كيف يمكن أن تساعدك تقنيات البناء الجاهز في امتلاك منزل

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

مشكلة امتلاك منزل الأحلام الخاص مشكلة تؤرق الكثيرين كلنا نحلم امتلاك منزل خاص مناسب لنا ولطريقة حياتنا، منزل بواجهة مختلفة مع حديقة، ولكن ارتفاع تكاليف البناء العادي -من طوب وخرسانة وعمّال-، والوقت الطويل الذي قد يأخذه البناء، وعدم ضمان أن يناسب الشكل النهائي رؤيتك لمنزلك يزيد من صعوبة هذا الحلم.ولكن الآن هناك تقنيات جديدة تدعى البناء الجاهز وهي المنازل مسبقة الصنع، فالمنزل يأتيك مفككا، وما عليك إلا تجميعها، بمساعدة مهندس معماري بمساعدة الشركة التي تم شراء المنزل من خلالها.

بداية البيوت الجاهزة

في الحقيقة أن فكرة البيوت الجاهزة جديدة لدينا في الوطن العربي، ولكنها فكرة منتشرة في أمريكا، وبعض مناطق أوروبا وأستراليا، بل ويكاد أغلب المنازل الخاصة الأمريكية منازل مجهزة مسبقا، لتوفيرها الوقت والجهد والمال مقارنة بمثيلتها من المنازل العادية.

تقنيات البناء الجاهز

تعتمد البيوت الجاهزة غالبا على الخشب، ويمكن أن تكون من الخرسانة مع بعض من الحديد والزجاج والهياكل المعدنية التي يتم حشوها بعدد من العوازل، وتصنع الألواح والهياكل في المصانع ثم تُنقل لموقع البناء وتركب هناك، ويتم تثبيت القطع بطريقة منظمة، وتوضع على ألواح خرسانية لتدعمها وتثبتها لتجنب التفكك والتعرض لمخاطر الكوارث الطبيعية.أما عن البنية التحتية، فيتم ربط أنابيب المياه وخطوط الكهرباء عبر مقاطع تربط بعضها ببعض، وصيانة البيوت الجاهزة مشابهة لمثيلتها العادية ولكنها عادة لا تتطلب أعمال الهدم والتكسير.

إيجابيات البناء الجاهز:

1- التميز:

تتميز بيوت البناء الجاهز بالشكل العصري المميز عن بيوت الطوب، كالبيوت الأمريكية والأوروبية، مما يعطي شكلًا مختلفًا لبيتك. وهناك العديد من النماذج التي يمكن الاختيار منها، فهناك الشكل التقليدي لهذا النوع من المنازل، وهناك شكل آخر أكثر عصرية وهو الشكل المستطيل أو الأشكال الحرة التي تعمل على تميز الواجهة الخارجية.

2- التوفير:

كما سبق أن ذكرنا فإن البيوت الجاهزة تعتمد في الأساس على الفك والتركيب، مما يوفر في تكاليف الأيدي العاملة، ومواد البناء الثقيلة، مما يوفر الكثير من المال المهدور والجهد المبذول، وتوفر أيضًا الوقت، فالوقت المستخدم في تركيب الألواح والهياكل أقل كثيرا من الوقت المستخدم في البناء التقليدي.

3- سهولة الفك والتركيب:

يوفر الفك والتركيب لتلك المنازل فرصة سهلة للانتقال من مكان لآخر بسهولة، فكل ما عليك هو الاتصال بالشركة المصنعة للمنزل لتنقله من مكانه للمكان الذي تريد الانتقال إليه، وسيكلفك ذلك أقل كثيرًا من شراء منزل جديد. كما يمكنك التعديل في التصميم بسهولة أثناء التركيب للمرة الأولى، أو أثناء النقل.

4- الضمان:

تعطي أغلب شركات بيع المنازل مسبقة الصنع ضمانًا طويلًا، قد يكون من عشرين إلى خمسين عامًا أو حتى مدى الحياة، على أن تلتزم بالصيانة وعدم تعديل أي شيء بنفسك.

5- مناسبته للبيئات المختلفة:

يتم تصميم البيوت الجاهزة لتناسب العديد من الظروف المناخية المختلفة المتغيرة، كما يتم تصنيعها بطريقة مقاومة للرياح القوية والزلازل.

البناء الجاهز في الوطن العربي:

انتشرت في الآونة الأخيرة فكرة البيوت مسبقة الصنع في الوطن العربي بشكلٍ كبير، خاصةً في العراق ولبنان ومصر ودول الخليج تحديدا المملكة العربية السعودية.في المملكة العربية السعودية تظهر مشكلة السكن وارتفاع تكاليفه بصورةٍ جلية مما أدى لتفاقم الأزمة العقارية، لذا سعت لتوفير بدائل للمواطن لحل هذه المشكلة الكبيرة، عن طريق توفير الأراضي وإتاحة الفرصة للشركات التي توفر المنازل الجاهزة بأسعار مناسبة و في المتناول. فأصبح خيار البيوت الجاهزة هو الأمثل، خاصة بالنسبة للشباب ليتجنبوا التكاليف الباهظة للبناء العادي.

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

للاشتراك في خدمة الرسائل عبر الواتس اب

ارسل كلمة اشتراك عبر الواتس اب

+966502047778