فوائد عشبة الهليون فوائد عديده وصحيه

admin
2022-03-27T00:03:44+03:00
الصحة واللياقة
adminتعديل عذاري بندر26 مارس 2022آخر تحديث : منذ شهرين
فوائد عشبة الهليون فوائد عديده وصحيه

فوائد عشبة الهليون. فوائد عديده وصحيه

dreamstime m 18117066 1 - اقتباسات

ما هو الهليون الهليون هو من الخضار العشبية، ينتمي إلى عائلة الزنبق، موطنه الأصلي أوروبا وآسيا

1. خفض فرص الإصابة بالعيوب الخلقية للمواليد

تنصح النساء الحوامل عمومًا بتناول مكملات حمض الفوليك، نظرًا لما لهذه من قدرة على حماية الأم والجنين من خطر الإجهاض أو الإصابة بالعيوب الخلقية في الجهاز العصبي للجنين.

ويعد الهليون أحد أفضل المصادر الطبيعية لحمض الفوليك، وظهرت في وقت سابق أن مستويات حمض الفوليك لدى الأب كذلك قد يكون لها دور كبير في ولادة جنين سليم.

2. الوقاية من الاكتئاب

قد يلعب حمض الفوليك (الذي يحتوي الهليون على نسبة عالية منه) دورًا كبيرًا في منع الإصابة بالاكتئاب، وذلك عبر قيام الفوليك بإيقاف الجسم عن إنتاج هرمون الهوموسيستئين بإفراط، وهو حمض أميني قد يتسبب بمنع وصول الدم وعناصر غذائية هامة إلى الدماغ.

إنتاج الجسم لكميات كبيرة من الهوموسيستئين يؤثر سلبيًا على المزاج، إذ يقلل من إنتاج هرمونات السعادة (مثل: السيروتينين والدوبامين)، وهي هرمونات لا تحسن المزاج فحسب، بل تنظم دورات النوم، والشهية كذلك.

3. فوائد الهليون لصحة القلب

نظرًا لأن تناول الهليون يمنع الجسم من إنتاج كميات كبيرة من الهوموسيستئين، فإن هذا بطبيعة الحال ينعكس على صحة القلب، إذ ترتبط المستويات العالية من هرمون الهوموسيستئين بمتلازمة الشريان التاجي (Coronary artery disease).

الجدير بالذكر أن الأشخاص الذين ترتفع لديهم مستويات هذا الهرمون عن 1.7 هم الأكثر قابلية للإصابة بأمراض القلب، والأكثر قابلية للإصابة بنوبة قلبية بمقدار 2.5 ضعفًا.

4. فوائد الهليون لهشاشة العظام

إن استهلاك كميات قليلة من فيتامين ك يرتبط عمومًا بزيادة فرص تعرض العظام لكسور، وكوب واحد من الهليون كفيل بتوفير 70% من النسبة الموصى بها يوميًا من هذا الفيتامين، ويلعب فيتامين ك دورًا هامًا عمومًا في صحة العظام وذلك عبر:

  • تحسين قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم الضروري.
  • التقليل من نسبة ما يتم إخراجه عبر البول من الكالسيوم.

كما يساعد محتوى الهليون من الحديد في تعزيز صحة العظام والمفاصل.

5. الهليون والسرطان

وقد وجدت أن:

  • تدني مستويات الفوليك في جسم المرأة قد يلعب دورًا كبيرًا في زيادة فرص الإصابة بسرطان الثدي.
  • بينما المستويات العالية في الجسم من حمض الفوليك قد تلعب دورًا هامًا في التقليل من فرص الإصابة بسرطان القولون والمعدة والبنكرياس.

ومع أن الية عمل حمض الفوليك لحماية الجسم من الإصابة بالسرطان لا زالت مبهمة بالنسبة للباحثين، إلا أنهم يعتقدون أن لحمض الفوليك دورًا هامًا في عمليات إنتاج الحامض النووي والحماية من الطفرات.

ولم تشر الدراسات إلى أن هذه الفوائد بالذات يمكن الحصول عليها من حمض الفوليك الذي يأتي على هيئة مكملات غذائية، بل ركزت على حمض الفوليك المتواجد في مصادره الطبيعية مثل: الهليون.

6. فوائد الهليون لعمليات الهضم

يعتبر الهليون عاليًا في نسب الألياف والماء عمومًا، واللذان يعتبران ضروريان لصحة الجهاز الهضمي والتخفيف من فرص الإصابة بسرطان القولون، كما أنها تلعب الألياف دورًا:

  • كبيرًا وهامًا في تنظيم عملية التخلص اليومية من الفضلات والسموم.
  • محتملًا في تنظيم عمل جهاز المناعة والحماية من العدوى والالتهابات.

تبعًا للباحثين في جامعة كنتاكي في الولايات المتحدة الأمريكية، فإن تناول الكثير من الألياف قد يقلل فرص الإصابة بأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والسكري والسمنة وبعض المشاكل الهضمية، كما ربطت تناول كميات كبيرة من الألياف بتخفيض مستويات الكولسترول الضار وتسريع عملية خسارة الوزن لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة.

اقتراحات ووصفات بسيطة لتناول الهليون

عدا عن فوائده العديدة ومحتواه الشحيح من السعرات الحرارية، فإن للهليون مذاق رائع، تستطيع التمتع به إن تناولته نيئًا أو مطهوًا، وهذه إرشادات ونصائح بسيطة لجعله حاضرًا دومًا على مائدتك:

  • أضف القليل من الهليون الأخضر المقطع إلى طبق البيض المخفوق أو عجة البيض.
  • قم بطبخ الهليون على البخار وتتبيله بالقليل من الملح والفلفل وزيت الزيتون.
  • أضف حفنة من الهليون الأخضر الطازج والمقطع إلى طبق السلطة.
  • ضع عيدان الهليون على صينية فرن مغطاة بالقصدير، وقم برش القليل من الملح وزيت الزيتون قبل لفها بالكامل بالقصدير، ثم أدخلها لتشوى في الفرن مدة لا تتجاوز 20 دقيقة.

ولا بد من التنويه إلى أهمية الحفاظ على الهليون طازجًا ولمدة أطول، إذ ينصح بلف نهاية أطراف عيدان الهليون بمنشفة رطبة وتخزينها في كيس بلاستيكي في الثلاجة.

كلمات دليلية
رابط مختصر