كيفية علاج الكبد الدهني و الوقاية منه

هبة مسعودآخر تحديث : منذ 5 أشهر
هبة مسعود
خصائص الغذاء
علاج الكبد الدهني
علاج الكبد الدهني

كيفية علاج الكبد الدهني، في كثير من الحالات، لا يسبب الكبد الدهني أعراضًا خطيرة من الأعراض الشائعة للكبد الدهني التعب وعدم الراحة أو الألم في الجزء الأيمن العلوي من البطن، وعندما تذهب لإجراء اختبارات أخرى، يتضح أن لديك كبدًا دهنيًا بالطبع.

سبب الكبد الدهني

علاج الكبد الدهني
علاج الكبد الدهني

يحدث الكبد الدهني عندما ينتج الجسم الكثير من الدهون أو لا يقوم بعملية التمثيل الغذائي للدهون بشكل كافٍ تسبب الدهون الزائدة في خلايا الكبد مرض الكبد الدهني.

يمكن أن يكون سبب إنتاج الدهون عدة عوامل أحد هذه العوامل هو الكبد الدهني الكحولي في الأشخاص الذين لا يشربون الكحول، يكون سبب مرض الكبد الدهني أقل وضوحًا، وله عوامل أخرى.

السمنة وارتفاع نسبة السكر في الدم ومقاومة الأنسولين وارتفاع نسبة الدهون في الدم من عوامل الكبد الدهنية. بالطبع هناك أعراض أخرى تجعلك تعاني من الكبد الدهني تشمل هذه العوامل:

  • حمل
  • فقدان الوزن السريع
  • بعض أنواع العدوى مثل التهاب الكبد سي
  • الآثار الجانبية لبعض الأدوية
  • التعرض للسموم

اقرأ المزيد: 6 من أعراض وتشخيص متلازمة كوشينغ

تشخيص الكبد الدهني

لتشخيص الكبد الدهني، يفحص الطبيب التاريخ الطبي. يمكن إجراء الفحص البدني وإجراء بعض الاختبارات أيضًا.

تاريخ طبى

إذا اشتبه الطبيب في وجود الكبد الدهني، فسوف يسألك سلسلة من الأسئلة، والتي تشمل:

  • التاريخ الطبي للعائلة
  • استهلاك الكحول
  • حالات طبيه
  • التغيرات الصحية الحديثة

الفحص البدني

للتحقق من وجود التهاب في الكبد، سيقوم الطبيب بالضغط على بطنك إذا تضخم الكبد، سيشعر الطبيب به بالطبع، قد لا يكون قادرًا على التمييز من الفحص البدني لأن الكبد قد يكون ملتهبًا ولكنه غير متضخم.

فحص الدم

في كثير من الحالات، يظهر مرض الكبد الدهني بعد فحص الدم اختبارات إنزيمات الكبد واختبار ALT. يعتبر ارتفاع إنزيمات الكبد علامة على التهاب الكبد مرض الكبد الدهني هو أحد الأسباب المحتملة لالتهاب الكبد بالطبع، إذا كانت إنزيمات الكبد إيجابية، سيقوم الطبيب بإجراء المزيد من الفحوصات لتحديد سبب الالتهاب لأن أمراضًا أخرى قد تسبب أيضًا التهاب الكبد.

التصوير

سيستخدم طبيبك واحدًا أو أكثر من اختبارات التصوير للتحقق من الدهون الزائدة أو مشاكل الكبد الأخرى.

  • التصوير فوق الصوتي
  • الاشعة المقطعية
  • التصوير بالرنين المغناطيسي

خزعة الكبد

تستخدم خزعة الكبد لتحديد مرض الكبد. في خزعة الكبد، يقوم الطبيب بإدخال إبرة في الكبد ويزيل قطعة من النسيج لفحصها. يمكن أن يساعد هذا الاختبار في تحديد ما إذا كنت مصابًا بمرض الكبد الدهني وكذلك قرحة الكبد.

علاج الكبد الدهني

علاج الكبد الدهني
علاج الكبد الدهني

على الرغم من عدم وجود علاج الكبد الدهني، إلا أنه يمكنك منع تطور هذا المرض عن طريق التحكم في الأمراض الكامنة مثل فقدان الوزن، أو دهون الدم، أو مرض السكري، أو إيقاف الأدوية المسببة (بالتأكيد برأي الطبيب المعالج، وليس بشكل تعسفي). في كثير من الحالات، يجب اتباع المسار المعاكس الذي سيؤدي إلى علاج هذا المرض، كما يجب تجنب تناول الكحول الذي يعيق عمل الكبد الطبيعي.

يمكنك الحد من مسار مرض الكبد الدهني والسيطرة عليه تحت إشراف خبراء التغذية وأخصائيي الجهاز الهضمي للسيطرة على الكبد الدهني، من المهم الانتباه إلى النقاط التالية:

فقدان الوزن

نظرًا لأن معظم مرضى الكبد الدهني غير الكحولي يعانون من السمنة، فإن فقدان الوزن يلعب دورًا مهمًا في السيطرة على هذا المرض. لإنقاص الوزن، يجب أيضًا اختيار النظام الغذائي بشكل صحيح، لأن فقدان الوزن السريع مع اتباع نظام غذائي البرق يمكن أن يؤدي إلى تفاقم مسار المرض.

يلجأ الكثير من مرضى السمنة الذين لاحظوا مؤخرًا كبدهم الدهنية، بسبب الخوف من مضاعفات هذا المرض، إلى اتباع أنظمة غذائية صارمة للقضاء على هذا المرض، ولكن بالإضافة إلى معاناتهم من مضاعفات هذه الأنواع من الحميات، أحيانًا يؤدي الثوم أيضًا إلى تفاقم الدهون

اختر نظامًا غذائيًا صحيًا

عادةً ما يكون النظام الغذائي عالي الكربوهيدرات الذي يحتوي على كمية كبيرة من الخضار والفواكه والأطعمة الغنية بالألياف هو الخيار الأفضل للأشخاص الذين يعانون من الكبد الدهني يوصى بتقليل استهلاك الدهون وخاصة المشبعة واستبدالها بالدهون غير المشبعة الموجودة في زيت الزيتون والأسماك يجب أن يؤخذ استخدام خبز الحبوب الكاملة والحبوب على محمل الجد أخيرًا، يجب تعديل تحديد الكمية المطلوبة من المغذيات الكبيرة، بما في ذلك البروتين والدهون والكربوهيدرات، بناءً على ظروف الأشخاص.

ممارسة التمارين والنشاط البدني بانتظام

تلعب السمنة، وخاصة السمنة في منطقة البطن، دورًا مهمًا في زيادة خطر الإصابة بالكبد الدهني وفقًا لذلك، يوصى بالمشي بشكل منتظم لمدة 30 إلى 60 دقيقة على الأقل يوميًا إذا لم يكن لديك الوقت للذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية، فيمكنك استبدال المشي في طريق العمل أو الحديقة.

السيطرة على أمراض التمثيل الغذائي الأساسية: السيطرة على مرض السكري والدهون في الدم لدى مرضى الكبد الدهني يلعب دورًا في تحسين هذا المرض. كما تعلم، فإن أحد المبادئ المهمة للسيطرة على أمراض التمثيل الغذائي هو اتباع نظام غذائي وممارسة الرياضة بانتظام.

علاج الكبد الدهني بالمنزل

علاج الكبد الدهني
علاج الكبد الدهني

علاج الكبد الدهني بالليمون

الليمون ليس مجرد غذاء بل هو دواء لأنه يحتوي على كميات عالية من فيتامين سي ومضادات الأكسدة التي تساعد الكبد على إنتاج الإنزيمات مثل الجلوتاثيون والجلوتاثيون يحيد السموم وبالتالي يزيل السموم من الكبد.

الليمون غني بالفلافونويد، والفلافونيدات الموجودة داخل الليمون تحفز إفراز الصفراء، ونتيجة لذلك فهي فعالة في هضم الطعام.ضع عصير نصف ليمونة في كوب ماء واشربه مرتين إلى ثلاث مرات. خلال الأسابيع القليلة الأولى في الصباح، اشربه على معدة فارغة، أضف شرائح الليمون إلى زجاجة أو إبريق من الماء واتركه لبضع ساعات واشرب هذا الماء على فترات منتظمة طوال اليوم.

علاج الكبد الدهني بالكركم

يحسن الكركم من قدرة الجسم على امتصاص الدهون وبالتالي يساعد على منع تراكم الدهون في الكبد كما أنه يساعد في عملية إزالة السموم من الكبد.

يكفي صب خليط ربع ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم في كوب إلى كوبين من الماء، وغليها واستهلاك هذا المشروب مرتين في الأسبوع؛ طبعا يمكنك استخدام الحليب بدلا من الماء لامتصاص أفضل وطبعا إذا كان هناك مشكلة إمساك أو ألم في المعدة أو غازات زائدة بعد تناول هذا المشروب فتوقف عن استخدامه.

علاج الكبد الدهني بعرق السوس

يمكنك استخدام عرق السوس لـ علاج الكبد الدهني مثل مرض الكبد الدهني غير الكحولي، جذر عرق السوس معروف بأنه عشب طبي لعدة قرون ويوصف بأنه مسكن للسعال ومخفض للوزن، كما أنه يساعد في تقليل الأعراض ​​كما أنه يساعد في تخفيف التعب لزيادة المزاج الإيجابي وضغط الدم، يتم استخدامه لعلاج الأمراض الجسدية، مثل نزلات البرد والكبد الدهني.