أعراض قصور الغدة الدرقية عند النساء

هبة مسعودآخر تحديث : منذ 12 شهر
هبة مسعود
أعراض الأمراضالصحة والعلاج
قصور الغدة الدرقية
قصور الغدة الدرقية

تلعب الغدة الدرقية دورًا مهمًا في إنتاج الهرمونات التي تؤثر على وظائف الجسم المختلفة، بما في ذلك معدل الأيض ودرجة حرارة الجسم ونمو الأنسجة والأعضاء. ويمكن أن يؤدي قصور الغدة الدرقية إلى نقص في إنتاج هذه الهرمونات، مما يؤدي إلى ظهور أعراض متنوعة. ومن أعراض قصور الغدة الدرقية عند النساء:

1- الإجهاد والتعب الشديد

2- زيادة أو فقدان الوزن، وفي بعض الحالات يمكن أن يحدث زيادة في الوزن دون سبب واضح

3- الشعر الخفيف أو الجاف أو التساقط

4- الجلد الجاف والهش

5- البرد الشديد والحساسية لدرجات الحرارة المنخفضة

6- الإمساك

7- الدورة الشهرية غير منتظمة أو ثقيلة

8- الألم العضلي والمفصلي

9- صعوبة التركيز والنسيان

وتختلف شدة وتكرار الأعراض من شخص لآخر وقد تختلف أيضًا باختلاف مدى قصور الغدة الدرقية. ويجب استشارة الطبيب في حالة ظهور أي من هذه الأعراض لتحديد سببها والعلاج المناسب. وقد يتضمن العلاج تناول هرمون الغدة الدرقية الاصطناعي وتغيير نمط الحياة والتغذية.

محتوى الموضوع

الأعراض الشائعة لقصور الغدة الدرقية عند النساء

drfh - موقع رموش

السبب الأكثر شيوعًا لهذا القصور هو نقص اليود في النظام الغذائي لأن غددنا الدرقية تحتاج اليود لتعمل بشكل صحيح تشمل بعض الأسباب الأخرى الأقل شيوعًا لقصور الغدة الدرقية الجراحة أو العلاج الإشعاعي والسرطان واستخدام بعض الأدوية يمكن أن يؤدي انخفاض مستويات هرمون الغدة الدرقية إلى أنواع مختلفة من الأعراض، والتي سنناقشها أدناه.

السمنة وزيادة الوزن

زيادة الوزن هي عرض شائع لقصور الغدة الدرقية ويعاني منه أكثر من نصف المصابين بقصور الغدة الدرقية على أي حال كيف حدث هذا؟ تتحكم الغدة الدرقية في التمثيل الغذائي وتنظم الشهية أيضًا. عندما تكون هرمونات الغدة الدرقية خاملة، يتباطأ التمثيل الغذائي لديك، مما يعني أنك تحرق طاقة أقل. هذا يجعلك متعبًا وأقل نشاطًا، مما قد يؤثر على وزنك.

مقدار زيادة الوزن عادة ما يصل إلى 10٪. في حين أن معظم الوزن يرجع إلى الاحتفاظ بالمزيد من الملح والماء وزيادة الدهون زيادة الوزن، مهما كانت صغيرة، يمكن أن تكون غير مريحة.

إذا بدأت في علاج قصور الغدة الدرقية، فستتوقف زيادة الوزن بالتأكيد بالطبع لا يعني ذلك أنك تفقد الوزن الزائد، ولكن يتم التحكم في زيادة الوزن ويمكنك تقليل وزنك الزائد باتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة.

تابع المزيد: ما هو الشره المرضي و أهم أعراضه

تساقط الشعر

يمكن أن يؤثر تساقط الشعر على ما يصل إلى نصف الأشخاص المصابين بقصور الغدة الدرقية. يمكن أن تكون هذه الأعراض طفيفة عند بعض الأشخاص وأكثر حدة عند البعض الآخر. قد تعاني بعض النساء من تساقط في حواجبهن.

تشمل تغيرات الشعر الأخرى التي تُلاحظ غالبًا في قصور الغدة الدرقية الشعر الجاف الهش الذي قد يستغرق وقتًا أطول للنمو. يمكن رؤية تغييرات مماثلة في الأظافر، يمكن أن تكون الأظافر هشة وسميكة عند هؤلاء الأشخاص وقد تنمو ببطء.

تتمتع بصيلات شعر الأشخاص بدورة نمو منتظمة جدًا، وقد يؤثر قصور الغدة الدرقية لدى النساء سلبًا على كيفية بدء نمو الشعر ومدة استمراره. لحسن الحظ، يمكن عكس هذه التغييرات بالعلاج المناسب.

العقم عند النساء

النساء اللواتي يعانين من مشاكل في الحمل قد يعانين من مشاكل في الغدة الدرقية. تلعب هرمونات الغدة الدرقية دورًا في التكاثر، ويمكن أن تسبب المستويات المنخفضة العقم. في إحدى الدراسات، لوحظ انخفاض مستويات الغدة الدرقية في حوالي 24٪ من النساء اللواتي لم يستطعن ​​الحمل بعد عام واحد.

يمكن أن يؤثر قصور الغدة الدرقية عند النساء على الخصوبة. هذا يمنع التبويض الطبيعي ويمكن أن يسبب فترات غير منتظمة ويزيد من خطر الإجهاض عند النساء الحوامل.

في بعض الحالات، قد تكون أمراض المناعة الذاتية هي سبب قصور الغدة الدرقية. في هذه الحالات، يمكن أن تؤثر أمراض المناعة الذاتية أيضًا على الخصوبة لدى النساء المصابات بانخفاض مستويات الغدة الدرقية.

يمكن عكس العديد من هذه الآثار بالعلاج المناسب. في إحدى الدراسات، تبين أن أكثر من 80٪ من النساء اللواتي يعانين من صعوبة في الإنجاب ولديهن قصور في الغدة الدرقية كان بإمكانهن الحمل في غضون عام من بدء العلاج. تجدر الإشارة إلى أن قصور الغدة الدرقية الخفيف جدًا يمكن أن يتداخل مع التكاثر الطبيعي حتى بدون أي أعراض. لذلك، إذا كنت تحاولين الحمل، فسيقوم طبيبك بفحص مستوى الغدة الدرقية لديك.

الحيض غير المنتظم

tfh - موقع رموش

نظرًا لأن الجهاز التناسلي الأنثوي يعتمد على هرمونات الغدة الدرقية، يمكن أن يؤثر قصور الغدة الدرقية على دورات الحيض. أكثر من 20٪ من النساء المصابات بقصور الغدة الدرقية يعانين من عدم انتظام الدورة الشهرية أو الدورة الشهرية الشديدة أو المؤلمة. ليس من المستغرب أن يرتبط قصور الغدة الدرقية بعدم انتظام الدورة الشهرية. لحسن الحظ، يمكن أن يساعد علاج خمول الغدة الدرقية في حل هذه المشاكل.

الاكتئاب وتقلب المزاج

يرتبط الاكتئاب واضطرابات المزاج الأخرى، بما في ذلك القلق، بقصور الغدة الدرقية لدى النساء، على الرغم من عدم وضوح السبب بالضبط. 70٪ من المصابين بقصور الغدة الدرقية يعانون من الاكتئاب و 60٪ من المصابين بقصور الغدة الدرقية يعانون من القلق. بشكل عام تعاني النساء من الاكتئاب والقلق أكثر من الرجال. يمكن أن يعاني الأشخاص المصابون بقصور الغدة الدرقية أيضًا من تغيرات عقلية أخرى مثل صعوبة التركيز وضعف الذاكرة.

وفقًا لبعض الباحثين، تلعب هرمونات الغدة الدرقية دورًا كبيرًا في كيفية نمو الخلايا العصبية والتواصل مع بعضها البعض. قد تؤثر أيضًا على مستويات بعض النواقل العصبية، وهي نواقل كيميائية في الدماغ تلعب دورًا في الاكتئاب. بالنسبة للأشخاص المصابين بالاكتئاب بسبب قصور الغدة الدرقية، يمكن أن يحسن علاج الغدة الدرقية أعراض الاكتئاب.

إمساك

نظرًا لأن انخفاض مستويات الغدة الدرقية يمكن أن يبطئ عملية التمثيل الغذائي لديك، فليس من المستغرب أنه يمكن أيضًا أن يسبب مشاكل في أمعائك. تظهر بعض الأبحاث أن 17٪ من المصابين بقصور الغدة الدرقية مصابون بالإمساك.

على الرغم من أنها ليست من أكثر الأعراض شيوعًا، إلا أن الخميرة قد تكون أحد أعراض قصور الغدة الدرقية لدى بعض الأشخاص. لذلك، إذا أصبت بالإمساك مؤخرًا ولم يكن لديك أي أعراض أخرى، وعلى ما يبدو لم يكن هناك سبب آخر قد تسبب في ذلك، فيمكنك التحقق من مستوى الغدة الدرقية لديك. سيؤدي ذلك إلى التأكد من أن الغدة الدرقية لديك غير نشطة أم لا وتعالجها إذا كانت غير نشطة.

ضعف وتشنجات عضلية

تشير بعض التقارير إلى أن حوالي 20٪ من المصابين بقصور الغدة الدرقية يعانون من ضعف العضلات وحوالي 35٪ يعانون من تقلصات عضلية. تحتاج عضلاتنا إلى ما يكفي من هرمونات الغدة الدرقية لتعمل بشكل جيد. يمكن أن تؤثر هرمونات الغدة الدرقية المنخفضة على وظيفة العضلات.

أعراض أخرى لقصور الغدة الدرقية

er4r - موقع رموش

تظهر أعراض قصور الغدة الدرقية ببطء وعلى مدى عدة سنوات. في البداية، قد تشعر بالتعب والركود في وقت لاحق، قد تظهر عليك علامات وأعراض أخرى لتباطؤ عملية الأيض بالإضافة إلى الأعراض المذكورة أعلاه، هناك بعض الأعراض الأخرى التي تشمل:

  • بشرة شاحبة وجافة
  • شعر جاف ورقيق
  • معدل ضربات القلب البطيء
  • عرق أقل من المعتاد
  • وجه سمين
  • صوت خشن
  • نزيف الحيض أكثر من المعتاد

قد يكون لديك أيضًا ارتفاع في مستوى الكوليسترول الضار أو الكوليسترول “الضار”، مما قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.