ما هي فوائد الشمر الصحية؟

هبة مسعودآخر تحديث : منذ شهر واحد
هبة مسعود
فوائد الأعشاب
فوائد الشمر
فوائد الشمر

ما هي فوائد الشمر الصحية؟ الشمر نبات عطري وعشبي يصل ارتفاعه إلى مترين، جذعها لها أخاديد متوازية، أوراقها رقيقة وخيطية والأزهار صفراء وتظهر في مجموعات في نهاية الساق.

فاكهة الشمر صغيرة، يبلغ طولها حوالي 8 مم وعرضها 3 مم، ولها رائحة عطرية وطعم حلو، كما ينمو الشمر جيدًا في مناطق البحر الأبيض المتوسط ​​وينمو في إيران في المناطق الشمالية من البلاد على سفوح جبال البرز.

فوائد الشمر

الشمر نبات طبي له استخدامات مختلفة، جميع أجزاء هذا النبات وبذوره وأوراقه وجذوره صالحة للأكل، لكن الزيت المستخرج من بذور الشمر سام وحتى كمية صغيرة منه يمكن أن تسبب طفح جلدي ومشاكل في الجهاز التنفسي وغثيان.

للشمر العديد من الخصائص الطبية، فهو علاج للعديد من الأمراض، بما في ذلك السعال ونزلات البرد.

من فوائد الشمر أنه يزيد من حليب الثدي وفقدان الوزن، لكن اعلم أن تناول الكثير من هذا النبات قد يؤدي إلى تقلصات عضلية وحتى الهلوسة.

كما أن الشمر غني بالبوتاسيوم الذي يخفض ضغط الدم وبالتالي فهو مفيد للأشخاص الذين يعانون من النوبات القلبية، هذا النبات الطبي يطهر الجسم من السموم ويزيل التهابات الفم ويفيد في علاج نزلات البرد والسعال لما له من خصائص طاردة للبلغم.

يخفف البخار الناتج عن غلي أوراق هذا النبات في الماء من الربو والتهاب الشعب الهوائية.

فوائد الشمر للعين

يقوي الشمر العيون، ويزيل حساسية العين، وله العديد من الخصائص للكبد والطحال والمثانة، فهو منتظم، ويزيد الشهية، وينشط الدماغ، ويخفف من الغثيان.

كما تعتبر أوراق الشمر من أوراق الشمر مدر للبول، وتزيل انتفاخ البطن والغازات، وتخفف آلام المفاصل، مغلي جذور الشمر ملين ومسهل، زيت بذور الشمر يقضي على الديدان المعوية، الشمر يعزز نمو الفتيات بسبب الهرمون الأنثوي، ضع زيت الشمر على منطقة الألم لتخفيف آلام التهاب المفاصل، استخدم 3 أكواب من منقوع بذور الشمر يوميًا للتخفيف من الربو والسعال وضيق التنفس.

يحتوي جذر الشمر على الكومارين، نظرًا لأن هذه المادة تعمل على تجلط الدم، يمكن للأشخاص الذين يعانون من تصلب الشرايين أو انسداد الأوردة استخدام مغلي جذور الشمر.

يمكنك أيضاً زيارتنا عبر صفحتنا على الفيس بوك و لا تنسى العودة مرة أخرى لموقعكم رموش للاطلاع على كل ما هو جديد لدينا