كيف تطور ذاكرتك لتتذكر بصورة أكبر  من وجهة نظر ”روجر سيب”

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

يذكر روجر سيب مؤلف كتاب ” درب عقلك” بان المشكلة ليست في الذاكرة بل في التذكر, فاذا كنت لا تستطيع تذكر معلومة ما فذلك يرجع الى طريقة تخزينك للمعلومة. فقد كان التخزين بشكل عشوائي وغير هادف. لذلك من المهم أن تكون لديك الرغبة في التعلم وفعل ذلك . فرغبتك في التعلم لن تصل إلى أقصى قدر من الخبرة التعليمية إلا إذا أردت تعلم ما يدرس إليك. أما إذا  كانت رغبتك للتعلم 10 وإرادتك للتغيير صفر فإن إجمالي قابليتك للتعلم يصبح صفرا.

حلول مقترحة لتحسين الذاكرة

  • بأن تفكر في الشعور بالمتعة التي تشعر بها عندما تتعلم شيئاً جديداً. حتى وإن كنت تكره المدرسة فعقلك يحب تعلم الأشياء الجديدة!
  • و أن تعلم بأن استجابة عقلك التي تتبع الهروب هي أسوأ حالة لتعلم شيء جديد. لأنها توقف القدرة على التعلم.
  • كما أن التوتر يقتل القدرات العقلية. تخفف من الضغط وخذ نفساً عميقاً وقل : “سأتذكر هذا الأمر”.

الاتجاهات الطبيعية  التي يمكن استخدامها للذاكرة 

 قاعدة 7 معلومات

العقل يستطيع استيعاب وحفظ من 5 إلى 7 معلومات في المرة الواحدة وبعدها تبدأ تعاني في الحفظ. لا تقلق لأن هذا لا يعني أن هناك عيباً ما فيك وانما يعني أنك تعمل وفق نظام معين.

 الأسبقية والحداثة

إذا أردت أن تحفظ أكثر من المعلومات فإن عقلك سيكون فعالا في بداية الحفظ والنهاية وسيعاني في المنتصف وهذا لا يعني أن لديك مشكلة فهذا طبيعي. فهمك لهذه الاتجاهات يقود إلى أهم المبادئ الأساسية في تنمية عملية التذكر مثل التقسيم, وهذا يعني أن قدرة عقلك على التذكر سوف تتحسن تلقائياً إذا قسمت الأشياء إلى أجزاء صغيرة.

أدوات تساعدك على تنمية عملية التذكر

  •  التقسيم , لأنه يحسن قدرات عقلك . قسم المعلومات إلى أجزاء صغيرة ومن الوقت أيضاً. “خذ استراحة”.
  •  الترقيم. رؤية الأرقام بجانب كل كلمة في حد ذاته ينش علاقة ذهنية فعالة.
  •  تعلم التحدث بلغة العقل وهي الصور “ما تراه هو ما تفهمه”. إذا طلب منك أن تتذكر 50 شيء من غرفة معيشتك ستتذكر بالرغم من أنك لم تقم تحفظها من قبل، لذلك تعلم أن تثق بهذه القدرة.
  •  نظام تنظيم العقل على هيئة ملفات” ملف ذهني”. أول الأشياء الضرورية من أجل التذكر الفوري للمعلومة هو الملف، وهو يعتبر مكاناً لتخزين المعلومات. ويستفاد من هذا الملف الذهني حينما تجعل فيه صور عقلية نابضة بالحياة ومتميزة قدر الإمكان فالصورة تحفز على أداء المهمة. وإن أي شيء يمكنك أن تراه بعينك أو تتصوره في عقلك يمكن أن يستخدم كملف من ضمنها “ملفاتك الجسدية” وهو نظام رائع للأسباب التالية :
  1. يمكنك أن تراه.
  2. دائما ما يكون  معك.
  3. معرفتك بأجزاء جسدك بدون تفكير ومن ثم يكون الإدراك سهلا.
ترتيب الملف الجسدي سيكون كالتالي :

1- نعلا قدميك

2- قصبتا الساق

3- ساقيك

4- فخذك

5- بطنك

6- أضلاعك

7- رقبتك

8- فمك

9- أنفك

10 – جبهتك

ابدأ باختزان المعلومات في الملف الجسدي مثلاً قائمة المشتروات أو أي شيء تريده ؛ مثال : تريد شراء زيت، عين الجمل، سمك، سبانخ، توت، فاصوليا، بروكلي، شاي، زبادي، فيتامينات.

مفتاحان لزيادة الفاعلية والكفاءة لأي نظام حفظ الملفات الذهني:

  1. ابدأ بالترتيب لا تحاول تحديد المكان الأكثر منطقية فعقلك لا يهتم لذلك!
  2. ضع صورة للشيء و اجعله مجنونا حتى يلتصق بذهنك أكثر .

فيصبح الترتيب بهذا الشكل: تخيل زيت ينزلق على نعل قدميك –خذ عين الجمل وقطعه على قصبة ساقك … الخ “. الصور التي تخيلتها بوضوح وربطها باحداث وعواطف هي التي التصقت بالملفات بشكل أفضل.

مفتاح التذكر بعيد المدى

التكرار المتباعد

عندما تقوم بتعلم شيئاً ما و الاحتفاظ به على المدى البعيد لأسابيع أو لشهور أو حتى لأعوام فانك ستحتاج إلى أن تقوم بمراجعة المعلومات لذلك ستقضي بعض الوقت لتراجع ولكن لن تحتاج إلى المراجعة باستمرار ولكن عليك أن تتبع سياسة التكرار المتباعد :

  • ساعة واحدة بينما تظل المعلومة جديدة في عقلك.
  • يوم واحد بعد أن تكون قد استغرقت في النوم، وقضيت وقتاً تركز في شي آخر.
  • أسبوع واحد فإذا أعدت النظر للمعلومة بعد 5 الى 7 أيام, فيتم تعزيز المسار العصبي للتذكر على المدى البعيد.

اعمل لنفسك اختبارا مفاجئا قم بذلك في عقلك ليست هناك حاجة لكتابة الإجابات.

تذكر الأسماء

تذكر أسماء الأشخاص الذين تقابلهم فكما قال ديل كارنيجي : ” إن اطيب الأصوات على أذن أي شخص هو سماعه اسمه” هنالك تمرينات بسيطة لذلك. ركز على اسم الشخص في الثواني الأولى من المقابلة و أعد قول الاسم بصوت عالٍ مرتين أو ثلاثا بطريقة مثل “فاطمة، أنا سعيد لمقابلتك يا فاطمة” هذا يساعدك على تخزين الاسم ويكون جزءاً من محادثة طبيعية.  و للحفظ على المدى البعيد استخدم طريقة التكرار المتباعد وحول الأسماء إلى صور.

ثلاثة أشياء تحتاجها لتتذكر أي شيء 

ملف، صورة، دليل.

خلاصة القول كل هذه الطرق المذكورة تحتاج منك إلى تدريب وممارسة و قد تأخذ بعضاً من الوقت حتى تصبح العملية تلقائية. ولكن يؤكد “سيب” على أنك ستتفاجأ من سرعة الأمر وسهولته.

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

للاشتراك في خدمة الرسائل عبر الواتس اب

ارسل كلمة اشتراك عبر الواتس اب

+966502047778


Warning: A non-numeric value encountered in /home/rmooosh/public_html/wp-content/themes/Newspaper/includes/wp_booster/td_block.php on line 352