كيف اتخلص من التجاعيد على وجهي

هبة مسعود
2022-08-14T23:38:38+03:00
صحة البشرة
هبة مسعودتعديل admin14 أغسطس 2022آخر تحديث : منذ شهرين
كيف اتخلص من التجاعيد على وجهي
كيف اتخلص من التجاعيد

كيف اتخلص من التجاعيد على وجهي؟ ما هي الأطعمة التي تزيل التجاعيد؟ ما هي الثمار المضادة للتجاعيد؟ كيف اتخلص من التجاعيد على الجبين؟

التجاعيد أو النتوءات الموجودة على الجلد، والتي تسمى أيضًا التجاعيد، هي نتيجة نقص رطوبة الجلد ومرونته حيث تؤثر التجاعيد بشكل عام على الأشخاص في سن الشيخوخة، ولكن بسبب نمط الحياة الحديث يعاني الأشخاص أيضًا من تجاعيد الوجه في سن مبكرة.

تجاعيد الوجه

كيف اتخلص من التجاعيد
كيف اتخلص من التجاعيد

كيف اتخلص من التجاعيد سؤال يراودنا كثيرًا في الواقع يعتبر التعرض للشمس والتلوث والإجهاد والتدخين وقلة النوم من الأسباب الرئيسية للتجاعيد في الجلد، وبسبب عملية الشيخوخة الطبيعية يصاب الجميع بالتجاعيد وتحدث بشكل رئيسي في الوجه واليدين والرقبة.

الحصول على وجه جميل وخالٍ من التجاعيد هو رغبة الكثير من الناس، ومن خلال تناول بعض الأطعمة يمكن أن يكون لديك وجه خالٍ من التجاعيد كما يمكن أن تساعد هذه الأطعمة المضادة للشيخوخة في التخلص من التجاعيد بشكل أكبر.

عندما تقوم بإعداد نظامك الغذائي بأطعمة غنية بالفيتامينات غنية بمضادات الأكسدة والدهون الصحية والمياه والعناصر الغذائية الأساسية يمكن أن يتغذى جسمك، وخاصة الجلد بشكل جيد من هذه العناصر الغذائية.

يمكن أن تتسبب عملية الشيخوخة والنحافة الطبيعية في ظهور التجاعيد التي تتكون أساسًا على الوجه والرقبة واليدين، وفي بعض الحالات تكون العوامل الوراثية هي العامل الرئيسي في ظهور التجاعيد.

مع تقدمنا ​​في العمر تصبح بشرتنا رخوة وهشة، وكذلك جافة مما يسبب التجاعيد حيث يمكن أن تؤدي حركات الوجه مثل الرمش والابتسام إلى ظهور التجاعيد أيضًا.

اقرأ أيضًا: ما الذي يسبب صداع الجيوب الأنفية؟

سبب ظهور تجاعيد الوجه

كيف اتخلص من التجاعيد على وجهي؟ سؤال يراود الكثير و تتعدد أسباب تكون تجاعيد الوجه من أهمها الشيخوخة فكلما تقدمنا ​​في السن تصبح بشرتنا رخوة وهشة وتسبب تجاعيد الجلد.

قد يكون التعرض لأشعة الشمس أحد أسباب ظهور تجاعيد الوجه، والتدخين هو أحد الخيارات التي يمكن أن تغير عملية الشيخوخة الطبيعية للجلد، ولكن هناك بعض الأسباب الأخرى التي تؤثر على تجاعيد الوجه، ومنها:

  • قلة النوم.
  • عدم وجود نظام غذائي متوازن.
  • ضغط.
  • التلوث.
  • الاستخدام المفرط لمستحضرات التجميل.

العلاجات المنزلية لتجاعيد الوجه

jm - اقتباسات
كيف اتخلص من التجاعيد

يمكنك بسهولة علاج تجاعيد الوجه ببعض العلاجات المنزلية، وطبعاً قبل استخدام هذه الطرق يجب استشارة الطبيب للتأكد من أنها ليست آمنة بالنسبة لك.

الوفيرا

استخدام الصبار لمدة 90 يومًا بشكل مستمر على الجلد نظرًا لخصائصه العلاجية والغنية بفيتامين هـ يمكن أن يقضي على تجاعيد الوجه، بالطبع قد يكون بعض الأشخاص لديهم حساسية من الصبار حيث يجب إجراء اختبار الحساسية قبل الاستخدام للتأكد من أنهم لا حساسية من الصبار.

بياض البيضة

يمكن لجلد الدجاج أن يفعل المعجزات لبشرتنا ويمكن أن يمنع الجمع بين الفيتامينات والبروتينات فيه التجاعيد حيث يساعد اللون الأبيض على شد الجلد لذا ضعي بياض البيض على بشرتك واغسليها بالماء الفاتر بعد جفاف الحنك.

زيت جوز الهند

يمكن أن يساعد الاستخدام المنتظم لزيت جوز الهند في تقليل ظهور التجاعيد ويعمل أيضًا كمرطب، زيت جوز الهند يحسن مرونة الجلد كما يجب تدليك زيت جوز الهند تحت المناطق المصابة وتركه طوال الليل وفي اليوم التالي اغسل وجهك بالماء.

قناع الموز

يمكن أن تساعد الفيتامينات الموجودة في الموز على تلاشي البقع الداكنة ويمكن أيضًا أن تقلل التجاعيد كما يمكنك وضع الموز المهروس على الجلد لمدة 15 إلى 20 دقيقة ثم غسله بالماء الدافئ.

فازلين

الفازلين طريقة قديمة لتحسين تجاعيد الوجه حيث إن الفازلين يلتصق برطوبة الجلد، ويوضع الفازلين على المنطقة المتضررة ويدلكها لبضع دقائق ويتركها طوال الليل.

ماذا يجب أن نأكل لتجاعيد الوجه؟

كيف اتخلص من التجاعيد
كيف اتخلص من التجاعيد

الحصول على وجه جميل وخالٍ من التجاعيد هو رغبة الكثير من الناس، ومن خلال تناول بعض الأطعمة، يمكن أن يكون لديك وجه خالٍ من التجاعيد حيث يمكن أن تساعد هذه الأطعمة المضادة للشيخوخة في التخلص من التجاعيد بشكل أكبر.

ملك الخضار

الجرجير نبات غني بالبوتاسيوم والكالسيوم ومفيد جدًا للصحة، وهذه الورقة الخضراء المفيدة جدًا يمكن أن تكون مصدرًا جيدًا جدًا للكالسيوم والبوتاسيوم والمنغنيز والفوسفور والفيتامينات A و C و K و B1 و B2.

الجرجير مطهر داخلي للجلد ويزيد من الدورة الدموية، ويوصل المعادن إلى جميع خلايا الجسم، وبالتالي أكسجة الجلد، وقد يعمل الجرجير على تحييد الجذور الحرة ويساعدك على التخلص من تجاعيد الوجه.

حاول تضمين الجرجير في نظامك الغذائي وقائمة الخضروات كل يوم حتى تحصل على بشرة ناعمة ومتوهجة.

الفلفل الأحمر

الفلفل الأحمر غني بمضادات الأكسدة ويمكن أن يكون مفيدًا جدًا لتجاعيد الوجه، وبسبب احتوائه على نسبة عالية من فيتامين سي حيث يمكن أن يكون فعالًا جدًا في إنتاج الكولاجين، كما يحتوي الفلفل الأحمر على مضاد أكسدة قوي يسمى كاروتينويد وهو أحد مضادات الأكسدة المفيدة للبشرة.

الكاروتينات هي أصباغ نباتية تنتج ألوان نباتية حمراء وصفراء وبرتقالية زاهية موجودة في العديد من الفواكه والخضروات حيث تحتوي الكاروتينات على خصائص مضادة للالتهابات ويمكن أن تساعد في تلف الجلد وإزالة تجاعيد الوجه، وأفضل طريقة للاستفادة من خصائص الفلفل الحلو هي استخدامه نيئًا، والذي يمكنك استخدامه في السلطات.

توت بري

التوت الأزرق فاكهة غنية بمضادات الأكسدة، والتي لها خصائص مضادة للشيخوخة والتجاعيد، وتحتوي أيضًا على الكثير من فيتامينات C و A.

يحتوي العنب البري على مضادات الأكسدة المضادة للتجاعيد تسمى الأنثوسيانين، وهو مضاد للأكسدة يعطي عنبية لونه الأزرق حيث يحتوي هذا المضاد للأكسدة على خصائص قوية مضادة للالتهابات ويمكنه إزالة تجاعيد الوجه وحماية البشرة من أضرار أشعة الشمس، هذا المضاد للأكسدة يمنع تقليل الكولاجين في الجسم.

بروكلي

كيف اتخلص من التجاعيد
كيف اتخلص من التجاعيد

يعتبر البروكلي من المواد الفعالة المضادة للالتهابات والشيخوخة، وهو غني بفيتامين C وفيتامين K ومضادات الأكسدة المختلفة والألياف والفولات واللوتين والكالسيوم.

للقضاء على التجاعيد تحتاج بشرة الوجه إلى إنتاج الكولاجين، وهو بروتين أساسي للبشرة كما تحتاج إلى فيتامين سي لإنتاج هذا البروتين لذا حاول استخدام البروكلي النيء في وجباتك الخفيفة، ولكن إذا لم تستطع أكل هذا النبات نيئًا، فيمكنك تبخيره ببطء.

يحتوي اللوتين، وهو عنصر غذائي موجود في البروكلي على العديد من الخصائص المضادة للتجاعيد والشيخوخة بالإضافة إلى أنه يمكن أن يكون مفيدًا جدًا لصحة العظام والوقاية من هشاشة العظام.

طماطم

تعتبر الطماطم من الأطعمة الصحية للبشرة والتجاعيد التي توفر فوائد كبيرة، ويرجع ذلك إلى احتوائها على كمية كبيرة من مادة الليكوبين حيث إن اللايكوبين هو كاروتينويد يمكن أن يكون مفيدًا جدًا لصحة الجسم.

في إحدى الدراسات تعرضت النساء اللائي تناولن مزيجًا من الأطعمة الغنية بالليكوبين ومضادات الأكسدة النباتية الأخرى إلى انخفاض كبير في عمق تجاعيدهن بعد 15 أسبوعًا.

سبانخ

السبانخ نبات مرطب يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة التي تساعد على توفير الأكسجين وإمداد الجسم ببعض الفيتامينات حيث إن السبانخ غنية بالفيتامينات A و C و E و K وتحتوي أيضًا على الكثير من المغنيسيوم واللوتين والحديد.

تعمل هذه الورقة الخضراء على زيادة إنتاج الكولاجين في الجسم لجعل البشرة صلبة وناعمة لذا حاول إضافة بعض السبانخ في نظامك الغذائي، والتي يمكن تحميصها أو تناولها نيئة في السلطة.

المكسرات

العديد من المكسرات، وخاصة اللوز غنية بفيتامين E ويمكن أن تساعد في إصلاح أنسجة الجلد والحفاظ على رطوبة الجلد وحماية الجلد من الأشعة فوق البنفسجية حيث يمكن للمكسرات تقوية أغشية خلايا الجلد وحماية بشرة الوجه من أضرار أشعة الشمس.

أفوكادو

الأفوكادو غني بالأحماض الدهنية المضادة للالتهابات التي تنعم البشرة حيث تحتوي هذه الفاكهة على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية الأساسية بما في ذلك فيتامينات أ، ج، هـ، ك، ب والبوتاسيوم، والتي يمكن أن يكون لها تأثيرات جيدة جدًا على الجلد.

يمكن أن تساعدك الكمية العالية من فيتامين أ الموجودة في الأفوكادو على إزالة خلايا الجلد الميتة من وجهك وتمنحك بشرة متوهجة وجميلة حيث إن الأفوكادو غني بالكاروتينات التي يمكن أن تساعد في حماية بشرتك.

رمان

كيف اتخلص من التجاعيد
كيف اتخلص من التجاعيد

الرمان فاكهة سماوية وغني بفيتامين ج ومضادات الأكسدة القوية المختلفة حيث يمكن أن يحمي الرمان أجسامنا من أضرار الجذور الحرة ويقلل من مستوى الالتهاب في النظام كما يحتوي الرمان على مركب يسمى poniclagin ، والذي قد يساعد في الحفاظ على الكولاجين في الجلد وإبطاء علامات الشيخوخة، ويمكن أن تساعد هذه المادة الخاصة في الرمان كثيرًا في إزالة تجاعيد الوجه.

تظهر الأبحاث أنه عند تناول الرمان يتم إنتاج مركب يسمى Urolithin A في الجسم عن طريق البكتيريا المعوية، والتي يمكن أن تبطئ عملية الشيخوخة.

وفي النهاية لقد عرضنا لكم كافة المعلومات التي تبحثه عنها والرد على سؤال كيف اتخلص من التجاعيد على وجهي