كيف تصبح مرشدًا سياحيًا؟ 

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

الإرشاد السياحي هي عملية توجيه السياح أثناء زيارتهم لمدينة أو منطقةٍ ما ومساعدتهم في اكتشافها بصورةٍ صحيحة وتزويدهم بمعلومات صحيحة وبسيطة عن المدينة/المنطقة سواء كانت الرحلة لمتحف، أو لمدينة أو قرية أو على متن القارب أو بداخل الباص، ستعتبر في كل الحالات مرشدًا سياحيًا طالما لديك مجموعتك السياحية التي تحتاجك وتثق بك.

المرشد السياحي هو شخص لديه المعرفة والمعلومة والمهارة التي تُمكنه من إرشاد مجموعة سياحية في مدينة أو منطقةٍ ما أو مبنى معين. والإرشاد السياحي عملية ممتعة مكوّنة من خطوات بسيطة لتصبح مرشد سياحي مميز ومُتمكن. ومع رؤية 2030 فأنا أعتقد من خلاص خبرتي وتخصصي في السياحية والفندقة أن مهنة الإرشاد السياحي سيكون عليها الكثير من الإقبال والاهتمام. لذا إذا كُنت ممن يحب هذه المهنة فهذه النصائح لك تمامًا.

كيف تصبح مرشدًا سياحيًا؟ 

  1.  تذكر أن الإرشاد (معلومة + عملية عرض) ولا بد أن تكون معلومات صحيحة وبسيطة وعرضك شيّق وسهل الفهم.
  2.  عليك معرفة ثقافة وعادات المجموعة السياحية التي معك وعليك أن تتعامل بالأسلوب الذين يفضّلونه.
  3.  المرشد السياحي سفير وطنه، لا تنسى ذلك في كلماتك وتعاملك ولباسك الذي يُمثّل وطنك وهويتك.
  4. كن صادقًا في إجاباتك عند السؤال عن أي شيء في المدينة أو تاريخها حتى وإن كانت الإجابة سلبية.
  5. إذا سألك أحد أفراد المجموعة السياحية تذكر أن تقول السؤال مرةً أخرى حتى يسمع الجميع السؤال.
  6. إذا لم تعرف إجابة أحد الأسئلة أخبرهم بأنك لا تعرف الإجابة الصحيحة وأنك ستبحث عنها وفي اليوم التالي أخبرهم عن السؤال والإجابة بعد بحثك، المهم أن تكون صادقًا وصريحًا معهم.
  7. عندما تسير مع مجموعتك السياحية تذكر أن تحترم كبار السن أو من لديهم صعوبة في المشي وأن تُبطّىء من السرعة.
  8. انتبه لأماكن وقوف مجموعتك السياحية ولا تتركهم يقفون في أماكن خاطئة (مثل عند أبواب المتحف أو عند المداخل حتى يتسنى للجميع المرور).
  9. تقبّل طبع ومزاجية مجموعتك السياحية حتى وإن كانت تصرفاتهم غريبة لديك.
  10.  عند العرض عليك الابتسامة والنظر للجميع دون أن تُركز على مجموعة أو مكانٍ معين.
  11. كن متواضعًا مع مجموعتك السياحية واشبع فضولهم واجعلهم يستمتعون بالمكان/بالمدينة.

شروط المهنة

  • اجتياز الاختبار.
  • اجتياز دورة الإرشاد السياحي.
  • الحصول على رخصة الإرشاد السياحي (تكون صالحة لمدة ٣ سنوات).

ما الذي ستفعله كمرشد سياحي؟

  1. ستكون مع مجموعتك السياحية خطوةً بخطوة.
  2. ستنفذ البرنامج السياحي الذي أعدّه منظموا الرحلات السياحية.
  3. تُجيب عن أسألتهم واستفساراتهم.
  4. تحل مشاكلهم وتساعدهم.
  5. تخبرهم عن أفضل الأماكن السياحية المعروفة والتي لها قصص تاريخية ومعلومات ثقافية عن المدينة/المكان.

صفات المُرشد السياحي

بعد اجتيازك للاختبارات وحصولك على الرخصة يجب أن تتحلى بصفات المرشد السياحي الرائع، فيجب عليك أن تكون شغوفًا بمهنة الإرشاد لأنها مهنة تتطلب العطاء والدقة والإتقان فيما تعطيه، تتطلب أن تعطي السُياح وقتك وجهدك لمساعدتهم ولجعلهم يستمتعون بالبرنامج الذي معك، ليس فقط أماكن يزورونها دون متعة دون معلومات ودون قصة مدهشة ولطيفة.

كما يجب أن تكون مثقفًا لديك الكثير من المعلومات حتى تعطيهم إجابات تُشبع فضولهم وتترك بداخلهم انطباعًا جميلًا عن المدينة، التواضع وحُسن الأسلوب وتقبل أسلوب المجموعة السياحية أمر مهم، كما يجب أن تكون لديك سعة بال وترحاب لكل أمرٍ طارىء ولكل سؤال، يجب أن يكون لديك القدرة على عرض وسرد المعلومة وإيصالها بطريقةٍ سهلة للجميع حتى لا يصعب عليهم فهم ما تقول أو ربما يتلبس الأمر عليهم ويفهمون ما تقوله بطريقةٍ أخرى.

ما العائد الإيجابي لك من مهنة الإرشاد؟

بالطبع لن تكون الشخص الذي كنت عليه قبل مزاولة هذه المهنة الرائعة المُحببة، ستكسب علاقات وأصدقاء ربما تدوم حتى بعد انتهاء الرحلة، كما ستكسب شخصية متقبلة ومتفهمة للكثير من الشخصيات التي ستواجهها بحياتك، ستعرف كيف تنزل لمستوى فهم الآخرين، وكيف تُحسن من نفسك وتطوّر نفسك دائمًا لكي تتقبل الآخرين مهما كانوا مختلفين عنك، سيكون لديك الكثير من المعلومات التي حفظتها أثناء شرحك وإجابتك للسيّاح.

ستتعرف على ثقافاتٍ مختلفة وتتعلم مفردات جديدة من لغات/ولهجات جديدة، وتقابل وجوه وملامح مختلفة، ستشعر أنك سافرت لتلك المدن التي جاؤوا منها وتتعرف عليها. قد يكون هناك وقت لن تستطيع مزاولة هذهِ المهنة لأنها تعتمد بالدرجة الأولى على المواسم، فربما سيمر وقتًا ولن يكون هناك أي سيّاح في مدينتك لكي تقوم بهذه المهنة، ولهذا هذه المهنة تعتبر مهنة غير أساسية ولا يجب أن تعتمد عليها بالدرجة الأولى في كسب رزقك.

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

للاشتراك في خدمة الرسائل عبر الواتس اب

ارسل كلمة اشتراك عبر الواتس اب

+966502047778


Warning: A non-numeric value encountered in /home/rmooosh/public_html/wp-content/themes/Newspaper/includes/wp_booster/td_block.php on line 352