ما هي فوائد بذور الريحان

adminآخر تحديث : منذ 3 أسابيع
admin
فوائد الأعشاب
فوائد بذور الريحان
فوائد بذور الريحان

ما هي فوائد بذور الريحان؟ يبدو بذور الريحان مشابهًا جدًا لبذور الكتان، ولهذا يتم شراؤه وبيعه في بعض الأحيان بدلاً من بذور الكتان، لكن بشكل عام، تختلف خصائص الريحان والبذور،من حيث المظهر، فإن   بذور الريحان أصغر حجما والبذور ذات الشراب أكثر سوادًا وبذورها غير شفافة، يعتقد الطب التقليدي أن استخدام هذا النبات مناسب للتخلص من انتفاخ البطن، إذا كنت تعاني من فقر الدم، لذلك أقترح عليك شراء واستهلاك بذور الريحان، ومن خلال موضوعنا اليوم سيتم معرفة جميع المعلومات التي تتعلق بأهمية بذور الريحان.

ما هي فوائد بذور الريحان

بذور الريحان تقضي على الاكتئاب، هذه البذور العشبية الطبية مفيدة للصداع وتشنجات العضلات وتورم الكلى، تستخدم بذور الريحان أيضًا لعلاج الأنفلونزا، فإن بذور الريحان لها رائحة طيبة ويستخدم كتوابل في بعض الأطعمة، حيث تحتوي هذه التوابل الطبيعية على أحماض أوميجا 3 وأوميجا 6 الدهنية والأوجينول، ومضادات الأكسدة والعديد من المركبات المفيدة الأخرى، كما توفر بذور الريحان الكالسيوم للجسم، وتساعد على تقوية العظام، تذكر أن بذور الريحان ليست مناسبة للأطفال والرضع وكبار السن، فإن هذه البذرة ذات طبيعة دافئة ورطبة وينصح باستخدامها لمن لديهم مزاج بارد وجاف.

تقوية عضلات القلب عن طريق بذور الريحان

تقوي بذور الريحان القلب، من بين مكوناته يمكننا أن نذكر المغنيسيوم، لأن امتصاص المغنيسيوم الكافي ضروري للصحة، فإن هذه المادة تحسن وظيفة القلب، كما أنه يساعد عضلاته على العمل بشكل أفضل، وهي من ضمن خصائص بذور الريحان التي تمنع النوبات القلبية.

كذلك تعتبر بذور الريحان من أكثر بذور النباتات استخدامًا، وهي مفيدة لفقدان الوزن وتقوية الجهاز الهضمي وعلاج الإمساك وتقوية القلب، كما تستخدم خصائص بذور الريحان في علاج تورم الكلى ومشاكل الجلد، حيث تقوي بذور الريحان جهاز المناعة في الجسم وتمنع السرطان.

تقليل الالتهابات بذور الريحان

من بين خصائص بذور الريحان، يمكن أن نذكر تقليل الالتهابات في الجسم، حيث يعالج هذا الدواء العشبي الالتهاب الناجم عن التهاب المفاصل، كما تخفف بذور الريحان من آلام المفاصل، كما تستخدم بذور الريحان لإرواء العطش، حيث يعتبر مشروب بذور الريحان من أفضل المشروبات لموسم الصيف. 

كما تتميز بذور الريحان بطابع دافئ وهي مناسبة جدًا للأشخاص الذين يعانون من البرد، حيث تساعد بذور الريحان على صحة قلبك، وتقلل هذه البذور الصالحة للأكل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والتهاب المفاصل، أفضل وقت لاستهلاك بذور الريحان هو الصيف.

تحسين وظائف الكلى باستخدام بذور الريحان

من فوائد بذور الريحان أنه يزيد من التبول، ويزيل حصوات الكلى، ويقلل من الانتفاخ، فإن هذه البذور الصالحة للأكل تزيل السموم من الجسم وتطهر الكلى، كما أنه يزيل السموم المتراكمة في الدم، بالإضافة إلى أن بذور الريحان تعتبر علاجًا منزليًا لتقليل التوتر الذي له خصائص مهدئة، فإن شربه يوميًا مفيد جدًا في تخفيف القلق والتوتر، كذلك شرب شراب بذور الريحان يخفف الصداع ويحسن نوعية النوم. 

السيطرة على مرض السكري مع بذور الريحان

من خصائص بذور الريحان أنه يتحكم في نسبة السكر في الدم، وذلك مما يساعد على تحسين مرض السكري، فقط استهلك كوبًا من شراب بذور الريحان يوميًا لتنظيم نسبة السكر في الدم، كما تفيد بذور الريحان في زيادة البول وعلاج انتفاخ الكلى، كما تتميز بذور الريحان بخصائص مضادة للقلق، وهي مفيدة للنوم المريح، وعلاج، وتخفيف التعب، حيث تتحكم هذه البذور النباتية أيضًا في نسبة السكر في الدم.

بذور الريحان وتقوية الجهاز الهضمي

من أهم فوائد بذور الريحان تحسين وظيفة الجهاز الهضمي، يساعد تناول بذور الريحان على شكل مسحوق، أو شراب في سهولة هضم الطعام، فإن هذه البذور النباتية تخفيف عسر الهضم ويمنع تقلصات عضلات البطن، تعمل بذور الخضروات على تسكين الآلام، والقضاء على انتفاخات البطن وزيادة البكتيريا النافعة في الأمعاء، بالإضافة إلى سهولة هضم الطعام، فهي تساعد أيضًا في علاج الإمساك، كما يحتوي توابل بذور الريحان على نسبة عالية من الألياف، لذلك فهي تساعد على إنقاص الوزن.

 الوقاية من السرطان ببذور الريحان

بذور الريحان غنية بمضادات الأكسدة، مضادات الأكسدة هي مركبات مفيدة تحمي الجسم من الخلايا السرطانية،فهي من بين أهم العوامل المسببة للأمراض وتوفر الأساس لحدوث أمراض مثل السرطان، حيث تعمل مضادات الأكسدة على تقوية جهاز المناعة في الجسم وإنشاء حاجز دفاعي ضد الأمراض.

القضاء على الالتهابات الجلدية

من خصائص بذور الريحان للبشرة أنه يعالج الجروح والتهابات الجلد، حيث تعتبر بذور الريحان من مضادات البكتيريا الطبيعية، للاستفادة من خصائص بذور الريحان للبشرة، يمكنك مسحوق بذورها، ثم اصنع عجينة من المسحوق وضعها على الجرح المغلق.

يزيد استخدام بذور الريحان من كمية الكولاجين في بشرتك، الكولاجين مركب مهم للحفاظ على بشرة شابة، حيث يساعد تناول بذور الريحان على تحسين حالة البشرة ومنع الشيخوخة المبكرة.

تقوي بذور الريحان الجهاز الهضمي، كما يحتوي هذا النبات على الألياف ويسهل عملية الهضم، حيث تستخدم فوائد بذور الريحان للوقاية من السرطان، كما أن معجون بذور الريحان (الذي يتم تحضيره من مزيج من الماء وبذور الريحان) مفيد في علاج مشاكل البشرة.

بذور الريحان لعلاج الانفلونزا

تستخدم بذور الريحان لعلاج أمراض مثل البرد والانفلونزا والسعال، يوصي الطب التقليدي بتناول شراب بذور الريحان أو مغلي لعلاج نزلات البرد، ضعي بعض بذور الريحان في ماء مغلي واشربه بعد فترة. 

بالإضافة إلى أنه تستخدم فوائد بذور الريحان للسيطرة على الإفرازات المهبلية، لكن ابدأ في تناول بذور الريحان أثناء الحمل بعد إذن الطبيب، لأنه قد يكون لديك آثار سيئة على الجنين، كما تشير نتائج بعض الأبحاث حول خصائص بذور الريحان أثناء الحمل إلى أن هذا المركب يزيد هرمون الإستروجين، لهذا السبب، قد يسبب الولادة المبكرة، لا حرج في استخدام هذه البذرة الصالحة للأكل خلال هذه الفترة، لكن لا ينصح باستهلاكها المفرط.

فوائد بذور الريحان تمنع فقر الدم، لهذا السبب يجب التوصية باستخدامه للفتيات، وخاصة الفتيات اللائي تعرضن للدورة الشهرية مؤخرًا، فإن بذور الريحان يمنع انخفاض نسبة الهيموجلوبين في الدم.

كيف تستخدم بذور الريحان؟

تستخدم بذور الريحان وبذور شربات لإعداد المشروبات، عادة ما تستهلك بذور الريحان كمشروب أو مسحوق، مثل بذور الشربات، حيث يصبح بذور الريحان مزججًا بعد وضعه في الماء ويتغير لونه إلى اللون الرمادي، في الماضي، كانت هذه البذرة تستخدم في العديد من المشروبات، يمكنك أيضًا إضافة بذور الريحان إلى السلطات والحلويات.

إن بذور الريحان مفيدة لعلاج نزلات البرد، كما إن خصائص بذور الريحان مفيدة للوقاية من فقر الدم، من الأفضل عدم استخدام هذا النبات أثناء الحمل، يستخدم بذور الشرباتي مع بذور الريحان لتحضير مشروب.

ما هي عيوب بذور الريحان؟

لا يزال ضرر بذور الريحان غير معروف، لهذا السبب، من الأفضل استخدام خصائصه بحذر، الاستخدام المفرط لهذا النبات الطبي له آثار جانبية، يجب ألا يستخدمه الأشخاص ذوو الحرارة الشديدة بشكل مفرط، من الأفضل عدم استخدام بذور الريحان للأطفال، لأنهم قد يعانون من انسداد الحلق والاختناق، فإن بذور الريحان صغيرة جدًا وحلق الأطفال حساس، إذا كنت تتناول أدوية معينة، فاستشر طبيبك قبل استخدام بذور الريحان بشكل مستمر. 

ختامًا

تعرفنا معًا على جميع ما يتعلق بأهمية بذور الريحان في علاج العديد من الأمراض، بالإضافة إلى معرفة ما هي فوائد بذور الريحان؟ نتمنى أن تكون تمت الإفادة.

 

يمكنك أيضاً زيارتنا عبر صفحتنا على الفيس بوك و لا تنسى العودة مرة أخرى لموقعكم رموش للاطلاع على كل ما هو جديد لدينا