يدرك الجميع أن المياه النظيفة مهمة للغاية ، ومع ذلك فإن العديد من الأشياء التي نقوم بها يمكن أن تسهم في تلوث الماء بطرق مختلفة ، ونصف هنا بعض الطرق السهلة وغير المكلفة لحماية المياه من خلال القيام بأشياء معينة في المنزل وفي المجتمع .

طرق مكافحة تلوث الماء

التخلص من المواد الكيميائية بشكل الصحيحة

قد لا تبدو المذيبات المنزلية ومبيدات الآفات والمنظفات بهذا السوء ، لكن التبييض والطلاء ومخفف الطلاء والأمونيا والعديد من المواد الكيميائية أصبحت مشكلة خطيرة ، وإذا جمعت الملايين من الأشخاص كل شهر في إلقاء المواد الكيميائية السامة في البالوعة أو التخلص منها في المرحاض ، فإن التأثيرات تضاعف ، وهذا هو سبب أهمية التخلص السليم .

يمكن إعادة تدوير العديد من المواد الكيميائية المنزلية ، وقد يكون لمجتمعك مركز إعادة تدوير يمكنه أخذ الطلاء القديم وزيوت المحركات المستعملة والمواد الكيميائية الأخرى وإعادة تدويرها ، وتوجد أيضًا مراكز تجميع مجتمعية ومواقع إنزال في بعض المناطق ، وقد يكون لمجتمعك يومًا لجمع النفايات الخطرة حيث يمكن التخلص من تلك المواد الكيميائية القديمة السامة للتخلص الآمن منها .

عدم شراء مواد تلوث المياه

يمكنك تجنب المشكلات المتعلقة بالمواد الكيميائية المنزلية ومبيدات الآفات من خلال عدم شراء المنتجات التي تحتوي على مواد كيميائية حيث أن نتائج تلوث المياه بمواد كيميائية خطيرة في المقام الأول ، وتبيع العديد من الشركات الآن المنظفات غير السامة والمنظفات والمبيدات الحشرية القابلة للتحلل ، حيث أن إنفاق القليل من المال الإضافي على هذه المنتجات يقلل تلقائيًا من تلوث المياه .

التخلص من الشحوم بطريقة جيدة

يجب التخلص من الشحوم والدهون وزيوت الطهي المستخدمة في سلة المهملات أو حفظها في وعاء دهن للتخلص منها مع النفايات الصلبة الأخرى ، وقد تسد الأنابيب وتتسبب في انسداد أنابيب الصرف الصحي والعودة إلى الساحات والأقبية ، وتلوث النفايات أيضًا المسطحات المائية المحلية .

استخدم منظفات خالية من الفوسفات

يمكنك تقليل تلوث المياه عن طريق استخدام ما يكفي من هذه المنظفات للقيام بهذه المهمة ، والفوسفات ليس هو المواد الكيميائية الضارة الوحيدة في المنظفات ، ويؤدي الفوسفات إلى تكاثر الطحالب وقتل الأسماك والحيوانات المائية الأخرى عن طريق تقليل الأكسجين في الماء .

في بعض الأحيان تصب هذه الأجهزة في أنابيب الصرف الصحي في المدينة ، ويقوم هذا الاتصال بإلقاء النفايات البيولوجية والمعادن الثقيلة ومواد التنظيف الكيميائية والمزيد في النظام ، وإذا كان لديك مضخة صرف صحي أو مصرف قبو ولم تكن متأكدًا من مكان تصريفها ، فيجب أن تكون قادرًا على اكتشاف ذلك من خلال مراجعة قسم مكافحة التلوث في المدينة .

التخلص من النفايات الطبية

لا تقم أبدًا بإلقاء الأدوية في المرحاض ولا ترميها في أقرب بركة أو جدول ، وتميل الأدوية إلى التراكم في الماء وفي الأسماك والحياة البرية الأخرى ، وينتهي المطاف بالهرمونات والمركبات الأخرى بالتسبب في مجموعة متنوعة من المشاكل الصحية للأسماك والطيور وتلوث مياه الشرب التي يستخدمها الناس والماشية .

تناول المزيد من الأطعمة العضوية

بينما يمكن استخدام المواد الكيميائية في الأطعمة العضوية ، فإنها تميل إلى أن يتم إنتاجها باستخدام القليل من المواد الكيميائية الاصطناعية ، ويقلل تناول الطعام العضوي من كمية التلوث الكيميائي الذي ينتهي به المطاف في الماء ، وللطعام الذي نختاره أن نتناوله تأثير كبير على جودة البيئة ، بين المواد الكيميائية المستخدمة في زراعة الغذاء ، والوقود المستخدم لنقل المحاصيل ، والوقود المستخدم لتشغيل معدات المزارع في المزارع الصناعية .

الإبلاغ عن ملوثات المياه

لا يتم الإبلاغ عن العديد من حالات التخلص غير القانوني من النفايات والأشكال الأخرى من تلوث المياه وغالبًا لا يتم تنظيفها ، وأبلغ عن الأشخاص الذين يسكبون الزيت في مصارف العواصف ، أو يرمون أكياس القمامة في مجرى مائي ، وما إلى ذلك .

دعم الجمعيات الخيرية البيئية

بغض النظر عن المكان الذي تعيش فيه في البلد ، ستكون هناك جمعيات خيرية تعمل على حماية مجمعات المياه وتنظيف تلوث المياه وأسباب مماثلة ، وابحث عن منظمة نشطة في منطقتك وقدم تبرعات كل عام ، وقد يؤدي دعمك إلى توسيع نطاق أعمال مكافحة التلوث .

خفض استهلاك اللحوم

عند القيام بعمل مقدمة عن التلوث نجد أن تستهلك تربية الحيوانات من أجل اللحوم الكثير من الماء للحبوب والأطعمة الأخرى التي تحتاجها ، وكذلك لإبقائها على قيد الحياة ، علاوة على ذلك فإن المضادات الحيوية والنفايات الصلبة تميل إلى أن ينتهي بها المطاف في المياه الجوفية والأنهار .

تجنب الحاويات البلاستيكية

أكياس التسوق البلاستيكية والحلقات البلاستيكية من ستة عبوات من المشروبات تسبب مشاكل كبيرة في بحيرات وبحار الأمم ، ويمكن أن تدوم الزجاجات البلاستيكية لعقود في الماء ، فقط اشترِ بعض القماش القابل لإعادة الاستخدام أو أكياس البقالة البلاستيكية بدلاً من ذلك ، ويمكن الحصول عليها بأقل من دولار واحد لكل منها لذلك هناك تكلفة قليلة ، واستخدم حاويات معزولة وقابلة لإعادة الاستخدام لحمل المشروبات وصنع المياه المفلترة في المنزل .

المساعدة في تنظيف الشواطئ والأنهار

يعد دعم الجمعيات الخيرية المكرسة لحماية المياه أمرًا مهمًا لأنها تستطيع القيام بعمل يتجاوز قدرة صاحب المنزل العادي ، وإذا اخترت عدم التبرع بالمال ، أو لا تستطيع فعلاً تحمله ، فتطوع للمساعدة في زراعة الأشجار أو تنظيف النهر المحلي أو المساعدة في جمع المواد الكيميائية المتبقية من السكان المحليين ، وقد يكون لدى بعض المجموعات البيئية أيام جمع حيث يحتاجون إلى عمل تطوعي .

إذا كنت ترغب في المساعدة في الحفاظ على نظافة المياه ، فهناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها للمساعدة ، ويمكنك منع تلوث المياه للأنهار والبحيرات القريبة وكذلك المياه الجوفية ومياه الشرب باتباع بعض الإرشادات البسيطة في حياتك اليومية ، ووفر المياه بإغلاق الصنبور عندما لا تكون المياه الجارية ضرورية ، وهذا يساعد على منع نقص المياه ويقلل من كمية المياه الملوثة التي تحتاج إلى معالجة ، وكن حذرًا بشأن ما ترميه في الحوض أو المرحاض ، ولا ترمي الدهانات أو الزيوت أو غيرها من أشكال القمامة في البالوعة. استخدم المنتجات المنزلية بيئيًا ، مثل مسحوق الغسيل ومواد التنظيف المنزلية وأدوات النظافة .

توجيهات الحفاظ على موارد المياه

يهدف الإطار التوجيهي لإطار المياه إلى تحقيق عدد من الأهداف المتعلقة بقضايا الصحة والبيئة ، عن طريق فرض إمدادات مياه الشرب الكافية ، فرض الإمدادات الكافية إذا كانت المياه لمتطلبات اقتصادية أخرى ، حماية البيئة من تلوث المياه ، التخفيف من الآثار السلبية للفيضانات والجفاف ، ويهدف التوجيه إلى تحقيق وضع جيد للمياه الجوفية والمياه السطحية  .

تهدف التوجيهات إلى توجيه مياه الصرف الحضري إلى حماية المياه الداخلية السطحية والمياه الساحلية من التلوث من خلال تنظيم جمع ومعالجة مياه الصرف في المناطق الحضرية ، ويهدف توجيه النترات من المصادر الزراعية إلى حماية المياه من التلوث الناتج عن النترات ، وخاصة النترات من المصادر الزراعية مثل الأسمدة ، وسيمكن ذلك من حماية المياه البحرية والمياه العذبة .

يهدف توجيه مياه الشرب إلى وضع معايير صارمة فيما يتعلق بجودة مياه الشرب ، ويوفر التوجيه المعلمات وطرق التحليل ، ويجب تلبية هذه المعايير لضمان مياه الشرب الآمنة ، ويهدف توجيه مياه الأسماك وتوجيهات المياه الصدفية إلى حماية المياه من التلوث التي تستخدم بشكل أساسي في صيد الأسماك .

يهدف توجيه المياه الجوفية إلى حماية المياه الجوفية من الملوثات الخطرة من خلال التحكم في التصريف المباشر وغير المباشر لبعض المواد في المياه الجوفية ، ويهدف توجيه مياه الاستحمام إلى الحفاظ على معايير جيدة في جودة مياه الاستحمام في مناطق المياه العذبة والمياه الساحلية .[1]