تعتبر جبنة قريش من أكثر أنواع الجبن انتشارًا في مصر ،  يُستخدم على نطاق واسع في المناطق الريفية لسهولة التصنيع ، والتكلفة المنخفضة ، وفوائده الوفيرة ، جبن القريش غني بالبروتينات الحيوانية ، يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم والفوسفور وكذلك الفيتامينات والمعادن قليل الدسم.

جبنة قريش مصنوع من اللبن الزبادي مع الملح الخفيف أو بدون ملح ويوصى به الأطباء لمرضى القلب والكلى وارتفاع الضغط  ، الجبن القريش متوافق مع الظروف الصحية  ، توجد العديد من الفوائد الموجودة في الجبن ومنتجات الألبان ، وخاصًة الفوائد لجبن القريش والتي تعتبر ضرورية لجسمك .

فوائد جبنة القريش

تحتوي جبنة القريش على نسبة عالية من البروتين والكالسيوم والصوديوم والزنك إلى جانب كميات قليلة من الدهون والكوليسترول ، القريش  يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بسرطان الثدي لدى النساء لاحتوائه على فيتامين د والكالسيوم ويحد من احتمالية الإصابة بالسكتات الدماغية ويقلل من القلق والتوتر لدى الناس ،  تحتوي على نسب عالية من الكالسيوم مفيدة للأطفال وتساعدهم على النمو كما تفيد المرأة الحامل لأنها مفيدة لتزويدها بالكالسيوم الصحي العام ، كما يحتوي الجبن القريش على حمض الفوليك الذي يساهم في نموه ويقلل من مخاطر الأجنة الخلقية.

كما يعد جبن القريش هو الحل الأنسب لك في إنقاص الوزن ، لأنه يحتوي على  سعرات حرارية قليل الدسم ويمكن تناولها مع مجموعة متنوعة من الخضار منها الخيار والطماطم والزيتون  ، بالإضافة إلى جبن القريش المتضمن كمية كبيرة من البوتاسيوم الذي يعمل على موازنة معدل السوائل بالجسم ويحفز أعصاب وعضلات الدماغ ويعمل على تخفيف تشنج العضلات ويمنع تجلط الدم ويقلل من ضغط الدم. [1]

يجب على الرياضيين وأولئك الذين يتبعون نظامًا غذائيًا لفقدان الوزن ، تناول الجبن القريش لأن لديهم نسبة منخفضة من الدهون وارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.

أفادت دراسة جديدة نشرت في المجلة البريطانية للتغذية أن تناول 30 جرامًا من بروتين الجبن قليل الدسم في وقت النوم يحسن ، كما وجدت الدراسة أن تناول 30 جرامًا من البروتين في وقت النوم لمدة 30 إلى 60 دقيقة يوفر فوائد عظيمة لإعادة بناء العضلات والتمثيل الغذائي أو حرق الدهون.

جبن القريش أو جبن الكوتاج كما يطلق عليه ، له بعض الفوائد الرئيسية لهذا النوع من الجبن ، مثل  تحسين البصر ، حيث أنه يمد الجسم بفيتامين أ والزنك ، ويحسن عملية الهضم ويزود الجسم بالكالسيوم الضروري للعضلات ، بالإضافة إلى أن هذه الجبن قليلة الدهون والسعرات الحرارية. [2]

كيف اعمل جبنة قريش

يعتبر هذا الجبن من أنواع الجبن الأبيض الذي يتم إنتاجه عن طريق تخمير الحليب ويعرف هذه الطريقة بحمض التجبن كما يستخدم حليب الجاموس في صناعة هذا النوع من الجبن ، جبن القريش من أنواع مختلفة من الحليب و طريقة عمل جبنة قريش بواسطة مجموعة متنوعة من عمليات التخثر وقد تكون كبيرة أو صغيرة للحصول على عدة أنواع من جبن القريش.

بعد إزالة طبقة القشطة من الزبادي ، يمكن اتباع طرق المزارع بوضع الحليب خارج الثلاجة لمدة ثلاثة أيام أو غلي الحليب ووضعه في الثلاجة ، ثم سحب الكريمة أو القشطة من الوجه.

بعد غليان الحليب ، نضع القليل من الملح والخل ، ونتركه في مكان دافئ لمدة ثلاث ساعات ، وبعد ملاحظة أن الحليب يوضع داخل قطعة من الشاش ، ويصفى ويدخل لمدة ست ساعات حتى يتماسك الجبن.  [3]

صنع جبنة قريش في المنزل

المكونات

  • أربعة لترات من الحليب البقري المبستر.
  • أربع ملاعق كبيرة من الخل الأبيض.
  • قليل من الملح.

طريقة الإعداد

  • يُسخن الحليب في قدر غير لاصق على درجة حرارة متوسطة حتى يوشك على الغليان.
  • نضيف كمية الخل إلى الخليط ونقلب قليلاً ثم نرفع المزيج عن النار ونضع رشة ملح.
  • غطي القدر بقطعة قماش واتركيه لمدة ساعتين حتى يتم فصل المادة الصلبة عن السائل.
  • احضر مصفاة كبيرة ، وغطيه بقطعة كبيرة من الشاش ، ووضعها في وعاء عميق.
  • يتم رفع المواد الصلبة المتكونة على سطح الحليب بواسطة مغرفة بها ثقوب وتوضع في قطعة الشاش.
  • غطي الجبنة بقطعة من الشاش ثم ضعيها بوزن ثقيل ونظفيها حتى تغطى بالماء.
  • افركي الجبن  بكيس نايلون أو قطعة من ورق القصدير ، ثم اضغطي عليها جيدًا للتخلص من السوائل ، ثم ضعيها في وعاء نظيف.
  • ضعي الجبن في الثلاجة حتى يتجمد تمامًا ثم اتركيه لحين الاستخدام. [3]

طريقة عمل جبنة قريش من الرايب

يُصنع الجبن المخمر من استخلاص المنتجات الثانوية من الرائب من مصل الحليب وإضافة الكريمة أو الزبادي أو الحليب يجعلها كريمية.

وقت التحضير : 40 دقيقة .

وقت الطبخ : 30 دقيقة .

المكونات:

  • 1/2 جالون حليب كامل الدسم .
  • 4 ملاعق كبيرة عصير ليمون طازج .
  • رشة ملح كوشير حسب الرغبة
  • 1 عبوة من الزبادي العادي أو الكريمة أو الحليب لعمل الخليط الكريمي

طريقة التحضير

  • صب الحليب في قدر كبير ، قم بتسخينه إلى 175-180 درجة ، أو حتى تبدأ الحواف في تكوين رغوة وتبدأ في الظهور ، قلّب بين الحين والآخر للمساعدة على منع الحليب من الالتصاق بقاع المقلاة.

بعد تسخين الحليب لدرجة الحرارة،  ارفعيه عن النار ، أضيفي عصير الليمون مع التحريك لخلط جيداً ، ثم قم بتغطيتها بمنشفة ورقية (أو أي شيء لالتقاط الرطوبة المتقطرة) واتركها لمدة 30 دقيقة – حتى ترى أن الخثارة قد انفصلت.

  • قم بتبطين المصفاة بقطعة قماش قطنية ، اسكب الخثارة ومصل الحليب ببطء في المصفاة للسماح للمصل بالتصريف بعيدًا  حوالي 5 دقائق ،  تخلص من مصل الحليب ،  وهو الكثير من السوائل  التي تخرج من الخثارة عند تصفيتها ، وهو نفس السائل الأصفر الذي يتجمع في الجبن أو القشدة الحامضة أو الزبادي التي تشتريها من المتجر ،  احتفظ بها ، لأن مصل الحليب هو مصدر قوة للبروتين .
  • استخدم مصل الحليب بدلًا من بعض الماء عند صنع المرق أو أضفه إلى الحساء أو أضفه إلى العصائر ، مصل الحليب يقدم علاجًا رائعًا للجمال. فقط اسكبيها واتركيها لمدة ساعة على الشعر قبل غسله بالشامبو لاستعادة اللمعان وتقوية شعرك ، بالنسبة للقدم ، قم بإضافته إلى حوض القدم وانقعيه لتنعيم الكعب الخشن.
  • اربط الزوايا الأربع من القماش القطني حول الخثارة ، اشطفها بالماء البارد حتى تبرد بدرجة كافية للتعامل معها ثم اعصرها واشطف طعم الحمض بعد أن تبرد تمامًا ، انقلها إلى وعاء ، وقطّعها إلى قطع وملح حسب ذوقك.
  • إذا قُدمت على الفور ، أضف الملح حسب الرغبة وحركه مع الكريمة أو الحليب أو الزبادي لعمل خليط كريمي ، وإلا ضعه في وعاء مغطى ، وضعه في الثلاجة والملح واجعله كريميًا لاحقًا.[4]

طريقة عمل الجبنة القريش من الزبادي

يستخدم الناس في الريف أساليب مختلفة ؛ يتركون الزبادي في إناء من الفخار حتى ترتفع الكريمة إلى السطح ثم تسحب للخارج.

اترك الحليب في مكان دافئ حتى يتم التفاعل ، مع ملاحظة أن عملية القلي في درجة حرارة الغرفة تعادل عشرين أو خمسة وعشرين درجة مئوية.

التحكم في درجة الحرارة مهم جدًا  يجب ملاحظة ذلك:

  • لا ترفع درجة الحرارة فوق المعدل المطلوب حتى لا تتسبب في العفن وظهور طعم غير لائق في الجبن وحتى لا تصبح حامضية .
  • تساعد درجة الحرارة المنخفضة للدرجة المطلوبة على انتشار الميكروبات التي تسبب العفن وتلف الجبن.
  • لا ينبغي أن يكون الحليب مبسترًا ، ونظرًا لوجود القليل من الملح في الجبن فإن مدة صلاحية جبنة قريش لا تبقى أكثر من ثلاث أسابيع داخل الثلاجة .