تعرف على فوائد الأناناس الصحية

هبة مسعودآخر تحديث : منذ 9 أشهر
هبة مسعود
فوائد الأعشاب
فوائد الأناناس
فوائد الأناناس

الأناناس هو فاكهة غنية بالفيتامينات والمعادن والألياف، وتحتوي على مجموعة متنوعة من المركبات النباتية النشطة التي تمنحها العديد من الفوائد الصحية، ومن بين هذه الفوائد:

1- تحسين صحة الجهاز الهضمي: تحتوي الأناناس على إنزيم يسمى بروميلين، والذي يساعد على هضم البروتينات بشكل فعال، كما تحتوي الفاكهة على الألياف التي تعزز صحة الأمعاء وتساعد على تخفيف الإمساك.

2- دعم صحة الجهاز المناعي: تحتوي الأناناس على فيتامين C الذي يعزز صحة الجهاز المناعي ويساعد على مكافحة الالتهابات والأمراض.

3- تحسين البشرة: تحتوي الأناناس على مركبات تساعد على تحسين مرونة الجلد وتحميه من التلف الناجم عن الأشعة فوق البنفسجية.

4- تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب: تتضمن الأناناس مركبات مضادة للأكسدة التي تحمي القلب من التلف الناجم عن الجذور الحرة، وتساعد في تقليل مستويات الكولسترول الضار في الدم.

5- تحسين صحة العيون: تحتوي الأناناس على مركبات مضادة للأكسدة مثل البيتاكاروتين والفيتامين C والزياكسانثين، والتي تحمي العيون من التلف الناجم عن الأشعة فوق البنفسجية وتحسن صحة العين.

يمكن تناول الأناناس كفاكهة طازجة أو مشوية، أو إضافته إلى السلطات والعصائر، ويمكن أيضاً استخدامه في صنع الحلويات والوصفات الأخرى.

محتوى الموضوع

فوائد الأناناس

من أهم فوائد الأناناس المساعدة في بناء عظام صحية وتقوية العظام، الأناناس غني بالمغنيسيوم، وهو معدن ضروري لبناء العظام وربط الأنسجة.

يتسبب الأناناس في نمو العظام في جسم الشباب وقوة العظام عند الأولاد، كوب واحد من الأناناس يوفر حوالي 73٪ من احتياجات الجسم اليومية من المغنيسيوم، وتشمل الخصائص الأخرى للأناناس دوره في تحسين نزلات البرد وتقليل السعال.

يشرب معظم الناس المزيد من فيتامين ج أو عصير البرتقال عندما يصابون بنزلة برد، ولا يعرفون أن خصائص الأناناس لا تقل.

يسبب “البروميلين” الموجود في الأناناس انخفاضًا حادًا في السعال أو يوقف السعال الحاد ويقلل من كمية السعال، لذلك لا تنس أن تأكل الأناناس عندما تصاب بنزلة برد.

هل يمكن تناول الأناناس بكميات كبيرة؟

عموماً، لا يوجد ضرر في تناول الأناناس بكميات معتدلة كجزء من نظام غذائي صحي. ومع ذلك، يحتوي الأناناس على مادة تسمى “بروميلين”، وهي إنزيم يساعد على هضم البروتينات في الجسم. إذا تم تناول كميات كبيرة من الأناناس، فقد يؤدي ذلك إلى تهيج في الفم والحلق واللسان، وفي بعض الحالات قد يسبب الإسهال.

كما أن الأناناس يحتوي على نسبة عالية من السكريات الطبيعية، وبالتالي يجب تناوله بكميات معتدلة في حال كانت لديك مشاكل صحية مثل السكري أو السمنة.

على الرغم من ذلك، يعد الأناناس فاكهة مغذية وصحية، ويمكن تناوله بكميات معتدلة في إطار نظام غذائي صحي ومتوازن. والموصى به هو تناول جزء من الأناناس كجزء من وجباتك اليومية، وعدم الإفراط في تناوله.

التعرف على فوائد الأناناس الهائلة

إن الحصول على إنزيم البروميلين ضار لبعض الأشخاص: الأشخاص الذين لديهم حساسية من فاكهة الأناناس، النساء الحوامل والمرضعات.

الأطفال أقل من 6 سنوات. أولئك الذين يتناولون مضادات التخثر والأسبرين والأدوية المماثلة، والذين يستخدمون المكملات المضادة للتجلط مثل الزنك وأوميغا 3،

لاحظ أن البروميلين الموجود في الأناناس يزيد من امتصاص بعض المضادات الحيوية مثل الأموكسيسيلين. لذلك من الأفضل استشارة الطبيب قبل تناوله في نفس الوقت.

الأناناس والجراحة

يمكن أن يزيل البروميلين الموجود في الأناناس الالتهاب ويخفف التورم والكدمات الموضعية.

درس الباحثون 160 امرأة خضعن لبضع الفرج أثناء الولادة. تلقت هؤلاء النساء 40 ملغ من البروميلين 4 مرات في اليوم لمدة 3 أيام بعد الولادة، لاحظ الباحثون أن الألم والتورم والالتهاب لدى هؤلاء النساء انخفض بنسبة 90٪.

فوائد الأناناس في محاربة السرطان

تظهر نتائج العديد من الدراسات أن البروميلين الموجود في الأناناس يحارب السرطان، بناءً على هذه النتائج، تسبب تناول كميات كبيرة من هذا الإنزيم لعدة أشهر في تدمير الأورام السرطانية دون التسبب في آثار جانبية.

تظهر نتائج الفحوصات المختبرية أن البروميلين يمكن أن يمنع نمو الأورام السرطانية، وفقًا للخبراء، يمكن أن يكون تناول الأناناس والحصول على إنزيم البروميلين علاجًا تكميليًا لمحاربة السرطان.

مضاد طبيعي للالتهابات

إن إنزيم البروميلين، المتوفر بكثرة في سيقان الأناناس، هو مضاد طبيعي رائع للالتهابات، كما يمكن للجسم بسهولة امتصاص هذا الإنزيم ودخول الدم في هذه الحالة، ينظم هذا الإنزيم التفاعلات الكيميائية للجسم.

في الحقيقة يمنع حدوث الالتهابات في الجسم وبالتأكيد ترى الكثير من الأشخاص من حولك يشكون من التهاب المفاصل، كما قلنا، فإن إنزيم البروميلين له خصائص مضادة للالتهابات، لذلك فهو يقلل من التورم، ويقلل من الحرارة والاحمرار الموضعي، ويخفف الألم الناجم عن التهاب المفاصل والتهاب المفاصل.

الأناناس والتخسيس

لا بد أنك سمعت أو قرأت أن الأناناس فاكهة تنحيف، يمكن القول أن البروميلين في هذه الفاكهة يدمر ألياف الكولاجين التي تخزن الخلايا الدهنية، لهذا السبب، فإنه يدمر الماء المتجمع على سطح السيلوليت في الواقع، إنه مضاد لاحتباس الماء.

ومع ذلك، لا يمكن القول أن الأناناس يسبب فقدان الوزن ويعمل المعجزات. صحيح أن البروميلين يمكن أن يساعدك على إنقاص الوزن والتخلص من السيلوليت، لكن من الخطأ الاعتقاد بأن تناول الأناناس فقط سيحل مشكلة السيلوليت وزيادة الوزن تمامًا.

الأناناس والهضم

انتفاخ في المعدة وآلام في البطن وتشنجات وتشنجات عضلية، إلخ، لقد عانينا جميعًا من هذه المشاكل، الأناناس مفيد للهضم، هذه الفاكهة فاتحة للشهية ومناسبة جدًا للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الهضم، الأناناس الناضج يقلل من حموضة المعدة والانتفاخ.

يمكنك أيضاً زيارتنا عبر صفحتنا على الفيس بوك و لا تنسى العودة مرة أخرى لموقعكم رموش للاطلاع على كل ما هو جديد لدينا