لماذا سميت دول المحور بهذا الاسم

اقتباساتي

عند البحث عن دول المحور نجد أن الشركاء الرئيسيون الثلاثة في تحالف دول المحور هم ألمانيا وإيطاليا واليابان ، وعن النظر إلى خريطة العالم نجد أن هذه الدول الثلاث اعترفت بالسيطرة الألمانية على معظم أوروبا القارية والهيمنة الإيطالية على البحر الأبيض المتوسط بالإضافة إلى السيطرة اليابانية على شرق آسيا والمحيط الهادئ .

التحالفات الكبرى خلال الحرب العالمية الثانية

كان هناك تحالفان رئيسيان خلال الحرب العالمية الثانية هم المحور والحلفاء ، وكان الشركاء الرئيسيون الثلاثة في تحالف المحور هم ألمانيا وإيطاليا واليابان ، واعترفت هذه الدول الثلاث بالسيطرة الألمانية على معظم أوروبا القارية والهيمنة الإيطالية على البحر الأبيض المتوسط والسيطرة اليابانية على شرق آسيا والمحيط الهادئ ، بينما قاد الحلفاء بريطانيا العظمى والولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي .

تشكيل تحالف المحور

على الرغم من أن شركاء المحور لم يطوروا مطلقًا مؤسسات لتنسيق السياسة الخارجية أو العسكرية كما فعل الحلفاء ، إلا أن شركاء المحور كان لهم مصلحة مشتركة في التوسع الإقليمي وأساس الإمبراطوريات القائمة على الفتح العسكري والإطاحة بالنظام الدولي لما بعد الحرب العالمية الأولى وتدمير أو تحييد الشيوعية السوفيتية .

سبب تسمية دول المحور

في الأول من نوفمبر عام 1936 أعلنت كل من ألمانيا وإيطاليا عن اهتمامهما المشترك في زعزعة استقرار النظام في أحد قارات العالم وهي أوروبا بإعلانهما محور روما وبرلين بعد أسبوع واحد من توقيع معاهدة الصداقة ، وبعد مرور شهر تقريبًا في 25 نوفمبر 1936 وقعت ألمانيا النازية واليابان الإمبراطورية ما يسمى ميثاق مكافحة الكومنترن الموجه إلى الاتحاد السوفيتي .

انضمت إيطاليا إلى حلف مكافحة الكومنترن في 6 نوفمبر 1937 ، وفي 22 مايو 1939 وقعت ألمانيا وإيطاليا على ما يسمى ميثاق الصلب وإضفاء الطابع الرسمي على تحالف المحور مع الأحكام العسكرية ، وأخيرًا في 27 سبتمبر 1940 وقعت ألمانيا وإيطاليا واليابان على المعاهدة الثلاثية والتي أصبحت تعرف باسم تحالف دول المحور .

حتى قبل الاتفاق الثلاثي ، كانت اثنتان من قوى المحور الثلاثة قد بدأتا في صراعات من شأنها أن تصبح مسارح حرب في الحرب العالمية الثانية ، وفي 7 يوليو 1937 غزت اليابان الصين لبدء الحرب في المحيط الهادئ ، وبدأ الغزو الألماني لبولندا في 1 سبتمبر 1939 وأطلق العنان للحرب الأوروبية ، ودخلت إيطاليا الحرب العالمية الثانية على جانب المحور في 10 يونيو 1940 حيث أصبحت هزيمة فرنسا واضحة .

هزيمة دول المحور

لقد هزمت قوات الحلفاء بقيادة بريطانيا العظمى والولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي دول المحور في الحرب العالمية الثانية ، وكانت إيطاليا أول شريك لدول المحور حيث استسلمت للحلفاء في 8 سبتمبر 1943 بعد ستة أسابيع من إقالة زعماء الحزب الفاشي الإيطالي الزعيم الفاشي والدكتاتور الإيطالي بينيتو موسوليني .

أما رومانيا في 23 أغسطس 1944 وبعد الإطاحة بالديكتاتور مارشال أيون أنتونيسكو تحولت رومانيا إلى جانب حيث قاتلت القوات الرومانية إلى جانب القوات السوفيتية لبقية الحرب .

بعد أن رفض السوفييت عرضه بالهدنة ، استسلمت بلغاريا في 8 سبتمبر 1944 عندما استولت جبهة أرض الآباء التي يقودها الشيوعيون على السلطة من حكومة المحور في انقلاب ثم أعلنت الحرب على ألمانيا النازية ، ونجح الاحتلال الألماني للمجر في مارس 1944 في غرضه الأساسي وهو منع القادة الهنغاريين من هجر المحور كما فعل الرومانيون لاحقًا ، وانتهت الحرب في المجر فقط عندما قادت القوات السوفيتية آخر القوات المجرية ووحدات الشرطة الموالية للمحور وأعضاء حكومة السهم عبر الحدود الغربية للمجر إلى النمسا في أوائل أبريل 1945 .

أما سلوفاكيا التي احتلتها القوات الألمانية في صيف عام 1944 لقمع الانتفاضة السلوفاكية ، بقيت في المحور كدولة دمية حتى استولى السوفييت على العاصمة براتيسلافا في أوائل أبريل 1945 ، وفي 7 مايو 1945 بعد سبعة أيام من انتحار هتلر استسلمت ألمانيا النازية دون قيد أو شرط للحلفاء ، وقاتلت اليابان وحدها واستسلمت رسميًا في 2 سبتمبر 1945 .