لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

إن العالم منقسم من حيث استخدام إحدى أو كلتا اليدين معًا، وأغلبية الناس حول العالم يفضلون استخدام اليد اليمنى في نشاطاتهم اليومية والعملية وهم أكثر من الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليسرى، ونادرًا من يستخدم كلتا اليدين وذلك أمر طبيعي جدًا وجزء من تكويننا وهو أيضًا أساس من الأسس التي نُخلق بها، لكن البعض من أولياء الأمور والمعلمين في المدارس أو الأشخاص المحيطين بشكلٍ عام يجهلون ذلك إلى يومنا هذا.

فيركّزون على فئة الأطفال ويجبرون الذين يستخدمون اليد اليسرى منهم على استخدام اليد اليمنى باعتبار أنهم في مرحلة نمو وتطور وأن هذا سلوك غير صحيح من وجهة نظرهم وبالتالي يجب تعديله، ولكن في الحقيقة هذا خطأ كبير.

إلى ماذا يؤدي إجبار الطفل الأعسر على استخدام يده اليمنى؟

  • تقليل ثقته بنفسه لأنه سيرى أنه مختلف عن الآخرين.
  • مواجهة المشاكل بسبب عدم تقبل أو معرفة الوالدين أو المعلمين لهذا الأمر.
  • إيذاء نفسه بسبب محاولته لاستخدام اليد اليمنى خاصةً إذا كان يستخدم القلم أو غيره من الأدوات.

وليس الصغار فقط بل الكبار أيضًا واجهتهم، وما زالت تواجههم مشاكل من نوعٍ آخر، ابتداءً بالمقص والأدوات الحادة وانتهاءً بالآلات الكبيرة. لماذا؟ لأن أكثر الأدوات مصممة لمستخدمي اليد اليمنى، وبالتالي نسبة الحوادث أكبر.

هل تفضيل إحدى اليدين مكتسب أم وراثي؟

يرجع تفضيل إحدى اليدين إلى عامل الوراثة، ونادرًا جدًا ما يكون مكتسبًا، ولكن يمكن للشخص الأعسر الكتابة باليد اليمنى أو العكس إذا تدرّب واجتهد وكان مستعدًا هو بنفسه دون أي ضغط من أحد على ذلك.

إلى ماذا يعود ذلك التفضيل؟

يعود تفضيل إحدى اليدين إلى عوامل فسيولوجية متعلقة بالدماغ وآلية عمله ولا دخل للشخص فيها.

ما الأمور التي يجب أن نحرص عليها تجاه الطفل الأعسر؟

عدم إشعار الطفل بأن استخدام اليد اليسرى أمر غير طبيعي أو معيب، وإنما يجب إشعاره بأن ذلك أمر طبيعي والكثير من الناس يستخدم اليد اليسرى وأننا خُلقنا مختلفين.

على الطفل أن يعرف أن هناك أساسيات محددة يجب عليه أن لا يستخدم يده اليسرى فيها كالمصافحة أو تناول الطعام ولأنها لا تحتاج مجهود مثل الكتابة أو استخدام المقص وغيرها من الأمور الدقيقة.

ما العمر الذي يبدأ فيه الطفل بتفضيل إحدى اليدين؟ وكيف نعرف أيهما يفضّل؟

يبدأ بعد عمر سنتين ومع بداية السنة الثالثة من عمره تقريبًا.

كيف نعرف؟ عندما يلتقط الطفل أي لعبة أو يمسك بالملعقة مثلاً سنلاحظ أنه غالبًا ما يمسك بإحدى اليدين ويعتمد عليها أكثر من الأخرى، قد تكون هذه حتمًا اليد التي يفضّلها.

اليوم العالمي لعسيري اليد:

هو يوم عالمي يحتفل به العالم في 13 أغسطس من كل عام.

ماذا يقام في اليوم العالمي لعسيري اليد؟

تُقام فيه توعية عالمية لتعليم الناس عن العُسرِ وكيفية التعامل معه وما هي الصفات التي يتصف بها الشخص الأعسر. وفي النهاية تذكر أن هذه هي طبيعة البشر وطبيعة التكوين البشري وتذكّر أيضًا أننا خُلقنا مختلفين في أدق التفاصيل.

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد