هناك كثيرا من الأفراد الذين يقومون بتربية الحيوانات الأليفة ، مثل القطط والكلب بمنزلك وتقوم تلك الحيوانات باصطياد البراغيث وهذا أمر قد يشكل لك التوتر الذهني إزاء دخول تلك الحشرات لمنزلك ، مما قد يسبب التعب لجميع الأفراد الذين يعيشون في المنزل ، كما أن البرغوث لديه قدرات كبيرة في التنقل والحركة ، ولكن يمكنك إتباع عدد من الإجراءات التي من الممكن من خلالها أن تقضي على جميع البراغيث [1] .

اضرار لدغة البرغوث

وهي التي تمثل عمل رئيسي حتى يسعى الفرد في القضاء على تلك الحشرة ، ويقع تحت طائلة ذلك عدد كبير من الحيوانات الأليفة ، ورغم أنها لا تكون شديدة الألم مثل غيرها من لدغات الحشرات الأخرى إلا أنها قد تسبب التورم والألم على مكان هجوم البرغوث وعضته ، ولكن لا يوجد عدد من الأمراض التي تنتقل من البرغوث للكائنات الأخرى ، وفق عدد من الدراسات التي تمت بالولايات المتحدة الأمريكية يكون ذلك نادرا .

طرق القضاء على البرغوث

عشب رذاذ البرغوث

ويعتبر من العلاجات المنزلية المقترحة التي يمكن من خلالها ، معالجة وجود البراغيث في مكان المعيشة كما أن هذا العلاج مصنوع من عدد من المواد غير السامة ، مما يساعد على الميل في إستخدامه بصورة واسعة لأنه قد لا يسبب أي ضرر على الأطفال الذين يتحركون بجميع أماكن المنزل أو الحيوانات الأليفة .

ويمكن القيام بصناعة هذا الرذاذ بالمنزل من خلال خلط عدد 4 لتر خل ، و500 مل ليمون و2 لتر ماء و250 من البندق الساحرة الموجود زجاجة رذاذ حجمها كبير ، ولكن عليك قبل استخدامك للمنتج بجميع أنحاء المنزل قم بمسح بكنس جميع الأماكن وفرغ جميع المحتويات ، وأغسل الوسائد والفراش وقم برش المنتج بشكل واسع على السجاد وجميع مفروشات منزلك ، وجميع الأرضيات والنوافذ وأماكن وجود الحيوان الأليف .

الملح

ويعتبر الملح من العلاجات المنزلية التي يمكنها التخلص من البراغيث ، ويستخدم عن طريق المكنسة الكهربائية أثناء القيام بتنظيف المنزل ، ويقوم الملح بجميع عمليات التجفيف مما يساعد بشكل فعال على موت البرغوث البالغ ، ويعتبر الملح المطحون الناعم بصورة كبيرة أفضل الطرق للقيام بتلك المهمة [2] .

وقم برش تلك المادة على جميع أماكن المنزل وكذلك السجاد المفروش بالغرفة كما يجب عليك ترك الملح في أماكن الرش لمدة تتراوح ما بين 24 إلى 48 ساعة ، وقم بعد تلك المدة بكنس المنزل بالمكنسة الكهربائية وفرغ جميع المهملات الخارجة من تلك العملية في السلة المعدة لذلك .

صابون الأطباق

ويعتبر ذلك المنتج يعمل من خلال طريقة المصيدة ويستخدم به الصابون مع الماء من خلال ملء وعاء أو طبق من الصابون والماء الدافئ ، وقم بوضع تلك الأدوات بجميع غرف المنزل التي تعاني من تلك الحشرة ، وهي تغري البرغوث لمهاجمتها ثم تمتص تلك الحشرة بها من مادتها اللزجة .

ويمكن تكرار تلك التجربة مع كل يوم جديد، وستظهر لك مدى الفعالية الناجحة لتلك التجربة ، ولكن يفضل عملها ليلا وذلك لأن البراغيث تنتشر بشكل كبير في الليل ، ويمكن وضع شمعة مضيئة حتى تجذب البرغوث للإناء ولكن راقب ذلك بعناية فائقة لتفادي أضرار الحريق التي قد تنتج عن ذلك .

صودا الخبز

فهناك عدد كبير من الأفراد الذين يعانون كثيرا في كيفية التخلص من حشرة البرغوث ، ولكن لا تقلق إزاء ذلك فهناك عدد من الوسائل الموجودة بالمنزل التي تعالج البرغوث وأقرب مثال له المكنسة الكهربائية التي تزيل تلك الحشرة من اثاث المنزل والسجاد ومفروشات المنزل .

وتزداد تلك الوسيلة في فعاليتها من خلال اضافة استخدام صودا الخبز وقم بوضعها على الاثاثات والسجاد ويجب القيام بفركها على الأقمشة ، ومن بعد تلك الوسيلة أكنس بالمكنسة الكهربائية وتخلص من المهملات الناتجة عن تلك العملية من خلال وضعها بكيس سلة المهملات .

رذاذ الليمون

وتتعدد استخدامات الليمون في المنزل ويعتبر أحد الوسائل الفعالة في علاج لدغات التدابير فيستخدم في العلاج المنزلي للبراغيث المتواجدة في المنزل ، من خلال تصنيع الحمض الناتجة عنه ووضعها على جميع الأثاثات المصابة بتلك الآفة في المنزل .

ويمكن صناعة ذلك الرذاذ من خلال تقطيع الليمون لعدد من الشرائح الرفيعة للغاية ووضعها في نصف لتر من الماء المغلي ، يلليلة كاملة وقم بوضعه في زجاجة الرذاذ، وفي اليوم الثاني من صناعته يمكنك وضعه على جميع المناطق المتواجدة فيها تلك الحشرة ، ولكن قم بتبليل أماكن وجود تلك الآفة .

روزماري

وهو أكليل الجبل الذي يتحكم في البرغوث بشكل فعال ويعالج عدد من الإصابات الخفيفة والأماكن الموجود بها الإصابات في الحيوانات الأليفة ، من خلال صناعته من ذلك المسحوق، وهو مسحوق عشبي يعالج البرغوث وضيق له عدد من الشمر والنعناع والحطام ونطحنهم معا .

وبعد تحولهم لمسحوق ناعم قم برشهم على جميع الآثاث والمفروشات من سجاد وجوانب الحوائط وأماكن تواجد الحيوان الأليف بالمنزل ، أو الأماكن التي يغلب على ظنك إصابتها بتلك الآفة ، وان كان روزماري لا يقضي على البرغوث لكن يساعد بشكل كبير في طرده من المنزل .

تراب دياتومي

وهو عبارة عن بقايا مجهرية طحالب متحجرة كما أنه مسحوق ناعم بصورة كبيرة كما لا يسمم البشر وأحد الوسائل العلاجية الطبيعية للبراغيث ، كما أنه يسبب الجفاف، وقم باستخدامه من خلال الرش على الأماكن التي تشك بوجود البرغوث فيها ، كما يقضي على جميع أعمال البرغوث الزائدة عن حدها ، ويمكن أن تتركه لمدة 48 ساعة وقم بعدها بالتنظيف بالمكنسة الكهربائية .

نباتات طرد البراغيث

يوجد مجموعة معينة من النباتات تعمل على التخلص من البراغيث ، وتعمل على مواجهة الحشرات القارضة ، من خلال ما تحتوي عليه من مركبات وزيوت والمواد الكيميائية ، وتلك النباتات تكرها تلك الحشرات تماما وقد تترك أماكن تواجدها بسببها .

وتلك النباتات المتنوعة تقوم بطرد البرغوث من خلال استخدامها في النباتات أواني الزهور وفي حول المنزل والأحواض الخاصة بالزهور ت، عتبر أحد العلاجات الطبيعية الرائعة للقضاء على البراغيث ومن النباتات التي قد تطرد البراغيث مثل الأقحوان ، ونعناع ، لافندر، بيني رويال .

كيفية التخلص من البراغيث

رغم صعوبة معرفة ذلك لكن يمكن ذلك من خلال غسل الأماكن والفرش الذي يوجد فيه الحيوان الأليف ، وغسل جميع الكراسي والوسائد الموجودة عن طريق المكنسة الكهربائية ، وعليك التخلص من جميع المهملات الناتجة عن عملية التنظيف في صناديق المهملات الخارجية بالطرقات .

وهناك عدد كبير من العلاجات المنزلية وإن كانت غير فعالة بنسبة نهائية للقضاء على البراغيث المختلفة مثل براغيث القطط لكن يمكن أن تتصدى لتلك المشكلة بشكل كبير ، ويأتي ذلك الأمر بأن جميع العلاجات التي يتم إعدادها في علاج حشرة البرغوث ، تؤثر على البالغ منها أما البيض واليرقات منه فمن الممكن أن ينشأ ويظهر مرة أخرى .