كيف أعرف الوزن المثالى للطول

ربى احمدآخر تحديث : منذ 12 شهر
ربى احمد
اقتباساتي
كيف أعرف الوزن المثالى للطول

هناك العديد من الطرق المختلفة المستخدمة لحساب الوزن المثالي للطول، ومن أشهرها طريقة حساب مؤشر كتلة الجسم (Body Mass Index BMI). وتستخدم هذه الطريقة على نطاق واسع لتحديد ما إذا كان الشخص يعاني من زيادة الوزن أو السمنة أو يعاني من النحافة.

تحسب قيمة مؤشر كتلة الجسم عن طريق قسمة وزن الشخص بالكيلوغرام على مربع طوله بالمتر. وبشكل عام، فإن قيمة مؤشر كتلة الجسم بين 18.5 و 24.9 تعتبر في النطاق الطبيعي والصحي، وقيمة أقل من 18.5 تشير إلى النحافة، في حين أن قيمة أكبر من 25 تشير إلى زيادة الوزن وقد تشير إلى السمنة.

ومن المهم الإشارة إلى أن مؤشر كتلة الجسم لا يعتبر دقيقًا بنسبة 100٪، حيث أنه لا يأخذ بعين الاعتبار عوامل أخرى مثل العضلات والدهون والحجم الهيكلي، ولذلك فإنه يفضل استشارة الطبيب أو الخبير الرياضي لتحديد الوزن المثالي بالنسبة للشخص بشكل دقيق.

محتوى الموضوع

كيف أعرف الوزن المثالي للطول؟

سؤال يطرحه العديد من الفتيات والشباب، حيث أصبح حلم الشباب والفتيات امتلاك جسم رشيق ذو وزن مثالي خاصة في مثل هذا العصر، أيضًا يهتم أصحاب النظام الغذائي لخسارة الوزن أو لزيادة الوزن، من المهم  أن يعرفوا وزنهم المثالي لطولهم، حتى يعرفوا كم عدد كيلو جرامات عليهم أن يفقدوه أو يكتسبوه، وفي هذه المقالة سنعرف كيفية حساب الوزن المثالي للطول بطريقة سهلة وبسيطة، فتابعوا معنا.

كيف أعرف الوزن المثالي للطول

من المهم معرفة الوزن المثالي للطول، فكل جسم يختلف عن الآخر، فيوجد منا الطويل والقصير والوسط والضخم، ولكل جسم له وزن يناسبه قد لا يناسب غيره، فكثير من النساء قد تصاب بأمراض مزمنة مثل السكر والقلب أو فقر الدم إذا كانوا يعانين من السمنة أو النحافة، لذلك سؤال كيف أعرف الوزن المثالي للطول يدور في كثير من الأذهان، ولحساب الوزن المثالي بسيط جدًا، هناك طريقتين يمكنك إتباع أحدهما:

  • الطريقة الأولى: لمعرفة إجابة كيف أعرف الوزن المثالي للطول، عليكِ بطرح 110 سم من طولك، والناتج هذا هو طولك المثالي، مثال على ذلك، إذا كانت الفتاة طولها 180 كجم، فإن وزنها المثالي هو 70 سم (١٨٠-١١٠ = ٧٠)، هذا بالنسبة للفتيات، أما الرجال فعليهم إنقاصح100 سم فقط، فإذا كان الرجل طوله ١٨٠سم فإن وزنه المثالي ٨٠ كجم.
  • الطريقة الثانية: لمعرفة إجابة كيف أعرف الوزن المثالي للطول، فهناك معادلة سهلة يمكنك استخدامها، وهي الوزن المثالي= الوزن بالكيلو جرام ÷ حاصل ضرب الطول في الطول، مثال على ذلك، فتاة طولها ١.٩ متر، ووزنها ٩٩ كجم، فإن مؤشر كتلة الجسم هو ٢٧.٤، وهو وزن مثالي جدًا للفتاة.

أضرار النحافة والسمنة

النحافة والسمنة المفرطة كلاهما لهم تأثير سلبي للمرأة، بالسمنة المفرطة تسبب الأمراض المزمنة مثل مرض السكر وأمراض القلب والضغط وانسداد شرايين القلب وغيره، أما النحافة فتسبب ضعف جهاز المناعة وفقر الدم وهو ما يعرف بالأنيميا، وتعرض المرأة الإكتئاب واليأس والإحباط والقلق، وكذلك تفقد الثقة بنفسها لعدم وجود ملابس تليق بهن إلا بصعوبة شديدة في البحث عنها، والتي قد تضطر لشرائها لعدم وجود بدل منها