كيفية التغلب على معوقات الاتصال

هناك عدة أنواع من الاتصال وبالطبع يواجه كل نوع معوقات الاتصال الخاصة به على اختلاف نوعه، وأنواع الاتصال هي : الاتصال اللفظي، والذي يكون مباشر إما وجها لوجه أو من خلال الراديو أو التلفزيون أو الهاتف أو وسائل الإعلام المختلفة، وهناك الاتصال غير اللفظي الذي يتضمن لغة الجسد والإيماءات، وهناك أيضا الاتصال الكتابي من رسائل وكتب ومجلات وإنترنت وغيرها .

معوقات الاتصال

هناك عدة معوقات للاتصال تتمثل في :

معوقات اجتماعية ونفسية

هذه المعوقات تكون ذات صلة بكل أفكار وتقاليد ومعتقدات الفرد، التي تؤثر على طريقة فهمه للرسالة، حيث أنه بسبب هذه المعتقدات يمكن أن يفهم الرسالة بصورة خاطئة، ويعتقد أن هذا فعلا هو ما يقصده المرسل، وبالتالي يحدث سوء تفاهم بين الاثنين المرسل والمستقبل وهذا يؤدي لحدوث ردات فعل خاطئة وغير جيدة .

معوقات بيئية

المعوقات البيئية تتعلق ببيئة الاتصال وتتسبب في حدوث خلل بعملية الاتصال الفعال، لأنها تعيق النتائج المرجوة من عملية الاتصال، مثل عدم وجود عناصر تكنولوجيا كافية في المؤسسة، أيضا يمكن أن يتأخر الاتصال بسبب حجم المؤسسة الكبير الذي له تفرعات كثيرة، ويمكن أن تجد أن التغيرات المستمرة في الإدارة بالمؤسسة وعدم انسجام أفراد العمل فيها وتجانسهم يمكن أن يؤدي إلى تأخير عملية الاتصال أيضا، كما وأن المؤسسات التي تعتمد في الاتصال على النوع من اتجاه واحد، الذي لا يوجد فيه تواصل مباشر بين الأفراد، يؤدي هذا بهم لعدم إيصال الرسالة وفهمها جيدا من الطرفين .

معوقات معنوية

المعوقات المعنوية هي المعوقات ذات الصلة بالوقت الذي تتم فيه كتابة الرسالة أو طريقة الاتصال التي تم استخدامها، أو الهدف من الرسالة، فمثلا يمكن أن يكون هدف الرسالة غير واضح بصورة كافية، وبالتالي يصل للمرسل إليه بصورة مختلفة عما يقصده المرسل، أيضا إذا كان الاتصال في وقت غير مناسب أو أنه حدث في وقت ما بحيث لا يمكن تعديله أو تغييره، فها يعتبر إعاقة لعملية الاتصال، كذلك شكل الأفراد وأسلوبهم وطريقة جلوسهم له دور كبير في نقل الرسالة، كذلك تعابير وجوههم السلبية يمكن أن تكون عائق كبير لعملية الاتصال .

معوقات تنظيمية

هذه المعوقات تتعلق بالنظام أو الهيكل التنظيمي للمؤسسة، حيث أن بعض المؤسسات تعتمد في هيكلها التنظيمي على هيكل ضعيف، أو لا يكون لها هيكل محدد على الإطلاق، كما أن وجود العديد من المستويات الإدارية بالمؤسسة يجعل من الصعوبة تحديد صلاحيات وأهداف المؤسسة مما يعيق من عملية الاتصال .

معوقات لغوية

هذه المعوقات تتعلق بلغة الرسالة التي تم استخدامها وكذلك الإشارات والمصطلحات والتعبيرات التي تم الاتفاق عليها داخل المؤسسى، وهل كل منها يردي إلى المعنى الذي تم الاتفاق عليه أم لا، لأنه لم لم يفعل سيؤدي هذا لإعاقة عملية الاتصال .

كيف يمكن التغلب على معوقات الاتصال

يمكن أن تتغلب على معوقات الاتصال من خلال اتباع النصائح والخطوات البسيطة الآتية :

1- يجب أن تفصل تماما بين العمل والعلاقات الشخصية، لأن الخلط بينهم سوف يعيق عملية الاتصال ويبجعلك تفهم الرسالة بصورة خاطئة .

2- يجب أن يكون لديك مهارات التواصل الفعال التي تمكنك من التواصل الجيد والفعال، وهذا يأتي بالتدريب والممارسة .

3- يجب أن تجد الأسلوب المناسب لكي تتواصل مع الأشخاص من حولك، ولا يجب أن تعزل نفسك عنهم اجتماعيا وتميل إلى الانطواء .

4- يجب أن تفهم المعلومات المقدمة لك أولا بصورة صحيحة قبل أن تقرر اتخاذ أي إجراء أو قرار على إثرها .

5- يجب أن تقوم باستخدام اللغة المناسبة والتعبيرات والمصطلحات الواضحة، وتعبيرات الوجه الإيجابية .

للاشتراك في خدمة الرسائل عبر الواتس اب

ارسل كلمة اشتراك عبر الواتس اب

+966502047778


Warning: A non-numeric value encountered in /home/rmooosh/public_html/wp-content/themes/Newspaper/includes/wp_booster/td_block.php on line 352