علاج السعال بالأعشاب وأفضل العلاجات العشبية والمنزلية له

نوره سعيدآخر تحديث : منذ 4 أشهر
نوره سعيد
اقتباساتيالصحة والعلاج
علاج السعال بالأعشاب
علاج السعال بالأعشاب

إن علاج السعال بالأعشاب يساعد على الشفاء من الزكام بشكل أسرع، فعندما تصاب بالزكام والإنفلونزا وأمراض الجهاز التنفسي الأخرى، فإن السعال ليس بعيدًا عن المتوقع.

على الرغم من أن نسبة عالية جدًا من الأشخاص عادة ما يعانون من السعال على مدار العام، إلا أن معظمهم لا يعرفون طرق العلاج الطبيعية والعشبية للسعال.

علاج السعال بالأعشاب

هناك العديد من العلاجات الطبيعية والمنزلية للسعال، فعادة ما يكون لهذه النباتات خصائص مضادة للتشنج ومضادة للبكتيريا ومضادة للفيروسات، وعلى الرغم من أن الأدوية الكيميائية علاج سريع ومناسب للسعال، إلا أنها يمكن أن يكون لها آثار جانبية.

حيث يوصى دائمًا باستخدام الأدوية العشبية للأمراض التي يتم علاجها بالأدوية العشبية والطب الكيميائي، ووفقًا لبحث نُشر في مجلة طبية كندية، يمكن أن تكون مثبطات السعال الكيميائية ضارة للأطفال دون سن 6 سنوات حيث تحتوي هذه العقاقير الكيميائية عادة على الكوديين، وهو نوع من المخدرات.

أفضل العلاجات العشبية والمنزلية للسعال

يمكن أن تساعد هذه العلاجات العشبية للسعال بطريقتين: الطريقة الأولى هي التخلص من السموم والفيروسات والبكتيريا المسببة للأمراض، والطريقة الثانية هي إرخاء عضلات الجهاز التنفسي مما يجعلك تتلقى المزيد من الأكسجين حيث يمكنك استخدام أحد هذه الزيوت والأعشاب الطبية أو الجمع بين العديد منها لعلاج السعال.

علاج السعال بالأعشاب
علاج السعال بالأعشاب

العلاج المنزلي للسعال مع الأوكالبتوس

الكافور علاج منزلي ممتاز للسعال حيث يعالج الكافور السعال عن طريق طرد السموم وتدمير الكائنات الدقيقة المسببة للمرض وفتح الأوعية الدموية، بالإضافة إلى ذلك، فإن الأوكالبتوس له تأثيرات مضادة للميكروبات ومضادات حيوية ومضادة للفطريات.

ولاستخدام فوائد الأوكالبتوس لعلاج السعال، يمكنك تطبيق زيت الأوكالبتوس على صدرك أو استخدام زيت الأوكالبتوس الأساسي، خاصة قبل الذهاب إلى الفراش، لاحظ أنه لا ينبغي استخدام زيت الأوكالبتوس في الأطفال الذين تقل أعمارهم عن عامين ويجب إجراء اختبار الحساسية قبل استخدام هذا الزيت.

تأثير النعناع في علاج السعال

يحتوي زيت النعناع على المنثول الذي يحتوي على العديد من الخصائص المضادة للبكتيريا والفيروسات، وللمنثول أيضًا تأثير تبريد ويحسن التنفس من خلال الأنف، أيضًا يمكن أن يكون النعناع مفيدًا في علاج التهاب الحلق حيث أظهرت الأبحاث الحديثة أن زيت النعناع الأساسي يمكن أن يريح عضلات القصبات الهوائية والقصبة الهوائية ويساعد على تحسين التنفس والحصول على الأكسجين المناسب.

ولاستخدام فوائد النعناع لعلاج السعال، يمكنك وضع خلاصة النعناع أو الزيت مباشرة على صدرك وظهر رقبتك وخلف أذنيك أو يمكنك مزج خلاصة النعناع وخلاصة الأوكالبتوس معًا وتدخينها كما يمكنك إضافة القليل من زيت جوز الهند إلى هذا الخليط، ويمكنك أيضًا الجمع بين زيت جوز الهند وجوهر النعناع وتطبيقه على صدرك.

 الروزماري وأثره في علاج السعال

بسبب آثاره المهدئة، يساعد إكليل الجبل على تقليل السعال عن طريق إرخاء عضلات الرئة حيث يساعد إكليل الجبل أيضًا في تحسين السعال لدى مرضى الربو والتهاب الجيوب، ونظرًا لخصائصه المضادة للأكسدة، يمكن لهذا النبات الطبي أن يساعد في تقوية جهاز المناعة في الجسم.

للمساعدة في تحسين السعال، اخلطي بضع قطرات من زيت إكليل الجبل العطري مع بعض زيت جوز الهند وضعيه على صدرك حيث لاحظ أنه لا ينصح باستخدام زيت إكليل الجبل العطري للأطفال دون سن 4 سنوات والنساء الحوامل.

علاج السعال بالأعشاب
علاج السعال بالأعشاب

 مفعول الليمون في علاج السعال

يمكن أن يساعد زيت الليمون الأساسي في علاج السعال ونزلات البرد عن طريق تقوية جهاز المناعة في الجسم وتقليل التهاب الغدد الليمفاوية في الجسم حيث يحتوي الليمون على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للفيروسات ومضادة للبكتيريا ومضادة للأكسدة.

مما جعل الليمون سلاحًا قويًا لمحاربة مسببات الأمراض وتقوية جهاز المناعة في الجسم، حيث إن المواد الموجودة في الليمون عن طريق دخول مجرى الدم، تصل إلى الغدد الليمفاوية وتقلل من تورم والتهاب الغدد الليمفاوية.

هناك طرق مختلفة لاستخدام فوائد الليمون حيث يمكنك إضافة 5 قطرات من زيت الليمون الأساسي إلى القليل من زيت جوز الهند أو زيت الأوكالبتوس وتطبيقه على صدرك والغدد الليمفاوية كما يمكنك أيضًا إضافة بضع قطرات من زيت الليمون العطري.

وزيت جوز الهند في بعض الماء والدخان، وطريقة أخرى لاستخدام خصائص الليمون هي إضافة زيت الليمون الأساسي إلى بعض الماء ورشه في الهواء، وهذا يمكن أن يمنع انتشار نزلات البرد لأفراد الأسرة الآخرين.

ختامًا

يمكن علاج السعال أو الزكام بالأعشاب الطبيعية التي تغني عن العلاجات الكيميائية، ومن أهم هذه الأعشاب هي عشبة الروزماري والنعناع ونبتة الأوكالبتوس.

أقرأ أيضًا: ما هي دواعي استخدام إيموسينس للأطفال والجرعة المقررة؟