كيفية زراعة غصن الليمون مأخوذ من شجرة

اقتباساتي

لكي تزرع غصن الليمون يجب أن تعرف مراحل نمو شجرة الليمون ، الليمون ينتمي إلى الحمضيات، وهو ذو رائحة نفاذة، يستخدم في الكثير من الأطباق لطعمه اللاذع الحامض، ويمكن أيضا أن يتم تناوله كعصير، فهو غني بالعديد من الفيتامينات، ويتميز الليمون بلونه الذي يميل من الأخضر إلى الأصفر، والليمون ذو اللون الأصفر يكون الأكثر نضجا، ولكي تقوم بزراعة الليمون يجب أن تعرف الطريقة المناسبة لذلك .

كيفية زراعة غصن الليمون

يمكنك أن تقوم بزراعة غصن الليمون من خلال اتباع الخطوات التالية :

1- اقطع غصن الليمون الذي يكون نما جديدا بحيث لا يزيد طوله عن 15 سم، ويجب أن يكون لدى الغصن على الأقل 6 براعم .

2- اقطع الجزء السفلي من غصن الليمون، وضعه في هرمون التجذير من أجل أن يتم تحفيز نمو الجذر، ويجب أن يكون هذا في فصل الربيع .

3- عندما تنمو الجذور ضع الغصن في التربة بحذر وقم بريه بالماء بصورة معتدلة، وقم باستخدام الأسمدة في الخريف .

4- سوف تنتج الشجرة أول ثمار لها بعد مرور 3 سنوات .

كيفية زراعة أغصان الشجر

إذا أعجبتك شجرة وكنت تريد أن تقوم بزراعتها من خلال الغصن الخاص بها فقم باتباع الخطوات التالية :

الأدوات التي ستحتاجها :

1- غصن شجرة
2- زجاجة بلاستيكية
3- سكين

الطريقة :

1- في المرحلة الأولى قم بأخذ غصن الشجرة واقطع منه الأوراق والأغصان المتفرعة منه، على أن يكونوا بأطوال متوازية حتى تستطيع إدخالها في الزجاجة .

2- في المرحلة الثانية، قم بوضع 2 بوصة من الماء في الزجاجة البلاستيكية، ثم قم بإدخال الأغصان التي قمت بتقطيعها سابقا .

3- بعد مرور أسبوعين سوف ترى أن الورق بدأ في النمو، قم في هذا الوقت بغرس الأغصان في التربة بعد أن تقوم بتجهيزها للزراعة .

البيئة المناسبة لزراعة الليمون

أشجار الليمون تنمو في الربيع، وتحتاج إلى جو معتدل للنمو، وهناك أنواع تستطيع أن تزهر طوال العام، ويجب أن تكون شجرة الليمون في مكان جيد التهوية ، لذا ازرعها بمسافة عن الأشجار الأخرى، لكي تعطي لشجرة الليمون الحرية في النمو ، لكن في نفس الوقت لا يجب أن تقوم بزراعة شجرة الليمون في مكان ذو رياح شديدة ، ويجب أن تكون التربة ذات حموضة معتدلة ، ويجب أن تكون التربة بين الرملية والطينية ، ولا يجب أن تزرع شجرة الليمون في الظل، لأنها تحتاج للتعرض للشمس فترة تتراوح بين 7 إلى 8 ساعات يوميا ، وتحتاج منك شجرة الليمون أن تقوم بسقيها بصورة ثابتة لكي تنتج ثمار ليمون صحي .

يجب أن تعرف أيضا أن قلة الماء وكثرة الماء مضرين لشجرة الليمون ، هذا يمكن أن يؤدي لموت الشجرة أو فساد الثمرة ، لذا يجب الحرص على معرفة كم الماء المناسبة لكي تسقي الشجرة به ، ويجب الحفاظ على معدل الرطوبة من خلال وضع القش أو الحصى حول الشجرة، وعلى سطح التربة أيضا ، بهدف منع تبخر الماء في الأيام الصيفية الحارة، ومن أكثر الدول إنتاجا لليمون : الهند والمكسيك والصين والأرجنتين والبرازيل .

طريقة زراعة بذور الليمون

يمكنك أن تقوم باستخدام البذور لكي تزرع شجرة الليمون، وشجرة الليمون تحتاج وقت طويل للنمو، يمكنها أن تستغرق حوالي 4 سنوات إذا زرعتها من خلال استخدام البذور، ويتم أخذ بذور الليمون من داخل ثمر الليمون، ويتم نقعها في الماء لمدة يوم أو اثنين، بعد ذلك يجب زراعة البذور في وعاء به تربة رطبة ، و تغطيته بكيس بلاستيكي ووضعه في أشعة الشمس لعدة أسابيع ، وذلك حتى تبدأ البذور في النمو، يمكنك بعدها إزالة الكيس البلاستيكي وترك الوعاء في الشمس عاري حتى يكبر وينمو، ويجب أن تهتم به من خلال وضع الأسمدة العضوية وريه بالماء بانتظام .