يعتبر الإعداد لإعلام جيد يحتاج لعدد من الخطوات والأعمال الأساسية فهناك العديد من أصحاب الأعمال والشركات ، ينفقون ملايين الدولارات لعمل إعلان رائع الترويج لسلعته وغيرها من المنتجات ، كما أن الإعلام غير الفعال والسيء قد يؤثر سلبا على الدعاية الإنتاجية عكس الدعاية الإيجابية للترويج للمنتج والتي تعد أمرا ضروريا لمعرفة العملاء بالدعاية الإعلامية وتفاصيل مادة الدعاية .

أنواع الإعلانات

أن الأمر له أشكال متنوعة للدعاية والإعلان ولا يقتصر الأمر على نوع معين ، كما أن عمل اعلان تجاري قد يأخذ وقتا طويلا كما أن تجريبه قد يكون قابل للخطأ والتصحيح ، كما أن هناك حملات إعلامية تأخذ الكثير من الوقت عن غيرها ، ولكن هناك بعض الخطوات ما اذا قمت بها قد تعود بالإيجاب على المادة الإعلامية ولكن الإعلان قد يكون مثلا .

  1. في الكتيبات التي يتم نشرها .
  2. أو الرسائل الإلكترونية على صفحات التواصل الإجتماعي .
  3. العديد من النشرات وكافة مراسلات البث .
  4. الإعلان في المجلات والصحف .
  5. كافة الدعاية عبر الإنترنت .
  6. البطاقات البريدية .
  7. مواقع ويب وغير ذلك كثير .

مميزات الاعلان التسويقي الناجح

الإعلان قد يجعلك تتقدم على جميع المنافسين لك

هناك تواصل دائم بين جميع الأفراد مع المواد الإعلامية ، فقد ينتج عن ذلك الأمر قدوم الأشخاص على شراء المنتج الخاص بك عن باقي المنتجات التابعة للمنافسين ، وهذا الأمر لابد أن تشير له بشكل واضح في الإعلان الخاص بك ، بحيث يكون المنتج التابع لك هو الخيار الأمثل للعميل .

كما لابد أن يفهم العميل كافة المميزات المرتبطة بالمنتج التابع لك مما لا يجعل له فرصة في التفكير للذهاب لغيرك ، وأن هناك العديد من الإيجابيات التي قد لا يحصل عليها عند شراء منتج بعيدا عنك، وهو ما يعرف عنه في مجال التسويق بالعرض الفريد للبيع .

خصائص تصميم اعلان ناجح

لابد أن يطرح الإعلان عرضا مغريا لمن يقوم بالاستهلاك ولا يقتصر الأمر على الكلمات الموجودة في الإعلان أو عرض النافذة او التمجيد في المنتج ، ولكن ضع للمشاهد له الميزة المحددة والحقيقية التي تجعل منه يقوم بقوة على شراء المنتج أو غيره .

العرض الإعلامي لابد وأن يكون أحاديا غير مرتبط بتقديم او عدم عرض المنافسة ، كما لابد أن يحتوي الإعلام على علامة فريدة قد ترتبط مثلا بعلامة تجارية أو في عدد من الاقتراحات لا تستطيع تقديمها من خلال المواد الإعلامية الأخرى .

لابد أن يكون الإعلان الذي يتم طرحه قويا للغاية حتى يجذب عدد كبير من العملاء له كما قد يأتي بعدد كبير من الأفراد الجدد الذين قد يعجبون بالإعلان وسيقومون بالإهتمام وإقتناء المادة التي تم الإعلان عنها في المنتج ، كما قد يجذب شريحة أخرى من العملاء المحتملين .

كيفية تصميم الإعلان

من خلال الخطوات التالية قد تستطيع أن تتعرف على خصائص الاعلان الناجح [1] :

  •  استخدام البانر بالشكل الصحيح

قد تقوم بشراء مساحة جيدة على أحد مواقع الويب،وسوف تستطيع منها عرض التصميم الخاص بك في الجزء المرئي ، والذي يظهر بالشكل المميز في الصفحة وحال أن يكون مادة اعلانك قريبة من المحتويات الرئيسة للصفحة الإعلامية .

  •   المساحة القياسية للبانر قد تساعد في نجاح الإعلان

حجم البانر من خلال Google Adsense فهناك عدد من المساحات القياسية والتي تكون أكثر نجاحا عن غيرها  من خلال 1 بكسل ، مستطيل كبير 280 في 336 ، 2 بكسل مستطيل متوسط 250 في 300 ، 3 بكسل نصف صفحة 600 في 300 4. بكسل ليدربورد 90 في 728

  •  شعار مادة الإعلان

حيث وجود شعار يرمز للإعلان يعد من العوامل الرئيسية التي قد تساعد بشكل كبير في نجاح المادة الإعلانية ، كما لابد أن يلفت النظر له، وقد يكون هذا الشعار من خلال العرض ببعض العبارات المميزة أو القيمة السعرية للمنتج ، أو عدد من الإجراءات الأخرى .

  •  حافظ على تسلسل الإعلان الهرمي

ويكون ذلك من خلال التصميم الصحيح للبانر المتوازن داخل الإعلان ، وقم بمراقبة التسلسل الهرمي عند التصميم الفعال للبانر ، والذي قد يؤدي لزيادة المعرفة بمادة الإعلان ومعرفة خواص علامته التجارية وزيادة نسبة الدخول على موقع الويب .

  •  دعوة العمل

من خلال الحث على القيام باتخاذ الإجراءات أو حث المستخدم بالنقر على زر او النص المعين للإعلان واستخدم عبارة ابدأ او معرفة المزيد ، كما قم الأن بمشاهدة الأمثلة الرائعة، فلابد أن يكون الإعلان يحتوي على العلامات الواضحة التي تدل على ذلك .

  •  اعرض القيمة

فلابد أن يقوم الإعلام بعرض القيمة الخاصة بالمنتج أو الخدمة ، كما يلفت النظر عن ذلك من خلال السعر المميز ، وكذلك عدد من العروض الرائعة واستخدام العبارات المميزة مثل الخصومات التي تقع على السلعة بنسبة 50 بالمائة أو العروض السارية لمدة معينة ، أو أن يشغل الإعلان مساحة كبيرة من الصفحة الإعلانية ، مما يجعل أعين المشاهدين تذهب إليها .

تصميم إعلان ناجح

  •  استخدم عدد الأزرار بالشكل المناسب له

من خلال معرفة نوع البان مما يجعل استخدام عدد كبير من الأزرار أمرا لازما وقم بالنقر حتى تظهر المواد الإعلامية المستخدمة،وقم بوضعها على الجانب الأيمن أسفل نسختك ، واستخدم عدد من الألوان المتباينة التي تتميز بالذوق الرفيع وقم بالتنسيق فيما بينها من خلال الأطوال والظهور الرائع المترتب عليها في مجموعات الإعلانات [2] .

  •  بساطة الإعلان

المحتوى الإعلاني البسيط مما يلقى في نفوس المتابعين والمشاهدين وإلقاء النظرة السريعة من خلال الدعاية للبانر ، في الويب في عدد قليل من الوقت .

  • تحديد الإطارات الواضحة

تعتبر الإطارات المساعدة بشكل أساسي في جذب أعين المشاهدين للإعلان كما أن الإعلان في البانر لابد من فعاليته ووضوحه ، مع الرسومات الممتدة من حول المربع فعند استخدام لون معين لابد من وجود ألوان متناسقة معه ، مثل الأبيض مع الرمادي وهكذا .

  • قراءة النص فورا

من خلال العنوان الذي يظهر الحجم المختلف كما أن جميع النسخ لابد أن تحتوي على عدد سطور قليلة قد يصل لأربعة سطور أو أقل كما استخدم الخطوط النصية الواضحة ، ووزن الخط الرفيع للغاية ووضع حجم للنسخ بحروف ذات حجم كبير ويمكن استخدام عدد من الخطوط الأصغر عندما لا يتعلق الأمر بشعار الملكية الفكرية وحقوق النشر والطباعة ، وغيرها من عوامل إخلاء المسئولية .

  •  الرسوم المتحركة

حيث البانرات التي تستخدم الرسوم المتحركة، غالبا ما تكون مميزة عن غيرها من الإعلانات التي تستخدم البانر الثابت ، وتزداد فعاليتها عند تصميم بانر موقع الويب ، ولكن قم بالتأكيد عليها بأنها لا تقوم بالتأثير على المادة الأساسية للإعلان وعند استخدام الرسوم المتحركة استخدم البسيط منها ، والتي لا تدوم لوقت طويل كما لا يجب تكرارها أكثر من مرة والإطار الأخير للرسوم لابد أن يكون واضحا ، مما يجذب المستخدم على القيام به .

  •  البروز والتكميل

فالإعلان الذي يمتزج بصريا مع مجموعة المواقع ، فهو الذي يكسب ثقة المتابعين فالإعلان على البنر المرئي والدائم ويكون قابل للنقر.

  • الإتساق مع العلامة التجارية

قم بإعلان البانر على صفحة ظاهرة وتصل للمقصود من العرض ، وتتطابق مع العلامة التجارية الخاصة بك ، مما يساعد على عدم لخبطة العملاء وترويج سلعتك .

  • استخدم الصور المناسبة

اختيار الصور ذات الصلة بموضوع الإعلان يساعد بشكل كبير في نجاحه ، فقم بإستخدام مجموعة الصور الأصلية التي تم وضعها من قبل المصمم ، كما ليس من الضرورة أن تستخدم الصور في إعلانات البنر والطباعة والنسخ الرائعة هي من يترتب عليها عدد كبير من النتائج الناجحة للإعلان .

  •  الألوان المناسبة في المكان المناسب

اللون يلعب دور أساسي، في ظهور الإحساس بالإعلان وهي التي تثير الإحساس العاطفي لدى المشاهدين وهو الشئ الأول الذي يلاحظه متابعين الإعلان في البانر ، والألوان له ذاتية رائعة في الإعلان وتدل على الثقافات والارتباطات المتنوعة ، وهي التي تحدد جمهورك، والألوان هي التي تحدد العاطفة والحزن والفرح وتحريك العاطفة والاثارة .