحد
-بعد تحريك الخليط بالكامل ، توضع بعض الزبدة / السمن / الزيت على المقلاة مع ارتفاع درجة الحرارة حتى الغليان.
-يصب الخليط في المقلاة في شكل دائري
-عندما يتم طهي أحد جوانب الفطيرة ، يتم تحويل الفطيرة إلى جانب آخر ، يمكن تقديم الطبق بعد طهي الفطيرة بالكامل ، ويمكن طهي أكثر من فطيرة واحدة في نفس الوقت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *