الطيور من الحيوانات الجميلة التي يحب كثير من الأشخاص اقتنائها لأنها تبعث جواً من الألفة والسعادة في المنزل بصوت زقزقتها الذي يملأ البيت بهجة وحياة. وهناك من يهتم بها اهتماماً خاصاً ويتعامل معها ليس فقط بمجرد كونها حيوان أليف بل بأنها روح مسئول عنها لذا يعتني بها ويهتم بها اهتماماً بالغاً كأن يصنع لها منزلاً بنفسه كبير الحجم  بدلاً من الحصول على قفص حديدي صغير يزعجها ويقيد حركتها.

 صنع قفص للعصافير من الخشب بالخطوات

في البداية علينا أن ننبهكم أن عملية صناعة القفص لن تكون سهلة فهي بحاجة لبعض المهارة والكثير من الجهد والصبر خاصةً إن كانت لتلك المرة الأولى لكم  لصناعة قفص للعصافير، وهذه طريقة صناعة قفص لعصافيركم من الخشب خطوة بخطوة بطريقة غاية في السهولة:

  •  الخطوة الأولى هي تحضير قطع الخشب التي يتطلبها بناء القفص وستكون كما يلي، أربعة قطع من الخشب للقاعدة وأربعة بنفس المقاس للسقف وأربعة قطع للزوايا وأربعة قطع لصنع الباب، عند تقطيع الأخشاب يجب أن تكون جميع القطع ناعمة ولا تحتوي على أي زوائد خشبية حتى لا تؤذي العصافير ولا تؤذى نفسك وأنت تجمع القفص، أيضاً مقاس الخشب متروك لك بناء على حجم القفص الذي ترغب في صناعته.
  • الخطوة الثانية هي تجميع القفص، أولاً عليك تجميع قطع القاعدة الأربعة بوضع قليل من الغراء عليها ثم دقها بالمسامير، ومن ثم عليك تجميع قطع السقف بنفس طريقة تجميع القاعدة وبذلك سيصبح لديك إطارين، جمع الإطارين سوياً بواسطة أخشاب الزوايا بحيث يصبح لديك صندوق مربع أو مستطيل حسب رغبتك ثم ضعه جانباً ليجف الغراء قليلاً.
  • الخطوة الثالثة هي تحضير باب للقفص، وذلك بجمع أربع قطع من الخشب لتصبح بشكل إطار منفصل مربع أو مستطيل حسب شكل القفص، لكن يجب أن يكون حجمه أقل من إطار القفص حتى تتمكن من إغلاقه، ولكي تتمكن من تحديد مقاس أخشاب الباب بدقة بواسطة متر عليك أخذ مقاسات الإطار الداخلي للمكان الذي ستقوم بتركيب الباب عليه.
  • الخطوة الرابعة هي تحضير السلك الخارجي للقفص، عليك اختيار نوع صلب من السلك حتى لا تقضمه العصافير وبفتحات متوسطة حتى تحصل العصافير على كمية كافية من الهواء، اقطع السلك بنفس مقاس إطارات القفص وتأكد من أن تكون ملائمة ولا تترك فراغ في أي جهة ثم قم بتركيبها بواسطة مسامير، ركب جميع الجهات الخشبية فيما عدا جهة الباب وبدلاً من ذلك ركب قطعة السلك على إطار الباب.
  • الخطوة الخامسة هي تركيب الباب، قم بتركيب مفصلات الباب في مكانها الصحيح ولضمان تثبيت الباب بشكل جيد ضع واحد في الجزء السفلي وواحد في الجزء العلوي من القفص، مفصلات الباب جزء منها سيتم تركيبه على واجهة القفص والجزء الآخر سيجمع قطعة الباب وبذلك يصبح الباب جاهز.
  • الخطوة الخامسة هي تركيب قفل الباب، يمكن الحصول على العديد من الأشكال المختلفة لأقفال الأقفاص اختر ما يناسبك وقم بتركيبه وبذلك يصبح قفص العصافير جاهز تماماً.[1]

من الخطوات الإضافية التي يمكنك إضافتها للقفص هي وضع خطاف من أعلى إن كنت ترغب في تعليق، وفي هذه الحالة عليك وضع دعامات من الخشب في القطعة العلوية لتتمكن من تعليق الخطاف بها، أيضاً عليك وضع قطعة متحركة من الخشب في قاعدة القفص لتتمكن من تنظيفها بسهولة كلما اقتضت الحاجة لذلك ثم إعادتها للقفص من جديد.

كيفية صنع قفص خشب للعصافير

هناك العديد من الطرق التي يمكنكم اتباعها في صناعة قفص خشب للعصافير وفيما يلي سنوافيكم بطريقة أخرى بالتفصيل:

تحضير المواد

حتى تتمكن من صناعة قفص للعصافير من الخشب انت بحاجة لتحديد ما انت بحاجة إليه من مواد وهي:

  • خشب.
  • سلك.
  • مسامير.
  • خطاف أو حامل.
  • قفل للقفص.

ثم عليك تحديد مقاس القفص وذلك بناءً على حجم الطيور وعددها، فإن كانت العصافير صغيرة وأقل من أربعة بالقفص المربع سيكون ملائم لهم بارتفاع ثلاثين سم، وإن كانت أعداد العصافير كثيرة أو كبيرة الحجم سيكون عليك صناعة قفص كبير الحجم بارتفاع مئة وخمسين سم.

بعد تحديد مقاسات القفص ستتمكن من تحديد كمية السلك التي ستحتاج إليها، وعند اختيار السلك عليك اختيار سلك مصنوع من مادة صلبة حتى لا تقضمه العصافير وبتباعد ملائم ليسمح بدخول الهواء لهم بشكل كافي، فبعض الأسلاك تكون مسافات التباعد بينها ضيقة.

صنع الإطار

بعد شراء المواد وتجهيزها تحين الآن خطوة الشروع في العمل وأولى الخطوات هي صنع الإطار الخارجي للقفص، وأنت بحاجة لستة إطارات يمثلوا الجوانب وسقف القفص وقاعدته، ولكل إطار ستكون بحاجة لأربعة قطع من الخشب.

تأكد عند صنع الإطارات الستة من أن قطع الخشب متساوية وذلك بالنسبة للقفص المربع، وإن كنت ترغب في صناعة قفص مستطيل في هذه الحالة يمكنك زيادة مقاسات واحد من الاثنين إما طول الخشب أو عرضه، أيضاً يجب أن تكون قطع الخشب معالجة بشكل جيد ولا تحتوي على أية شوائب حتى لا تؤذي العصافير، ولا تؤذي يديك عند العمل بها.

بعد تجهيز كل قطعة من قطع القفص عليك أن تكسوها الآن بقطع الأسلاك، تأكد من عدم ترك زوائد من الأسلاك سواء داخل القفص أو داخله حتى لا تجرح العصافير، فيجب أن يكون حجم السلك ملائم تماماً لحجم الإطار لا أزيد ولا أقل، كما يجب أن يكون السلك مشدود تماماً.

حتى تتمكن من عمل فتحة للباب عليك اختيار الواجهة التي ستمثل مقدمة القفص لتحدد مكان الباب بها، ثم قم بقطع السلك من ثلاث جوانب فقط من أعلى وأسفل ومن الجانب الخارجي مع ترك الجانب الداخلي متصل بقطعة السلك الرئيسية، استخدم مادة لاصقة وعازلة لتغطية جوانب السلك حتى لا تجرح يديك، وثبت في الإطار من الجهة الخشبية قفل ليكون ذلك باب القفص، أما بالنسبة لمقاسه فمتروك لحجم العصافير وبما يسمح لك بإدخال يديك منه بحرية.

تجميع القفص

آخر خطوات العمل هي عملية تجميع القفص الآن لديك ستة واجهات جاهزة تماماً عليك تجميع هذه الواجهات ليصبح لديك مكعب، قم بتجميع الإطارات بواسطة المسامير وستحتاج في كل زاوية مسمار واحد وانتبه فعليك أن تدقه في الوسط تماماً حتى تتأكد من قوته ومن جمعه للإطارين بقوة، تابع هذه العملية حتى تتمكن من تجميع قطع القفص بكاملها ويصبح جاهز لديك.

خطوة إضافية عليك الانتباه لها هي وضع قطعة من الخشب في قاعدة القفص حتى تتجمع عليها بقايا طعام العصافير وبرازها حتى لا تتسخ الأرضية أسفل قفص الطيور، وبذلك ستتمكن من إزالة قطعة الخشب بسهولة وتنظيفه.

في حال كنت ستضع القفص على الأرض أو تتركه في أي مكان دون تعليق ففي هذه الحالة عليك أن تضع لها أرجل صغيرة، أنت بحاجة لأربع قطع من الخشب مربعة الشكل صغيرة الحجم لثبتها في الزوايا الأربعة للقفص حتى يصبح أعلى قليلاً من الأرض، لذا يجب أن تكون هذه الأخشاب مرتفعة قليلاً.

يمكنك تثبيت أطباق طعام العصافير وأوعية المياه في القفص بواسطة أسلاك تلف حولها وتثبت في سلك القفص، وبذلك صار القفص جاهزاً.[2]