فوائد فيتامين د في تقوية العظام ومنع تساقط الشعر وتجميل البشرة

بيان احمد
2022-06-30T02:19:08+03:00
اقتباساتي
بيان احمدتعديل ربى احمد26 يونيو 2022آخر تحديث : منذ 3 أشهر
فوائد فيتامين د في تقوية العظام ومنع تساقط الشعر وتجميل البشرة
فوائد فيتامين د

تم إثبات فوائد فيتامين د في تقوية العظام ومنع تساقط الشعر وتجميل البشرة، ومع ذلك لا يزال الكثيرون لا يملكون معلومات شاملة حول خصائص هذه المادة يساعد فيتامين د 3 الجسم على امتصاص الكالسيوم بشكل أفضل، نتيجة لذلك، فهو يحميك من هشاشة العظام. يساعد فيتامين د أيضًا في امتصاص الفوسفور بشكل أفضل.

كما يمكنك الحصول على فيتامين د الذي يحتاجه جسمك من خلال ضوء الشمس، تحتوي بعض الأطعمة، مثل زيت السلمون والزبدة والبيض، على ما يكفي من فيتامين د أيضًا.

فوائد فيتامين د

فوائد فيتامين د
فوائد فيتامين د

ينقسم فيتامين د إلى 5 أنواع. يعمل فيتامين D1 كمركب جزيئي من ergocalciferol مع lumestrol. فيتامين D2 مصنوع من orgosterol يتم إنشاء هذه المادة عن طريق إشعاع الضوء اللطيف على النباتات، النوعان الأولان من فيتامين (د) غير موجودين في الإنسان والحيوان ويوجدان فقط في النباتات، لكن فيتامين د 3 من أهم العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم.

أنواع فيتامين د التي يحتاجها الجسم

الجلد والعظام من الأجزاء المهمة في الجسم التي تحتاج إلى الكثير من فيتامين د 3، للحصول على هذا النوع من الفيتامينات، يجب أن تتعرض لأشعة الشمس 10 مرات على الأقل في الأسبوع، بحيث يصل ضوء الشمس إلى الوجه والذراعين وظهر الذراعين يتكون فيتامين D4 من ثنائي هيدروكلوكالسيفيرول وفيتامين D5 مصنوع من 7 ديهيدروستوستيرول. نحن نبحث حاليا عن فيتامين د 3.

فوائد فيتامين د في الحمل

تحتاج النساء الحوامل إلى فيتامين د 3 أكثر من أي وقت مضى، نقص هذا الفيتامين في جسم الأم يمنع امتصاص الكالسيوم من ناحية أخرى، فإن نقص هذا الفيتامين في جسم الأم له تأثير سلبي على جهاز المناعة ونمو دماغ الجنين، أظهرت الأبحاث أن النساء الحوامل اللواتي يعانين من نقص فيتامين D3 أكثر عرضة للإصابة بداء السكري من النوع 1 والتصلب المتعدد (MS) أيضًا، إذا كانت النساء تعاني من نقص فيتامين D3 أثناء الحمل، فمن المرجح أن يصبن بارتفاع ضغط الدم وتسمم الحمل.

وفقًا لأخصائيي التغذية، يجب على النساء الحوامل تناول 200 مجم من فيتامين د يوميًا، ومع ذلك يوصي العديد من الأطباء بإجراء اختبار على النساء لفيتامين د قبل الحمل.

كما يتم توفير فيتامين د 3 أثناء الحمل بشكل رئيسي من الأسماك الدهنية مثل السلمون والسردين، البيض والزبدة غنيان أيضًا بفيتامين د.

فيتامين د 3 للأطفال

يمر الأطفال بسن حرج عندما يؤدي نقص المغذيات إلى تعريض صحتهم للخطر في مرحلة البلوغ، خصائص فيتامين (د) للأطفال مبدأ مقبول جيدًا، لأن نقص هذه المادة يجعل الطفل يعاني من هشاشة العظام أو الكساح، نقص هذا الفيتامين يمنع الكالسيوم من دخول مجرى الدم نتيجة لذلك، يتم إفراز هرمون “هرمون الغدة الجار درقية” من الغدة الجار درقية، يزيل هذا الهرمون الكالسيوم من العظام ويبطئ نمو الطفل.

أهمية تناول فيتامين د

يعتبر نمو العظام أكثر شيوعًا في الطفولة منه في أي عمر آخر. لأن الطفل يزداد طولًا باستمرار. لهذا السبب يحتاج إلى الكثير من الكالسيوم وفيتامين د لذلك، يجب أن يتعرض الأطفال المصابون بنقص فيتامين د 3 لأشعة الشمس المباشرة، كما يوصى بتناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د لهذه الفئة العمرية يعتبر نمو العظام أكثر شيوعًا في الطفولة منه في أي عمر آخر، لأن الطفل يزداد طولًا باستمرار، لهذا السبب يحتاج إلى الكثير من الكالسيوم وفيتامين د.

فيتامين د 3 وتساقط الشعر

يلجأ الكثير منا إلى مكملات الحديد وحبوب الزنك عندما نعاني من تساقط الشعر، في حين أن سبب تساقط الشعر ليس هو نفسه للجميع من خصائص فيتامين د للجسم منع تساقط الشعر، نقص هذا الفيتامين يمنع نمو بصيلات الشعر، لأن هناك الكثير من مستقبلات فيتامين د في بصيلات الشعر، كما يشير هذا إلى أن نمو الشعر يعتمد بشكل كبير على فيتامين د.

فوائد فيتامين د لتجميل البشرة

من خصائص فيتامين 3 فعالية في جمال البشرة وعلاج الصدفية. كما يعالج الآفات الجلدية المعدية، فيتامين 3 فعال أيضًا في تجديد شباب الجلد كما تشمل الفوائد الأخرى لاستخدام هذه المادة للبشرة علاج الحروق وإصابات الجلد والحكة. لهذا السبب، تستخدم العديد من الشركات فيتامين 3 لإنتاج مستحضرات التجميل فيتامين د 3 فعال أيضًا في تجديد شباب الجلد، وتشمل الخصائص الأخرى لهذه المادة للبشرة علاج الحروق وإصابات الجلد والحكة.

اقرأ المزيد:فوائد العسل والليمون للشعر

الحاجة لفحص فيتامين د

لا ينصح باختبار فيتامين (د) للجميع. بل يوصى بهذا الاختبار للأشخاص التالين:

  1. الأشخاص الذين يقيمون في المنزل أو في المباني المغلقة لفترة طويلة.
  2. الأشخاص المصابون بهشاشة العظام.
  3. الأشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر.
  4. سكان المناطق الرطبة والممطرة.
  5. الأشخاص الذين لديهم تاريخ من كسور العظام ونقص الكالسيوم والفوسفور في الدم.

متى يجب أن نتناول فيتامين د 3؟

فقط أولئك الذين ثبتت إصابتهم بالفيروس يجب أن يتناولوا فيتامين د، وفقًا لتقدير الطبيب، يمكن لهؤلاء الأشخاص تناول فيتامين د 3 بالطبع، يتم تحديد المبلغ أيضًا من قبل الطبيب وفقًا لاحتياجات الجسم، الاستهلاك التعسفي لفيتامين د 3 يسبب أيضًا العديد من المشاكل للجسم.