كيف تصنع النعناع الجاف في المنزل؟

adminآخر تحديث : منذ شهرين
admin
المطبخ
كيف تصنع النعناع الجاف في المنزل؟
كيف تصنع النعناع الجاف في المنزل؟

كيف تصنع النعناع الجاف في المنزل؟ النعناع الجاف من التوابل المستخدمة على نطاق واسع بين العديد من الأفراد في الدول المختلفة، هذه توابل نكهة لذيذة، فإن طبيعته الدافئة تخفف من برودة الطعام، فإن النعناع المجفف له رائحة قوية، ويستخدم لخلق رائحة لطيفة في الطعام، يحتوي هذا النبات المجفف أيضًا على خصائص طبية ويستخدم لعلاج العديد من المشكلات مثل اضطرابات الجهاز الهضمي وآلام العضلات والحمى المريضة والصداع وما إلى ذلك.

كما يوصى باستخدام النعناع العضوي الجاف، إن النعناع المجفف يبقى صحيًا لفترة طويلة، فإن طريقة تحضير النعناع المجفف في المنزل سهلة وسريعة التحضير، في هذا المقال سنتعرف على كيف تصنع النعناع الجاف في المنزل؟ وجميع فوائد النعناع.

كيف تصنع النعناع الجاف في المنزل؟

النعناع الجاف مفيد للوقاية من السرطان، كما إنه يزيد تناول النعناع المجفف من عملية التمثيل الغذائي في الجسم، فإن النعناع المجفف مفيد في حل مشاكل الجهاز الهضمي، وجع القلب، والغثيان، وعسر الهضم، وتشنجات عضلات المعدة، يحتوي النعناع المجفف على فيتامين أ ويقوي الرؤية، كما يزيل هذا النبات العطري رائحة الفم الكريهة ويقوي الأسنان، شاي النعناع يعالج الصداع ويحسن الصداع النصفي.

كما إن النعناع المجفف مفيد للحفاظ على صحة الثدي ويمنع الشيخوخة المبكرة للجلد، فإن شاي النعناع يساعد على خفض ضغط الدم، ويستخدم للتحكم في نسبة السكر في الدم، كما يستخدم النعناع المجفف في طهي جميع أنواع الأطعمة، وصنع اللبن، واللبن، والسلطة، وغيرها من الأطعمة المختلفة.

كيف يتم إنتاج النعناع الجاف؟

يتم إنتاج النعناع المجفف في صناعة المواد الغذائية، تعمل العديد من المصانع في مجال إنتاج النعناع المجفف، إذا كنت لا ترغب في شراء منتجات المصنع، فيمكنك بسهولة معرفة كيفية تحضير النعناع المجفف في المنزل.

يستخدم النعناع المجفف للوقاية من الأمراض، وتقوية جهاز المناعة، وعلاج الصداع وآلام القلب، فإن النعناع الجاف له صلاحية طويلة، كما يستخدم هذا النبات المجفف للطبخ، وصنع الشاي، وصنع أنواع مختلفة من السلطات، لهذا السبب ينصح باستهلاكها اليومي، كما تعطي هذه التوابل الطبيعية طعمًا مختلفًا للطعام.

كيف تتم عملية قطف النعناع؟

قبل زهور النعناع، لها رائحة وطعم رائع، أفضل وقت لاختياره هو قبل الإزهار، ليس من الضروري قطف النعناع من الجذور، يكفي فصل جذعها، حيث إن النعناع المجفف هو أحد المضافات الغذائية الأكثر استخدامًا، لهذا السبب من الأفضل تحضيره في المنزل للتأكد من أنه نظيف وعضوي، تتم كيفية تحضير النعناع المجفف في المنزل باستخدام الشمس، والمروحة، والفرن، وفرن الميكروويف، والموقد، والسخان، وما إلى ذلك.

خطوات إنتاج النعناع الجاف

في إطار التعرف على كيف تصنع النعناع الجاف في المنزل؟ حيث تتم عملية إنتاج النعناع على مراحل مختلفة، وذلك للحصول على الجودة المضمونة من كمية النعناع، ومن خلال الفقرات التالية سيتم معرفة مراحل إنتاج النعناع على حدي وهي:

المرحلة الأولى

  1. نضع أي كمية من النعناع نريد تجفيفها في الحاوية.
  2. بعد ذلك نقوم بفصل الساق وأوراق النعناع، احرص على اختيار النباتات الطازجة وغير التالفة فقط لتجفيف النعناع.
  3. تأكد من إزالة الساق التالفة والأوراق منه، بعد أن نقوم بتنظيف النعناع، ننقعه في ماء بارد لمدة 10 دقائق لإزالة كل الأوساخ والطين.

المرحلة الثانية

  1. ضع النعناع على قطعة قماش قطنية نظيفة لامتصاص الماء.
  2. إذا أردنا أن يجف النعناع بسرعة، فعلينا فقط أن نضع أوراقه على القماش.
  3. في هذه الحالة نفصل الجزء المتبقي من الساق عن ورقة النعناع.

المرحلة الثالثة

  1. بعد إزالة رطوبة النعناع، نضعها على قطعة قماش ونضعها على صينية.
  2. نترك الصينية في الهواء الطلق حتى يجف النعناع تمامًا، ولا تضعه في الحاوية أبدًا قبل أن يجف تمامًا لأنه سيتشكل.
  3. نغسل النعناع تمامًا ونضعه على قطعة القماش حتى يجف.
  4. بعد إزالة رطوبة النعناع، نقوم بتجفيفه باستخدام الشمس والميكروويف والمروحة وما إلى ذلك، إذا لم يكن النعناع جافًا تمامًا، فسوف يتشكل.

طريقة تجفيف النعناع في الميكروويف

أسرع طريقة لتجفيف النعناع هي استخدام فرن الميكروويف، لكن كمية صغيرة من النعناع تناسبها في صينية الميكروويف، وتتم الطريقة على النحو التالي:

  1. ضعي القليل من النعناع على قطعة القماش وضعيها في الميكروويف.
  2. قومي بضبط الميكروويف على أعلى قيمة ممكنة، ثم تحديد الوقت بدقيقة ونصف.
  3. افتحي الميكروويف كل 10 ثوان ونقلب النعناع رأسًا على عقب، سيؤدي ذلك إلى تجفيف النعناع تمامًا.

إن عملية تجفيف النعناع في الميكروويف قد يتسبب في فقدان بعض خصائصه؛ لأن الميكروويف يجفف النعناع تحت حرارة عالية.

كيفية تجفيف النعناع بالفرن؟

في هذه الطريقة، يجف النعناع بسرعة، صينية الفرن أكبر من فرن الميكروويف ويمكنك وضع المزيد من النعناع فيها، عند درجة حرارة 85 درجة مئوية، يستغرق النعناع حوالي 8 ساعات حتى يجف، نسكب طبقة رقيقة من النعناع على الصينية ونقلبها كل ساعة.

الحصول على نعناع جاف مع مكيف

يمكننا استخدام هذه الطريقة لتجفيف كمية كبيرة من النعناع، نغسل النعناع جيداً، ثم نضعها على قطعة قماش نظيفة ونضعها خلف المكيف، تتسبب الحرارة المنبعثة من الجزء الخلفي من المكيف في جفاف النعناع، من الأفضل ترك النعناع خلف التكييف طوال الليل.

تجفيف النعناع بالمروحة

من أكثر الطرق شيوعًا لتحضير النعناع الجاف تجفيفه باستخدام مروحة، في هذه الطريقة، نضع النعناع أمام رياح المروحة لمدة 12 ساعة ليجف ببطء.

الطريقة التقليدية لتجفيف النعناع

في الماضي، كان النعناع يجفف بالتعليق، في هذه الطريقة، تزداد رائحة النعناع، لاستخدامه، يجب أن يكون في مكان مظلم وجاف وخالي من الغبار، نعلق النعناع في حزم صغيرة من حبل أو مقطع، نضعهم في مكان يتدفق فيه الهواء، في هذه الطريقة، يستغرق النعناع وقتًا طويلاً حتى يجف، ويحتاج إلى أسبوعين على الأقل حتى يجف تمامًا.

فإن أسرع طريقة لتحضير النعناع هي استخدام فرن الميكروويف، لكن تجفيف النعناع في الميكروويف يدمر بعض خصائصه، كما يعد استخدام مبرد الغاز مناسبًا لتحضير كمية كبيرة من النعناع المجفف، من الشائع أيضًا استخدام مروحة لتحضير النعناع الجاف، يعد تعليق عناقيد النعناع أيضًا طريقة لتجفيفه، لكن هذه الطريقة تستغرق وقتًا طويلاً.

ما سبب ظهور النعناع الأسود عند التجفيف؟

بعدما تعرفنا على كيف تصنع النعناع الجاف في المنزل؟ فبعد غسل النعناع، يجب إزالة كل الماء بقطعة قماش قطنية، إذا بقيت الرطوبة على النعناع، فسوف تتحول إلى اللون الأسود، كما قلنا، فإن سبب تحول النعناع إلى اللون الأسود عند التجفيف هو الرطوبة الزائدة، لحل هذه المشكلة، يمكننا سكب النعناع في الكيس واستخدام مجفف الغسيل، فإن هذا يقلل من رطوبة النعناع.

نصائح حول كيفية تحضير النعناع الجاف

هناك بعض النصائح الهامة التي تفيد في عملية تجفيف النعناع، وهي:

  • من الأفضل تجفيف النعناع في مكان بارد ومعرض للهواء.
  • من كل 1 كجم من النعناع الطازج، يتم تحضير حوالي 50 جرامًا من النعناع المجفف.
  • إذا كان لون النعناع المجفف مهمًا بالنسبة لك، ونقترح تجفيفه في الظل، فإن الظل الجاف النعناع له لون أفضل.
  • من الأفضل تحميص النعناع قبل استخدامه في الطعام.

كيف يتم تخزين النعناع الجاف؟

يجب تجفيف النعناع تمامًا حتى لا يتشكل، كما يمكننا تخزين النعناع المجفف في زجاج أو بلاستيك، نحافظ على النعناع بعيدًا عن الرطوبة والحرارة والضوء، ثم نضع النعناع المجفف بعيدًا عن الورق، لأن الورق يمتص رائحة النعناع.

ختامًا

تعرفنا في نهاية مقالنا اليوم على جميع ما يتعلق بموضوع كيف تصنع النعناع الجاف في المنزل؟ بالإضافة إلى توفير أفضل النصائح المفيدة في عملية تحضير النعناع المنزلي.

يمكنك أيضاً زيارتنا عبر صفحتنا على الفيس بوك و لا تنسى العودة مرة أخرى لموقعكم رموش للاطلاع على كل ما هو جديد لدينا