طريقة عمل زيت اللافندر في البيت

يحظى زيت اللافندر الذي بشعبية كبيرة في جميع أنحاء العالم ، وذلك نظراً لرائحته الفريدة المميزة واللطيفة ، ليس ذلك فقط بل أيضاً لما له من فوائد صحية مفيدة عديدة ، حيث يمكن استخدام زيت اللافندر لتهدئة البشرة المصابة أو الحساسة أو للمساعدة على النوم ، أو ببساطة لإنشاء زيت تدليك لطيف ، ويمكن استخراج زيت أو بلسم اللافندر بسهولة في العديد من الوصفات المنزلية ، وذلك لأنه سهل الإعداد ويمكن استخدامها مع أي كمية وينتج عنها منتج جاهز للاستخدام المنزلي ، لكن يجب أن تدرك أن هذه العملية قد تكون صعبة وتؤدي إلى استخلاص كمية أصغر بكثير من الزيت شديد التركيز والذي قد يحتاج إلى وضعه في زيت آخر على أي حال قبل الاستخدام .

كيفية صنع زيت اللافندر

تقطيع أغصان اللافندر

تبدأ عملية صنع زيت اللافندر في المنزل عن طريق قطع الأغصان من نبات اللافندر الطازج أو يتم شرائها المجففة ، ويتم قطع السيقان مع الزهور في شرائح بحجم 6 بوصات أو 15 سم أو أطول ، ويمكن استخدام الأوراق والسيقان الجديدة لبث الزيت وكذلك الزهور على الرغم من أنه ينبغي تجنب السيقان الخشبية السميكة بالقرب من القاعدة ، ويمكنك استخدام براعم الزهور أو الزهور ذات الرائحة القوية .

قد ترغب في تجهيز المزيد من نبات اللافندر أكثر مما تعتقد أنك بحاجة إليه ، وإذا كان الزيت الذي تقوم بإنشائه ليس قويًا بما يكفي ليناسب تفضيلاتك ، فلن تضطر إلى الانتظار حتى تجف مجموعة جديدة من نبات اللافندر .

تجفيف اللافندر الطازج

إذا كنت تستخدم نبات اللافندر الطازج ، عليك بتجفيفها أولاً في الظل أو ملفوفة بقطعة قماش وذلك لتعزيز رائحتها وتقليل فرصة أن يصبح الزيت زنخ ، وقم بربط الأغصان بأشرطة مطاطية أو خيط ودعها تتدلى رأسًا على عقب في منطقة جافة دافئة ، وذلك لأن إن تعريضها لأشعة الشمس سيؤدي إلى جفاف النبات بشكل أسرع ، ولكنه قد يضر ببعض زيوتها العطرية .

قد يستغرق نبات اللافندر الطازج أسبوعين حتى يجف تمامًا ، كما يمكن أن يجف خلال يوم واحد إلى ثلاثة أيام فقط  وذلك حتى تجف الأغصان ، لأن هذا يقلل من فرصة التلف إلى حد كبير .

سحق اللافندر الجاف

بعد أن يجف اللافندر الذي تم وضعه بداخل قطعة قماش ، قم بتقطيع اللافندر بواسطة سكين أو بالأصابع ، ثم يتم وضعه في وعاء نظيف ، ولكن يجب غسل اليدين أولاً إذا كانت قذرة ، كما يجب تجففيها جيدًا قبل ملامستها لنبات اللافندر حيث قد يتداخل خلط الماء في الزيت مع التسريب .

صب الزيت على الزهور

يتم صب أي زيت غير معطر أو معطر بخفة في الوعاء وذلك مع تغطية اللافندر  بالكامل مع ترك مساحة 2 بوصة في الجزء العلوي للسماح بالتوسع ، ويشيع استخدام زيت اللوز أو زيت الزيتون أو زيت القرطم لهذا الغرض ، ويجب تجنب زجاجات الرائحة القوية التي قد تغلب على رائحة اللافندر .

بعد ذلك يتم نقع اللافندر  إذا كان لديك الوقت وأشعة الشمس ، حيث يجب تغطية الوعاء بإحكام وترك الخليط لينقع في مكان مشمس ، ومن المحتمل أن يستغرق الأمر 48 ساعة على الأقل لتحقيق رائحة ملحوظة ، وعادةً ما يتم ترك الزيت لمدة من ثلاثة إلى ستة أسابيع .

تخزين زيت اللافندر

يتم وضع الزيت الخاص بك في زجاجة مظلمة عن طريق نقله إلى زجاجة أو وعاء مصنوعة من الزجاج الداكن أو البلاستيك غير شفاف لمنع التعرض للضوء ، ويعتمد العمر الافتراضي لزيت اللافندر على نوع ونضارة الزيت المستخدم ، ولكن يستمر لمدة شهور إذا تم الاحتفاظ به في مكان جاف مظلم .

للاشتراك في خدمة الرسائل عبر الواتس اب

ارسل كلمة اشتراك عبر الواتس اب

+966502047778