تختلف تقنيات كتابة مقال إخباري عن كتابة المقالات الأكاديمية العادية مثل الإعلامية ، حيث أن المقالات الإخبارية تقدم المعلومات بشكل معين، ومن المهم أن تكون لديك القدرة على نقل جميع المعلومات ذات الصلة بعدد كلمات محدود وإعطاء الحقائق لجمهورك بإيجاز، وسواء كنت مهتمًا بالكتابة لصحيفة مدرسية، أو لفصل دراسي، أو تبحث عن وظيفة كتابة في الصحافة، وقد تختلف الأخبار المكتوبة، ككتابة خبر صحفي عن التدخين أو مقال عن الإعلام، ولكنها ستظل دائما لها أهمية في مجتمعنا.

يمكن أن تساعدك ميزة معرفة كيفية كتابة مقال إخباري في الحصول على وظيفة في الصحافة، وأيضا تطوير مهاراتك الكتابية، ومساعدتك في نقل الموضوع بدقة ووضوح، وقد لا تكون بحاجة إلى كتابة مقال إخباري لكن معرفة كيفية القيام بذلك سيمكنك من كتابة أي نوع من المقالات الأخرى، لأنها مهارة صحفية أساسية ستساعدك في كتابة أي شيء، ولكتابة المقال عليك اختيار شيئًا جديدًا ومثيرًا ومختلفًا للكتابة عنه، وإذا قمت بالكتابة عن شيء كان موجودًا منذ فترة، فسوف تحتاج إلى زاوية جديدة تغطيتها، مثل معرض جديد في متحف موجود، ويجب أن تكون مقالتك جديدة ومبتكرة، ولا تحاول إعادة استخدام مقال من فصل دراسي سابق.

نصائح كتابة خبر صحفي

أفضل طريقة لبناء مقال صحفي أو خبر صحفي هي كتابة مخطط عام أولاً، وبعد ذلك قم بمراجعة أبحاثك وملاحظاتك. ثم قم بتدوين الأفكار الخاصة بالنقاط التالية:

  • اختر موضوعك

أولاً ، يجب عليك أن تقرر ما تكتب عنه، ويتعين عليك العثور على موضوعاتك الخاصة لتغطيتها، وإذا قمت باختيار موضوعك ، فقد تتمكن من اختيار موضوع يتعلق بتجربتك الشخصية أو تاريخ عائلتك، مما يمنحك إطارًا قويًا، ومع ذلك، يعني هذا المسار أنه يجب عليك العمل لتجنب التحيز – فقد يكون لديك آراء قوية قد تؤثر على استنتاجاتك، ويمكنك أيضًا اختيار موضوع يدور حول اهتمام شخصي، مثل رياضتك المفضلة.

  • البحث عن مقالتك الإخبارية

حتى إذا انتهى بك الأمر بموضوع قريب من قلبك، يجب أن تبدأ بالبحث، من خلال استخدام الكتب والمقالات التي ستمنحك فهمًا كاملاً للموضوع، ويمكنك أيضا أن تنتقل إلى المكتبة وتقوم بالبحث عن معلومات أساسية حول الأشخاص والمنظمات والأحداث التي تنوي تغطيتها، بعد ذلك، قم بإجراء مقابلة مع عدد قليل من الأشخاص لجمع المزيد من المعلومات والاقتباسات التي تعطي وجهة نظر حول الموضوع، ولا تخف من فكرة إجراء مقابلات مع أشخاص مهمين أو ذوي أهمية إخبارية، وقم بالبحث عن أشخاص لديهم خلفيات في الموضوع وآراء قوية، وبعد ذلك عليك تدوين أو تسجيل ردودهم بعناية من أجل الدقة.

  • أجزاء من مقال إخباري

قبل أن تكتب مسودتك الأولى، يجب أن تكون على دراية بالأجزاء التي تتكون منها قصتك الإخبارية.

  • العنوان الجانبي أو العنوان الرئيسي

في العنوان  يجب أن يكون عنوان مقالتك جذاب وفي صميم الموضوع، ويجب عليك وضع علامات الترقيم على العنوان الخاص بك باستخدام إرشادات أسلوب Associated Press، والتي تحدد ، على سبيل المثال ، أن الكلمة الأولى مكتوبة بأحرف كبيرة، ولكن بخلاف أنماط العناوين الأخرى ما لم يحدد المنشور شيئًا آخر. غالبًا ما يكتب الأعضاء الآخرون في فريق النشر العناوين الرئيسية، لكن هذا سيساعدك في تركيز أفكارك. [1]

  • الخط الثانوي

الخط الثانوي هو اسم الكاتب، اسمك، وتكتب المقدمة لتوفير معاينة المادة بأكملها، وتتضمن من وماذا وأين ومتى ولماذا وكيف، ويحتاج المؤلف للعثور على إجابات لهذه الأسئلة وكتابة الجملة الافتتاحية للمقال، وتكون ملخص للقصة وتتضمن العديد من الحقائق الأساسية، وسوف تساعد هذه الجملة القراء على تحديد ما إذا كانوا يريدون قراءة بقية المقالة الإخبارية أو ما إذا كانوا راضين عن معرفة هذه التفاصيل.

  • القصة

بمجرد أن تمهد الطريق بمقدمة جيدة، تابع الكتابة بقصة مكتوبة بشكل جيدً تحتوي على حقائق من بحثك واقتباسات من الأشخاص الذين قمت بمقابلتهم، يجب ألا تحتوي المقالة على آرائك الشخصية. ترتيب الأحداث بالترتيب الزمني. وقم باستخدام الصوت النشط – وليس الصوت المبني للمجهول – إن أمكن ، واكتب جمل واضحة وقصيرة ومباشرة، وعند كتابة أي مقال إخباري، يجب عليك استخدام التنسيق الهرمي المقلوب – وضع المعلومات الأكثر أهمية في الفقرات المبكرة والمتابعة بالمعلومات الداعمة، هذا يضمن أن يرى القارئ التفاصيل المهمة أولاً، ونأمل أن يكونوا لديهم الحماس الكافي للاستمرار حتى النهاية.

  • المصادر

قم بتضمين مصادرك في جسم المقالة بالمعلومات والاقتباسات التي تقدمها، وهذا يختلف عن الأوراق الأكاديمية، حيث يمكنك إضافتها في نهاية المقالة.

  • النهاية

يمكن أن يكون استنتاجك هو الجزء الأخير من المعلومات، أو ملخصًا، أو اقتباسًا تم اختياره بعناية لتترك للقارئ إحساس قوي بقصتك.

كيفية كتابة خبر صحفي جاهز للنشر

يمكنك التخطيط لكتابة مقالك عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  • ابحث في موضوعك

 لكتابة مقال إخباري، فأنت تحتاج إلى البحث في الموضوع الذي ستكتب عنه على نطاق واسع، وذلك للحصول على مقال موثوق به ومكتوب بطريقة جيدة ومنظمة، ولذلك يجب أن تعرف الموضوع جيدًا.

ابدأ بسؤال نفسك من – من كان متورطا؟ ما – ما حدث؟ أين – أين حدث ذلك؟ لماذا – لماذا حدث ذلك؟ متى – متى حدث ذلك؟ كيف – كيف حدث ذلك؟ [2]

  • اجمع كل الحقائق الخاصة بك.

بمجرد أن تتمكن من الإجابة بوضوح على “الأسئلة الخمسة”، عليك تدوين قائمة بجميع الحقائق والمعلومات ذات الصلة التي يجب تضمينها في المقالة، وبعد ذلك قم بتنظيم الحقائق في ثلاث مجموعات:

    • ما يجب تضمينه في المقالة.
    • الأشياء المثيرة للاهتمام ولكنها ليست حيوية.
    • ما يرتبط بالمقال ولكنه ليس مهما للغرض.

وسوف تساعدك قائمة الحقائق هذه على منعك من ترك أي معلومات ذات صلة بالموضوع أو القصة، وسوف تساعدك أيضًا في كتابة مقالة موجزة، وعليك أن تكون محددًا قدر الإمكان عند تدوين كل هذه الحقائق، ويمكنك دائمًا تقليص المعلومات غير الضرورية، ولا بأس في هذه المرحلة من وجود ثغرات في معلوماتك.

  • إنشاء مخطط مقال

يجب أن يكون المخطط التفصيلي الخاص بك منظمًا مثل المثلث المقلوب، والذي يتيح لك بناء قصتك بحيث تكون المعلومات الأكثر أهمية في الأعلى، ففي المقدمة يجب أن تركز على إعطاء القراء ما يريدون في أسرع وقت، وذلك لأنه مهما كان القال فإن القارئ لا يصل إلى نهاية المقال، ولذلك لا تجعل القراء يقرؤون عدة فقرات قبل أن يصلوا إلى صلب مقالتك. [3]

كيفية كتابة خبر صحفي مميز

  • اعرف جمهورك

من أجل كتابة مقال إخباري رائع، عليك يجب معرفة لمن تكتب، وسيحدد جمهورك صوت ونبرة مقالتك ويساعدك على معرفة ما يجب تضمينه.

اسأل نفسك خمسة أسئلة مرة أخرى، ولكن هذه المرة فيما يتعلق بجمهورك، مثل ما هو متوسط ​​العمر الذي تكتب من أجله، وأين يوجد هذا الجمهور، محليًا أم وطنيًا، ولماذا يقرأ هذا الجمهور مقالتك، وما الذي يريده جمهورك من مقالتك، ستعلمك بكيفية الكتابة، فبمجرد أن تعرف الشخص الذي تكتب له، سوف تتمكن من تنسيق مخطط تفصيلي سيوفر أفضل المعلومات للجمهور المناسب في أسرع وقت ممكن.

  • إيجاد زاوية

 لماذا هذه المقالة فريدة بالنسبة لك؟ ما هو صوتك؟وسوف تساعدك هذه الأسئلة في جعل مقالتك الإخبارية فريدة من نوعها ولا يمكن لأحد سواك كتابتها، حتى في حال تغطية قصة أو موضوعًا شائعًا يكتب عنه الآخرون، فابحث عن زاوية تجعل هذا الموضوع ملكك أنت فقط، ويمكنك مقابلة شخصا خبيرا في هذا الموضوع يمكنك إجراء مقابلة معه.

  • مقابلة الناس

عند كتابة مقال إخباري، قد تكون مقابلة الأشخاص والحصول على مصدر مباشر حول موضوعك لا تقدر بثمن، وبينما قد يبدو الوصول إلى الأشخاص وطلب إجراء مقابلة أمرًا شاقًا، إلا أنه قد يؤثر بشكل كبير على مصداقية مقالتك وسلطتها، حيث أن الناس يحبون عادةً التحدث عن التجارب الشخصية، خاصةً إذا كان سيتم عرضها في مكان ما، مثل مقالتك الإخبارية، ولكن عند إجراء مقابلة مع شخص ما يجب عليك اتباع بعض القواعد منها تعريف نفسك كمراسل،  حافظ على ذهنك منفتح، وكن موضوعيًا، قم بتسجيل وكتابة المعلومات المهمة من المقابلة، وعليك الاتسام بالشفافية فيما تفعله. [4]