تعتبر اللحوم الحمراء من الأطباق الرئيسة على مائدة الطعام في وجبة الغداء ، أو العشاء ، وذلك لغناها بالعديد من المصادر الغذائية التي تمد الجسم بالطاقة ، والعناصر التي تدعمه ، وتمنحه القوة ، والصحة فتعد اللحوم الحمراء مصدر غني بالبروتينات ، والفيتامينات ، والحديد ، والزنك ، ومجموعة من المعادن الأساسية التي تسهم في بناء الجسم ، وتنشيط عمل أجهزته ، ولكن يُنصح بعدم الإكثار من تناول اللحوم الحمراء فالإفراط في تناولها قد يضر بصحة الإنسان من خلال الإصابة بأمراض القلب ، والكوليسترول ، والضغط لذلك لا بد من استبدالها في بعض الأحيان باللحوم البيضاء التي تمنح الجسم العناصر الغذائية دون الإضرار به بالإضافة إلى أنها تمنح الطعام النكهة اللذيذة ، والشهية.

اللحم البتلو

يعد اللحم البتلو من لحوم العجل المغذية فهو مصدر غني بالبروتين عالٍ الجودة بالإضافة إلى الفيتامينات ، والمعادن الأساسية التي تمد الجسم بالطاقة ، والصحة يحتوي على نسبة قليلة من الدهون لذلك يُفضل تناوله فهو أقل خطورة على الجسم ، والقلب حيث تحتوي ثلاث أونصات من لحم العجول المطبوخ على 170 سعر حراري فقط ، وأهم ما يميز هذا النوع من اللحم هو أنه سهل التحضير ، ولديه طرق متعددة لتحضيره بأكثر من شكل دفعًا للملل.

طريقة طهي البتلو

  • نقوم بإحضار وعاء ، ونضع به قطع اللحم البتلو ، ثم نضع على اللحم مجموعة من التوابل لتزيد من نكهته اللذيذة فنضع ثلاث فصوص من الثوم ، ثم قشر الليمون ، ثم نصف ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود ، ثم مجموعة من الأعشاب المجففة المتمثلة في : الزعتر ، أو النعناع ، أو الروزماري ، ونخلط كافة التوابل مع قطع اللحم بشكل جيد ، ثم نتركها لمدة ساعة تقريبًا ، ويتم وضع الملح بعد انتهاء مرحلة التسوية.
  • بعد انتهاء المدة نقوم بإحضار المشواة ، وشوي قطع اللحم على الفحم فيُصبح مذاقها لذيذ ، وشهي ، أو من الممكن أن نُحضر مقلاة ، ونضع بها قطع الزبدة ، ونقوم بتشويح قطع اللحم جيدًا في الزبدة ، ثم وضعها في الفرن ليكتمل سواها فأي طريقة تُمكنك من تحضير اللحم البتلو بطعم لذيذ ، ومميز فيتم تناوله مع الخضار المطبوخ ، أو مع المعكرونة ، والسلطات ، أو عمل أرز بالمكسرات ، والكركم ، ووضع قطع اللحم معه على حسب الرغبة.[1]

لحم الرقبة

تعد قطع من اللحم البقري التي تتميز بطعمها الشهي ، واللذيذ ، ويتم طهيها بطرق متعددة منها :

طريقة طهي لحم الرقبة

  • نقوم بإحضار مقلاة ، ونضع بها قطع من الزبد ، ونُقلب بها قطع اللحم من جميع الجوانب.
  • وبعد ذلك نُحضر وعاء به معجون من الطماطم ، ومرقة اللحم بها مجموعة من الأعشاب ، والتوابل ، ثم نُسقط بها قطع اللحم ، ونتركها حتى تصل إلى مرحلة الغليان ، ونبدأ في تهدئة النار على اللحم حتى ينضج تمامًا.
  • من الممكن تقديم هذا النوع من اللحم مع قطع البطاطس المطبوخة ، أو طهميها داخل قالب في الفرن مع مجموعة من الخضروات ، والمرقة الخاصة بها.[2]

لحم الاستيك

لحم الاستيك عبارة عن شرائح سميكة من اللحم اللذيذ الذي يدخل في العديد من الوصفات ، ويتميز بمذاقه اللذيذ ، وقلة الدهون به مما يجعله نوع صحي ، وآمن على الجسم.

طريقة طهي الاستيك

  • نُحضر مقلاة ، ونضعها على النار ، ثم نضع بها مكعبان من الزبدة ، ونصف ملعقة من الزعتر المجفف ، ثم فصان من الثوم.
  • وبعد ذلك نقوم بوضع شريحة اللحم الاستيك في المقلاة ، ونُقلبها حتى يتغير لونها من جميع الجهات ، وبعد ذلك نقوم بتتبيلها بالملح ، والفلفل الأسمر.
  • ثم نضع بعض قطرات الماء حتى تنضج الاستيك جيدًا ، وعندما تصل لمرحلة السوى ، وتمتص العصائر الخاصة بها نقوم بإدخالها الفرن تحت الشواية ليُصبح لونها مميز ، وشهي ، وبعد ذلك نقوم بوضعها في أطباق التقديم ، ويُمكن تقديم معها المعكرونة الحمراء ، والبطاطس المقلية ، والسلطة الخضراء.[3]

لحم الضأن

لحم الضأن هو لحم الأغنام ، ويعتبر من أكثر اللحوم الصحية التي تمد الجسم بالبروتينات ، والكالسيوم اللازم لصحة العظام خاصة عظام القدمين ، والركبتين ، ويُمكن طهيه ، وتقديمه بالعديد من الطرق منها :

طريقة طهي لحم الضأن

  • يُمكن طهيه ، وتحضيره بالطريقة التقليدية التي تتمثل في إحضار وعاء عميق ، ووضعه على النار ، ونضع به ماء بحوالي ثلثي الوعاء ، ثم نقوم بتغطية هذا الوعاء ، وتركه على نار متوسطة حتى يغلي.
  • وعندما يغلي الماء نقوم بوضع قطع اللحم به ، ونضع معها بصلة مُقطعة أرباع ، ومجموعة من التوابل لتُعطي اللحم ، والمرقة نكهة مميزة مثل : ورق اللوري ، والحبهان ، والفلفل الأسود ، ولا نضع الملح إلا بعد انتهاء النضج.
  • ونترك اللحم حتى ينضج تمامًا داخل المرقة الخاصة به ، ثم يتم وضعه بجانب الأرز ، أو الفتة ، أو الخضار المطبوخ فهذا الوضع ، وتناول الشوربة الخاصة به فتكون لذيذة للغاية ، ومن المتاح أيضًا أن تضعي قطع اللحم في الفرن تحت المشواة ليتم تحميرها ، وتُصبح أكثر لذاذة.
  • ومن الممكن أن نقوم بتتبيل اللحم باللبن الرائب ، وعصير الليمون ، والملح ، والفلفل الأسمر ، وتركه في هذه الخلطة من المساء حتى الصباح ، ثم وضعه على الجريل مع قطع الزبدة ، وتقليبه ليأخذ اللون البني من جميع الجهات ، ثم نضع به قدر من الماء ، ونتركه ينضج على نار هادئة.[4]

لحم الماعز

يتميز لحم الماعز بقيمته الغذائية العالية لذلك يعتبر من أكثر اللحوم الصحية ، والمفيدة للجسم ، وأهم ما يميزه عن غيره من اللحوم هو أنه يحتوي على عدد قليل جدًا من السعرات الحرارية ، والدهون.

طريقة طهي لحم الماعز

  • نضع في وعاء عميق قطع لحم الماعز مع ربع كوب من الخل ، وربع كوب من الصويا صوص ، وأربعة فصوص من الثوم المهروس نترك هذا الوعاء داخل الثلاجة لمدة 6 ساعات ليتم تتبيل اللحم جيدًا بها.
  • وبعد انتهاء المدة نقوم بنزع قطع اللحم من التتبيلة ، وتجفيفها بالمناديل الورقية.
  • ثم بعد ذلك نُحضر مقلاة عميقة ، ونضع بها ملعقتان كبيرتان من الزيت النباتي ، ثم نضع لحم الماعز به حتى يُحمر جيدًا أي يُترك من 10 : 15 دقيقة مع التقليب.
  • ثم نقوم برفع لحم الماعز ، وتركه جانبًا ، ونضع في نفس المقلاة بصلة مفرومة ، وثمرة من الفلفل الأخضر المُقطعة ، وفصوص الثوم المهروسة الموجودة داخل التتبيلة الخاصة باللحم كل ذلك على نار متوسطة ، ونُقلب بشكل مستمر حتى يتغير لون البصل ، ويذبل فقط.
  • وبعد هذه الخطوة نقوم بوضع كوب من صلصة الطماطم على خليط البصل ، ونقوم بتهدئة النار لمدة 10 دقائق.
  • وبعد انتهاء المدة نقوم بإضافة قطع اللحم إلى صلصة الطماطم ، ونضع كوب من مرق اللحم المالح ، ونتركهم حتى يصلوا للغليان ، ثم نقوم بخفض النار ، ونتركهم لمده تتراوح من 30 إلى 40 دقيقة ، ونضع الملح ، والفلفل الأسود ، وتُصبح بهذا جاهزة للتناول.
  • ومن الممكن أن نضع قطع من البطاطس ، والجزر ، والبازلاء مع اللحم داخل الصلصة لتُصبح وجبة صحية متكاملة.[5]