كل واحد منا لديه بعض نقاط القوة وبعض نقاط الضعف. كيف تختار مهنتك هدف لمعرفة ما تجيده حقًا . هل أنت جيد في سرد القصص للاطفال ، هل تحب تدريس الطلاب . يجب أن يكون هناك شيء تشعر بشغف تجاهه وتجيد فعله . أنت بحاجة إلى معرفة ما هي تلك المهارات ونقاط القوة . قم بإنشاء قائمة بالمهارات التي لديك ، ثم اختر أقوى المهارات من تلك القائمة. استشر أصدقائك أو عائلتك لفتح منظور خارجي . إذا لعبت وفقًا لنقاط قوتك ، فستستمتع بحياة مهنية رائعة. [1]

معايير اختيار المهنة

  • اذا لم يتم تعريف المهنة بشكل صحيح ، غالبًا ما يختار الأشخاص مهنة خاطئة ، ويجدون أن مجهوداتهم في مكان العمل لا تتوافق مع قيمهم الحقيقية . قد يؤدي هذا إلى الشعور بالاضطراب والاستياء وفقدان الإنتاجية . أيضًا ، يحب على أصحاب العمل رؤية قيم عمل معينة في الموظفين ولا يوظفوا أشخاصًا لا يظهرون قيمهم الحقيقية في العمل. وهذا للمساعدة في تجنب هذه المشاكل ، تساعد القيم المهنية الناس على الكشف عن قيمهم الحقيقية واستخدامها لاتخاذ خيارات مهنية أفضل . يمكن أن يساعدك إجراء اختبار قيم العمل في تحديد قيمك المهنية والعملية.
  • تشمل قيم العمل على المواهب والدوافع والقيم والمواقف التي توفر الاستقرار والتوجيه لحياتك المهنية التي اخترتها. قيمة العمل هي المحرك أو الدافع لعملك. قيمة المرساة المهنية هي أيضًا العنصر الوحيد في مفهومك الذاتي الذي لن تتخلى عنه ، حتى عندما تواجه اختيارات صعبة. [2]

كيف تختار عملك

  • أعمل خطة: كن منظمًا واستراتيجيًا بشأن بحثك عن معايير اختيار المهنة . فكر في تجربتك ، وما الذي تبحث عنه ، وما هي الشركات التي تريد ان تتوظف بها . استمر في تضييقه وتتبع كل شيء . بهذه الطريقة ، عندما يتصل موظفو التوظيف ، ستكون جميع المعلومات في متناول يدك .
  • استخدم وسائل التواصل الاجتماعي: تعد وسائل التواصل الاجتماعي واحدة من أهم الأدوات في مجال التوظيف في العصر الحالي . يمكنك استخدامه للبحث عن الوظائف والشبكات ومجالات البحث التي تهمك من أجل فهم سوق العمل بشكل أفضل . من المهم أن تقدم أفضل ما لديك في عالم وسائل التواصل الاجتماعي : تأكد من أن ملفات تعريف حساب الوسائط الاجتماعية الخاصة بك وما تشاركه يعكس نوع الشخص الذي تعتقد أن صاحب العمل المستقبلي يرغب في تعيينه. تعلم كل ما تحتاج لمعرفته حول الحصول على وظيفة الأحلام. قم بتنزيل الدليل النهائي للحصول على وظيفة .
  • انظر وقم بالتصفح على الإنترنت: التواصل الجسدي والتواصل الشفهي من أكثر الطرق فعالية للتعرف على فرص العمل . لديك فرصة أفضل للحصول على الوظيفة التي تريدها إذا كان لديك الشخص المناسب في المكان المناسب . لذا ، انضم إلى مجموعات التي تهتم بمهاراتك ، وتواصل مع شبكاتك ، وابدأ في إعداد اعمال مختلفة تدعم وتقوي شغفك .
  • اكتب السيرة الذاتية المثالية: ستحصل سيرتك الذاتية في 8 ثوانٍ من خلال نماذج السير الذاتية الالكترونية .  من المهم أن تجعل سيرتك الذاتية قصيرة وفي صلب الموضوع . قم بتحميلها بالكلمات الرئيسية الأساسية المتعلقة بتجربتك واعداد بياناتك بحيث يمكن لأنظمة تتبع المتقدمين المعروف بـ (ATS) دفع سيرتك الذاتية إلى المقدمة . يتضمن ذلك تخصيص كل سيرة ذاتية لكل وظيفة تتقدم لها .
  • اكتب خطاب غلاف جذاب: استخدم خطاب الغلاف الخاص بشكل جذاب لتمييزك عن المنافسة . هذا هو الوقت المناسب للسماح لمهاراتك الكتابية بالتألق والدخول في تفاصيل ما يجعلك أفضل مرشح للوظيفة . يتيح لك خطاب الغلاف الغوص في التفاصيل التي لا يمكنك تضمينها في سيرتك الذاتية .
  • عند تحديد مقابلتك: إذا كنت مستعدًا تمامًا لمقابلة ، فستتألق ثقتك بنفسك . قم باعداد نفسك ، وارتداء ملابس مثيرة للإعجاب ، وحدد قائمة من الأسئلة التي تريد  اجابات لها . [3]

مهنتي في المستقبل

الفرق بين المهنة والوظيفة  ومن الجيد أن أخبرك أن تستمر في التفريق بينهما ، ولكن كيف تفعل ذلك في الواقع وإليك نصائح رائعة والنجاح في العمل لإيجاد هذا التركيز والحفاظ عليه .

  • كن على علم بمن حولك: ونحن لا نتحدث فقط عن الأشخاص الذي تعداد رؤيتهم كل اليوم . في الواقع ، انتبه إلى الأشخاص الذين تراهم كل يوم يعملون حولك . ما هي وظائفهم وما الدور الذي يقوموا به وكيف يتعاملوا مع المواقف المختلفة على مدار اليوم .
  • كن متفتح الذهن: قد تعتقد أن المهنة الرياضية تناسبك بنسبة 100٪ ، ولكن هناك الآلاف من الخيارات الأخرى المتاحة . أثناء مراقبة وظائف الأشخاص ، و اهمية اخلاقيات المهنة  فكر في نفسك: هل أرغب في القيام بذلك وإذا أردت ، اكتبها وضعها في اعتبارك. المفتاح هو إبقاء ذهنك حاضر للحصول على فرص وظيفية ملائمة .
  • تصور أهدافك: قم بإنشاء لوحة رؤية مع الصور والاقتباسات والمقالات والهدايا التذكارية والمعلومات. أضف إليها ، قم بتغييرها ، قص الأشياء من المجلات لتلتصق بها . اجعلها امامك دوماً كحافز لك . [4]

كيف تختار مجال يناسبك

  • استمر في النمو والتعلم: كما هو الحال مع أي تغيير ، قد يستغرق الأمر وقتًا للتكيف مع حياتك المهنية . خلال فترة البحث هذه ، انتبه لمهام وظيفتك الحالية التي تستمتع بها . احرص ان تستمر في النمو والتعلم والتغيير كلما فهمت المزيد عن نفسك ومجال عملك وما هو الأفضل بالنسبة لك .
  • اكتشف نوع شخصيتك: إنه يوجد استبيان الكتروني كتقرير ذاتي استبطاني يساعدك في معرفة نوع الشخصية التي تنتمي لها . الأشخاص المختلفون لديهم أنواع مختلفة من الشخصيات ، يمكن أن يكون شخص ما انطوائيًا ويمكن أن يكون شخص آخر منفتحًا . من خلال معرفة نوع شخصيتك ، ستتمكن من معرفة نوع بيئة العمل التي تناسبك بشكل أفضل .
  • قم بإجراء اختبار المهنة: إذا كنت محتارًا في تحديد المهنة المناسبة لك ، يمكنك أيضًا إجراء اختبار مهني . عادةً ما يقدم لك الاختبار الوظيفي مجموعة من الأسئلة التي تحتاج إلى الإجابة عليها في إطار زمني معين . يهدف اختبار المهنة إلى تقييم مهاراتك ونقاط قوتك ثم اقتراح مهنة مناسبة. بمجرد الانتهاء من الإجابة على جميع الأسئلة ، سيتم تزويدك بخيارين أو ثلاثة خيارات وظيفية تناسبك بشكل أفضل وتعد بحياة مرضية . ستجد على الإنترنت عددًا من الاختبارات المهنية التي يمكنك إكمالها في غضون بضع دقائق . وكثير منهم أحرار .
  • اطلب المشورة من الآخرين: بغض النظر عن المكان الذي تعيش فيه ، سيكون لديك دائمًا أشخاص يعملون بالفعل أو خبراء في مجال معين أو لديهم خبرة مهنية أكثر . لا تتردد في الاتصال بهؤلاء الأشخاص المتخصصين والتحدث عن تطلعاتك . جمع المعلومات حول المهن والصناعات المختلفة . اطلب منهم النصيحة التي يمكنك استخدامها لاختيار مهنة تناسبك .
  • اخذ دورات تدريبية متنوعة: يمنحك التدريب فرصة ممتازة لوضع أساس حياتك المهنية. إن تجربة العمل الفعلي في العالم الحقيقي أمر يجب ألا تتجاهله أبدًا . يساعدك التدريب في معرفة كيف يبدو أن تكون في وظيفة معينة ، وما إذا كانت بيئة العمل تتوافق مع ذوقك وكيف تتعامل مع الأشخاص في مكان العمل .
  • قم بإجراء تقييم ذاتي: قبل اتخاذ أي قرار مهم ، من الجيد قضاء بعض الوقت في التفكير الذاتي . اختيار مهنة لا يختلف عليها تفكيرك . في هذه الخطوة ، ستفكر في نوع بيئة العمل التي تريد أن تكون فيها ، ونوع العمل الذي تستمتع به ، ومن تريد العمل معه . [5]

The post كيف اختار مهنتي first appeared on المرسال.