عناصر المسرح المدرسي

​تعليم

يقال أن المسرح هو أبو الفنون، لذا فإن وزارة التربية والتعليم تهتم كثيرا بـ المسرح ، وترى أنه الوسيلة التي يقوم بها التلاميذ بالتعبير الشفهي عن كل الأنشطة اللغوية التي يتعلموها، سواء من حيث القراءة أو التحدث أو الاستماع وغيرها، لذا فالمسرح المدرسي نشاط مهم جدا يتم من خلال تأسيس فرق مدرسية وتوفير مختلف المقومات التي يحتاجون إليها، من أجل ازدهار حركة المسرح والمناهج الدراسة في آن واحد .

ما هو المسرح المدرسي وأهم عناصره

تعد الولايات المتحدة وأوروبا من أوائل الدول التي اهتمت بالمسرح المدرسي، حيث أقيم أول مسرح مدرسي تعليمي للطفل في الولايات المتحدة تحديدا في نيويورك عام 1930، وكان تحت إشراف الاتحاد التعليمي، وقد قام في الوطن العربي السيد زكي طليمات رائد المسرح المدرسي عام 1936 بتقديم مذكرة لوزارة المعارف، نصت على إنشاء مسرح قابل للطي والتركيب في كل المدارس الثانوية، وتعد عناصر بناء المسرح المدرسي هي :

1- الإخراج : وهو العنصر الأساسي في المسرح المدرسي وأي مسرح، ويلزمه شخص يكون ذوي خبرة في إخراج فكرة المسرحية .

2- الديكور : وهو شيء متغير بين مسرحية وأخرى، حيث أنه يختلف حسب طبيعة المسرحية وما تقدمه، بل ويختلف بين المشاهد أيضا لذا يكون سهل الفك والتركيب .

3- الممثلون : وهم مجموعة من الطلاب الذين يشكلون فرقة التمثيل، ويكون كل طالب منهم له دور معين يؤديه في المسرحية .

4- الجمهور : وهم أولياء الأمور وجميع الحضور الذين سوف يحضروا المسرحية عند عرضها على المسرح المدرسي .

عناصر المسرحية المدرسية

1- موضوع المسرحية : الذي لا يجب أن يخالف المعايير الأخلاقية والجمالية، ويجب أن يكون ذات أهداف تربوية، حتى لو كانت المسرحية كوميدية .

2- الشخصية : حيث يجب أن تناسب الشخصية الطالب الذي يمثل في المسرحية، فإذا كان يقوم طالب بدور قائد، فيجب عليه أن يتمتع بقوة الشخصية وقوم البنيان الجسدي، وقدرته على التصرف بجرأة وحسن الإلقاء وغيرها .

3- البناء الدرامي : أي أن تكون تفاصيل المسرحية مرتبة وتوصل إلى النتيجة الواقعية ويكون لكل حدث فيها سبب منطقي، بالطبع يجب أن يكون هناك إثارة وتشويق لكن لا يجب أن يكون هناك تعقيد أو غموض في الأحداث .

4- الصراع : والذي يكون صراع داخلي في نفس الشخص يتمثل في دوافعه التي تدور داخله، أو صراع خارجي بين عدد من الأفراد في المسرحية .

5- السيناريو : وهو الذي يوضح الطريقة التي تسير بها أي مسرحية، وهو عبارة عن ورق مكتوب بالتفصيل، يحتوي على دور كل شخص وحواره والحبكة والمؤثرات والديكور، أي يشتمل على أدق التفاصيل .

6- الحوار : أي الكلام، وهو ما يصور فكرة المسرحية نفسها، ويجب أن يحفظه الممثلون جيدا، ويجب أن يعبروا عنه بكل مشاعرهم، لكي لا يكون حوار بارد أو منفعل زيادة عن اللازم .

أهداف المسرح المدرسي

ظهر المسرح لأول مرة في مسرحية انتصار حورس التي قام بها المصريون القدماء، ثم قامت المسرحية عند الإغريق، وتم إحياء المسرح في عصر النهضة في أوروبا، وتعد أهداف المسرح المدرسي هي :

1- يزيد من شعور الطفل بالمتعة في التعليم، ويكون لديه رغبة أكبر في التعلم .
2- يساعد المسرح في تبسيط المواد للطالب .
3- يساعد المسرح في تعزيز الذوق الفني والجمالي عند كل طالب .
4- يساعد الطالب على اكتساب الشجاعة الأدبية وتقوية الثقة بالنفس عنده .
5- يساعد على تعزيز مهارات اللغة عند الطلاب .
6- يساعد المسرح في تعزيز روح الجماعة والتعاون .
7- يساعد المسرح على تعزيز علاقة الطالب بالمدرسة والمعلمين والزملاء .
8- يساعد المسرح على تعزيز حواس الطالب سواء السمعية أو البصرية على حد السواء .
9- يساعد المسرح على جعل شخصية الطالب أكثر اجتماعية ووعي .
10- يساعد المسرح على جعل الطالب أكثر انضباطا .
11- يساعد المسرح الطالب على حسن التصرف في المواقف المختلفة .