لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

جميعنا يعاني من ازدحام حياته بالمهام والواجبات حدّ الفوضى، كما لو كان كل شيء يدعونا لإنجازه في الآن ذاته، لكن هذا مخالف للمنطق! لقد حان الوقت لأن نقرّ جميعًا أننا بحاجة إلى المساعدة في تنظيم حياتنا. قد يبدو الأمر كما لو كنت أدعو لتحويل حياتنا إلى روتين محض، ولكن إبقاء حياتنا منظمة يجعلها أسهل على المدى الطويل. فكّر في مدى سهولة العثور على الأشياء التي تحتاج إليها وتجنب مشاكل اللحظة الأخيرة.

دعنا نتعرف إلى 12 نصيحة لكيفية تنظيم حياتك المهنية والشخصية

1. دوّن كل شيء ولا تعتمد على ذاكرتك

يمكننا أن نتفق على أن معظمنا يواجه وقتًا عصيبًا حين يعجز عن تذكر الأشياء. يتيح لك الاحتفاظ بالمهام والقوائم والمعلومات الأخرى المكتوبة في مكان ما إمكانية الرجوع إليها في أي وقت (حتى عندما تنسى اسمك ذاته!)

2. احتفظ بنسخة احتياطية من كل شيء

اعمل نسخا احتياطية من ملفات حاسوبك وقم بإجراء نسخ عديدة من مفاتيح سيارتك ومنزلك. امسح بطاقتك الشخصية وجوازات السفر والتفاصيل المصرفية باستخدام الماسح الضوئي، ثم ضع كل ذلك في مجلد آمن في حاسوبك. احتفظ بالنسخ الأصلية من نسخ السجلات المالية وشهادات الميلاد وعناوين الأراضي والتأمين في مجلد واحد، ويا حبذا لو احتفظت بنسخة ورقية في مكانٍ أمين.

3. احتفظ بكل شيء في مكانه

الطهاة أشخاص منظمون للغاية، داخل وخارج المطبخ. فهل تساءلت عن سرهم؟ باختصار لديهم مكان لكل شيء. يفرزون ثيابهم، والمناديل، وأدواتهم، ومواد التنظيف … إلخ، ثم يحتفظون بكلٍ منها في صناديق وخزائن مُبوّبة في المنزل. في المطبخ، يتم تدريبهم على تنظيم مساحة عملهم بشكلٍ جيد بحيث تصبح تحركاتهم مدروسة نظرًا لمعرفتهم بمكان كل عنصر يحتاجونه.سيستغرق ذلك بعض الوقت، ولكن في النهاية، سترى مدى سهولة العثور على ما تحتاجه عندما يكون لكل شيء في منزلك مكانه الخاص.

4. امسح صورك ضوئيًا واحتفظ بنسخة أحتياطية لها

هل تشعر بالقلق من فقدان النسخة الأخيرة من صور طفولتك؟ هل تعبت من جميع ألبومات الصور الضخمة التي تشغل مكانًا كبيرًا؟ يمكنك مسح الصور ضوئيًا لتوفير المساحة والتأكد من عدم فقدان هذه الذكريات الثمينة.

5. نظّف بانتظام

أفضل طريقة للبقاء منظمًا هي تخصيص ساعات معينة من اليوم لإزالة الفوضى والتنظيف. ولا يتطلب الأمر الكثير من الوقت (حيث أن 15-30 يوميًا أكثر من كافية).

6. حافظ على نظافة “المناطق الحرجة – Hotspots”

في كل منزل ومكتب منطقة حرجة للفوضى (حيث تتكدس فيها الأشياء بسهولة!). وعادةً ما تكون تلك المناطق هي: المغسلة/الحوض، طاولة الطعام، منضدة السرير، وأدراج غرفة النوم. حدد تلك الأماكن واحرص على ترتيبها يوميًا.

7. حمّل تطبيقًا لإدارة الأموال

أحد الجوانب السلبية لكونك غير منظم هو الإنفاق الزائد لأموالك والاعتماد على بطاقات الائتمان حتى يوم الدفع. يمكنك تجنب ذلك بسهولة عن طريق الحصول على تطبيق إدارة الأموال. استخدم هذه التطبيقات لتسجيل فواتيرك الشهرية وتوثيق إنفاقك. بهذه الطريقة، يمكنك الحصول على تذكيرات مرسلة إليك قبل استحقاق الفاتورة حتى تتمكن من إيداع الأموال في حسابك. يمكنك أيضًا معرفة مقدار المال الذي أنفقته سابقًا حتى تعرف بالضبط أين تذهب أموالك وكيف يمكنك الحدّ من الانفاق الزائد.

8. تبرّع

هل خزانة ملابسك مليئة بالأكياس والملابس التي لم يتم فتحها والتي لا تزال مُلصقات السعر عليها؟ هل تحتوي مكتبتك على كتب مليئة بالكتب غير المقروءة؟ من المحتمل أنك لن تقرأه أو تلبسه أو تستخدمه مهما كان، بل ربما لن تستخدمه على الإطلاق! تبرع بتلك الحاجيات لجمعية خيرية أو قم ببيعها على موقع Ebay. (يمكنك حتى تدوير الكتب عن طريق موقع BookaBikia)

9. تبرّع أو تخلص من شيء واحد قبل شراء آخر

قبل شراء أي شيء، تخلص من شيء قديم أو شيء لا تستخدمه. أما إن كنت مُصابًا بالتكديس القهري، ما عليك سوى التخلص من شيء قديم يوميًا حتى تصل للحدّ الذي تعجز فيه عن العثور على أي غرض تريد رميه. افعل ذلك لمدة شهر وأضمن لك أنك ستقلل من فوضى حياتك بشكلٍ كبير.

10. تحقق من تواريخ انتهاء الصلاحية للسلع المعلبة والأدوية الذي قمت بتخزينها

لا تمتلك السلع المعلبة والأدوية المنتهية الصلاحية مذاقًا سيئًا فحسب، ولكنها أيضًا سيئة لصحتك. تخلص منها على الفور لتقليل الفوضى الموجودة في خزائنك، وإفساح المجال للجديد منها. لست متأكدًا من تاريخ انتهاء صلاحية شيء ما؟ استخدم موقع Eat by Date، فهو يضمّ قاعدة بيانات ممتازة من تواريخ انتهاء صلاحية الغذاء.

11. تعلم تفويض مهام التنظيف

سيكون من الأسهل التخلص من الفوضى في منزلك إن تضمن ذلك جهدًا جماعيًا. تفقد قائمة المهام الخاصة بك واعثر على المهام التي يمكنك تفويضها لزوجتك وأطفالك. قم بإنشاء قائمة بالمسؤوليات لكل فرد من أفراد العائلة ووزّعها عليهم. راجع القائمة معهم كل أسبوع للتأكد من إنجاز كل شيء.علّم أطفالك كيفية التنظيم حتى لا تضطر إلى التقاط حاجياتهم بعد كل يوم. بالنسبة لشريكك، فربما توكل إليه مهمة جز العشب أو التأكد من أن جميع الأسلاك (خلف التلفزيون وأجهزة الكمبيوتر المحمول) غير متشابكة.

12. الغِ الاشتراك من القوائم البريدية غير المقروءة

إذا اشتركت في عدد من النشرات الإخبارية والمدونات وغيرها من المنشورات عبر الإنترنت، ولكنك لم تقرأ رسالة بريد إلكتروني واحدة منها خلال 3 أشهر ، فما عليك سوى إلغاء الاشتراك. فغالبًا لن تقرأ أيًا منها مُستقبلًابغض النظر عن هذه المهام التي تقرر القيام بها، تذكر أنه لا يمكنك تنظيم حياتك بشكل كامل دفعة واحدة. إنها عملية طويلة ولا منتهية! لذا كن صبورًا. فقط اعقد العزم على بدء التنظيم منذ الآن ثم انخرط في الأمر بخطوات صغيرة حتى ترى بعض مظاهر النظام في حياتك. وسريعًا ما سيُصبح التنظيم عادةً دائمةً لديك.

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد