الكحل هو مستحضر تجميل شرقي للعيون يستخدم كباقي أدوات تحديد العيون لتحديد محيط العين لجعل العيون تبدو أكبر ،  يوجد أيضًا نوع من الكحل يُعرف باسم الأثمد”Ithmid” (ويعرف أيضًا باسم Ismid) ، وله آثار مفيدة على العينين ، مثل توفير الحماية من أشعة الشمس القاسية عن طريق امتصاص الأشعة فوق البنفسجية ، التعرض المفرط للأشعة فوق البنفسجية للعين مع مرور الوقت يمكن أن يسبب العديد من أمراض العين ، مثل الضمور البقعي و إعتام عدسة العين.

هذا هو أحد الأسباب الرئيسية التي جعلت بدو الصحراء ، رجالاً ونساءً ، يطبقون الكحل الإثمد على عيونهم  وبالمثل ، استخدم قدماء المصريين الكحل لحماية أعينهم وعلاج أمراض العين ،  تشمل التطبيقات العلاجية الأخرى للكحل الإيثميدي تخفيف إجهاد العين وألم العين ووجع العين والتهاب الملتحمة وحساسية الضوء ، الأثمد له أيضًا تأثير في تحفيز الرموش على النمو بشكل أكبر وأطول.

ما هو الكحل الأثمد

الكحل الإيثميدي أو الكحل العربي معروف بفوائده العديدة لصحة العين وزينتها ،  هو كحل أصيل يستخرج من حجر الاثمد الذي ينتشر في الشام والمغرب وأصفهان حيث يتكسر الحجر ويتحول إلى مسحوق أسود.

يتميز بلونه الأسود المحمر ، ويتكون من العديد من المواد الفعالة مثل الأنتيمون ، والكبريت الخامس الذي ينتمي إلى الأنتيمون ، والأنتيمون الكبريت الثالث ، والعديد من المركبات العضوية مثل الفؤادين ، والجلوكانتيم ، والإنتامالين ، كما أنه يحتوي على عناصر معدنية مثل الصوديوم والبوتاسيوم.

كيفية تطبيق الكحل الاثمد

عندما تريد تطبيق الكحل الاثمد على العين ، فأنت بحاجة إلى الأداة المناسبة وهي عصا الكحل ، إنها ببساطة عصا مشيرة بشكل صريح من طرف ، ومدورة على الطرف الآخر ، بدلاً من ذلك ، من الشائع جدًا استخدام مكحلة، وهو وعاء كحل معدني مع دخول عصا التطبيق إلى الداخل أعلى الحاوية.

هناك طريقتان رئيسيتان لتطبيق الكحل الأثمد على العيون ،  يمكنك إما تطبيقه على خط مائي العينين ، وهي المسافة بين مكان التقاء الرموش ومقلة العين ،  أو بدلاً من ذلك ، يمكنك تطبيق كحل الاثمد  تحت الرموش وفوقها.

في كلتا الحالتين ، تبدأ عملية وضع الإثمد بخلط عود الكحل بخفة مع بودرة الكحل ، ثم سحب طرف عود الكحل على خط مائي العينين ، أو فوق وتحت الرموش ،  أفضل ممارسة هي وضع الكحل على كل عين 3 مرات. 

لاحظ أن كحل الاثمد عالي الجودة يلتصق بسهولة بالعصا ، ولا تحتاج إلى فعل أي شيء آخر ، ومع ذلك ، إذا وجدت أن الكحل الخاص بك لا يلتصق بالعصا، فإن إحدى الحيل البسيطة التي تعمل هي ترطيب العصا ببعض الماء ، ثم مسحها برفق بمنديل للتخلص من قطرات الماء الزائدة ، ثم مزج العصا في مسحوق الكحل، تساعد الرطوبة في انتزاع جزيئات الكحل.

من ناحية أخرى ، إذا وجدت أن الكحل لا يوضع بشكل صحيح على الوجه ، يمكنك أيضًا محاولة رش وجهك مرة واحدة بالماء ببضع قطرات من زيت الزيتون ، ثم تجفيف الوجه بلطف بمنشفة ، ثم تطبيق الكحل ،  تساعد الرطوبة في تثبيت الكحل ، ويساعد زيت الزيتون في جعل التطبيق أكثر سلاسة للحصول على خطوط أكثر نقاءً ونظافة.

كيف اعرف كحل الاثمد الاصلي

الأثمد الأصلي يتميز :

  • بأنه حجر ناعم.
  • يشفي العين ويوضحها ويقوي البصر على عكس الكحل غير الأصلي الذي يؤذي العين.
  • نادرة وعالية السعر.
  • تحقق من بلد المنشأ المحدد على الصندوق قبل شرائه.

الإثمد الغير الأصلي :

  • يسبب عدم الراحة عند وضعه في العين ويؤدي إلى تهيج واحمرار.
  • يسبب سيلان الأنف والحساسية.
  • لا يتماسك قوامه عند مزجه بالزيت.
  • لها لون فاتح .

يمكن لأي شخص استخدام هذا الاختبار البسيط للمساعدة في تحديد ما إذا كان المنتج كحل إيثميدي أصلي ، كل ما نحتاج إليه هو قطعة مغناطيس أو جسم مغناطيسي وقطعة من الورق.

  • صب بعض الكحل على الورق.
  • أمسك الورقة مع وضع الكحل في الأعلى حتى تتمكن من تمرير المغناطيس تحتها.
  • ابدأ من أسفل حيث يوجد المسحوق ، وحرك المغناطيس ببطء.
  • إذا كان المنتج كحل اثمد اصلي فلن يكون للمغناطيس أي تأثير ، من ناحية أخرى ، إذا تحركت مع المغناطيس ، فمن المحتمل ألا يكون المنتج كحل إيثميدي أصلي.

هذا اختبار معروف بين التجار والراغبين في شراء الكحل الإيثميدي ، على الرغم من صعوبة تحديد الأساس الذي تعمل عليه ، فمن المحتمل أن يكون المحتوى الرصاصي العالي منتجات كحل الاثمد المزيفة هو السبب في جذبها بواسطة المغناطيس.  [1]

فوائد الكحل الأثمد

الكحل باللغة العربية هو أي شيء يتم وضعه على العين  ومحيطها مثل الرموش والحواجب ، الإثمد (الأنتيمون) هو نوع من الأحجار الطبيعية التي تسمى عند المسحوق الكحل الإيثميدي (الأنتيمون) ويستخدم كحل العينين والشعر المحيط ، الكحل الإيثمد مميز لأنه على عكس الأنواع الأخرى من الكحل يحمل فوائد صحية هائلة للعيون.

 كما يقوم أيضًا بتجميل العيون بطريقة فريدة ومختلفة، تم استخدام الكحل الأثمد (الأنتيمون) لأكثر من 15 قرناً لتعزيز البصر والحفاظ على صحة العين بشكل عام ، حتى قبل فجر الإسلام وفي زمن الجاهلية ، اشتهر الكحل الأثمد بفوائده الفريدة.

الأنواع الأخرى من الكحل  لها فوائد جمالية فقط ، غالبًا ما يحتوي على مواد ضارة ، ما يجعل الكحل الأنتيمون مميزًا حقًا هو أنه النوع الوحيد من الكحل الذي أثنى عليه النبي صلى الله عليه وسلم وأكد فوائده ، للإيثميد فوائد عديدة للشعر والعينين من أهمها:

  • يحافظ على صحة العين ، حيث يقوي البصر ويحسن الرؤية ويزيل الضبابية.
  • يعالج ارتخاء الجفون ويعمل على إعادتها إلى حالتها الطبيعية ، بالإضافة إلى جعل العين أكثر جمالاً وجاذبية من خلال إنبات الرموش و زيادة الطول والكثافة والجمال.
  •  يزيل الأوساخ والغبار الذي يدخل العين ويزيل الجراثيم والميكروبات التي تسبب أمراض العيون.
  • ينقي لون ملتحمة العين ، ويزيل احمرارها ، ويجعلها بيضاء نقية ، ويعالج تقرحاتها الناتجة عن الإصابات والالتهابات ، ويمنع العدوى ، ويقلل من حساسيتها.
  • يزيل احتقان العين ، ويزيل أسبابه ، ويوقف النزيف الداخلي الذي يحدث فيها ، ويعالج الدموع المفرطة وينظم تدفق الدموع من القنوات الدمعية.
  • يزيد من مناعة العين ضد مهاجمة الطفيليات مثل البكتيريا والفيروسات.
  • لا يسبب أي تهيج للعين بخلاف الكحل الصناعي.
  • يحتوي على مكونات طبيعية تساهم في تقوية بصيلات الشعر.
  • لعلاج القوباء الحلقية وأنواع الثعلبة الوراثية خاصة عند الرجال. [2]

ما هو الفرق بين الإثمد وأنواع الكحل الأخرى 

 الكحل الإثمد  يجب أن يستخدمه كل من الرجال والنساء ، لما له من فوائد صحية بجانب صفات الجمال العالمية التي يمنحها للعيون .

الأنواع الأخرى من الكحل لها تأثير جمال سطحي قصير المدى ،  على عكس الكحل الأثمد (الأنتيمون) ، فهم لا يتعمقون ويبدأون في إدخال تغييرات هيكلية تؤدي إلى حصولك على خصائص جمال عالمية ، بمجرد أن يتم غسلها ، يذهب الجمال معهم.

الكحل غير الأثمد هو في الأساس محدد عيون ومسكرة تحت اسم مختلف ،  هذا يجعلها غير مناسبة لاستخدامها من قبل الرجال (على الأقل أثناء النهار) كما هو الحال في معظم الثقافات ، فإن مستحضرات التجميل هذه مخصصة للنساء فقط ، ومعظم الرجال يخجلون من التجول بعيون وشعر مميزين.

الكحل الأثمد يجعل رموشك أطول كما أكد النبي صلى الله عليه وسلم ، بالإضافة إلى الفوائد الصحية ، فإن هذا يجعل عينيك ، وبالتالي وجهك ونفسك ، تبدو أفضل.

الكحل الأثمد يجعل عينيك تبدو أكثر نقاءً ونقاءً وجمالاً ،  على الرغم من عدم تأكيد ذلك من خلال الحديث النبوي ، إلا أنه ميزة معروفة وممنوحة بين مستخدمي الكحل الأثمد

استخدام الكحل الأثمد (الأنتيمون) يجعل الأجزاء البيضاء من العين أكثر بياضًا وأكثر وضوحًا ، والجزء الملون (القزحية) أكثر لونًا وأكثر وضوحًا أيضًا.

الكحل الأثمد قادر أيضًا ويقال إنه يمنحك عيونًا أكبر ،  من المحتمل أن يكون هذا نتيجة الكحل الأثمد (الأنتيمون) الذي يعزز عيونًا أقوى وأكثر صحة ، مما يسمح للمستخدم بفتح أعينه على نطاق أوسع من ذي قبل . [3]

كيف تستعمل الكحل الأثمد

العين:

بالنظر إلى أن الكحل الإيثميدي عبارة عن بودرة تنتشر بسرعة ، فليس من السهل دهنها ، لذلك ينصح بغمس العود في زيت الخروع أولاً ثم غمسه في حامل الكحل ، ولاستخدام الإثمد الكحل داخل العين ينصح بغمس العود في الماء ثم الكحل لسهولة الاستخدام. 

للشعر:

خذ كمية 20 جم من مسحوق الحجر الثميدي المسحوق الناعم ثم أضفه إلى عصير ليمون متوسط ​​الحجم واخلطي جيدًا ، ثم بلل قطعة قماش نظيفة بالخليط وادعك فروة الرأس برفق بحركة دائرية لمدة دقيقتين ،  اتركي المزيج على الرأس حتى الصباح ثم اغسليه بشامبو لطيف وماء دافئ ، الإحساس بالحرق في فروة الرأس يشير إلى أن الكحل الاثمد أصلي.

بعد يومين ، تتقشر طبقة الجلد الميتة من تلقاء نفسها ، ينصح باستخدام الكحل مرة أو مرتين على الأكثر أسبوعياً للحصول على نتائج مبهرة وبدء نمو الشعر من جديد. [2]