الممثل روان أتكينسون هو من أهم وأشهر الممثلين في العالم، إلا أننا لا نعرفه إلا بمستر بين، هذه الشخصية الأشهر والأقرب إلى القلوب بين كل الشخصيات والأعمال الفنية التي قام بها، والتي كانت السبب وراء كل هذه الشهرة العالمية والتي مازالت قائمة إلى الآن بالرغم من أنه أنتهي من تمثيلها منذ أكثر من عقدين ونصف، وأكثر ما هو مشهور عن مستر بين أنه لا يتكلم، ولكن يا ترى ما هو السبب وراء هذا؟

نبذة عن مستر بين

هذه الشخصية الخيالية التي أبدع في تمثيلها الممثل العبقري روان أتكينسون، وقد نال هذا الإسم على إثرها حتى أن الكثير منا لا يعرف اسم الممثل الحقيقي ولكنه معروف باسم مستر بين، وعلى الرغم من قدرة الممثل الهائلة في ظهوره بكل هذا الغباء في دور مستر بين إلا أنه في الحقيقة من أذكى الأشخاص الذين قد تقابلهم في حياتك.

تم تأليف هذا المسلسل على يد الكاتب ريتشارد كورتيس، ليقوم روان أتكنسون بتأدية الشخصية بطريقة أكثر من رائعة.

مستر بين هو شخص بليد وأناني نوعاً ما ومهرج، إلا أنه في بعض الأحيان يتصرف بشكل ذكي للغاية، على الرغم من هذا فهو محبوب من الأخرين بشكل أو بآخر، وعلى الرغم من أن مستر بين نادراً ما تسمعه يتكلم في المسلسل إلا أنه اعتمد بشكل كبير على لغة الإشارة كما أنه ابتكر الكثير من المخططات والأفكار الغير اعتيادية حتى يتمكن من القيام بالمهام اليومية.

يعرف مستر بين بلباسه المعتاد الذي غالباً ما يظهر به وهو عبارة عن حذاء أسود وسروال بني، ويرتدي سترة بنية اللون من نسيج التويد مع قميص أبيض مع رابطة عنق حمراء رفيعة، ولكن في بعض الأحيان يقوم بتغير ملابسه حتى يناسب المشهد الذي يقوم به، وعادة ما يظهر مرتدياً ساعة رقمية وأحياناً يحمل حقيبة للسفر ذات لون بني.

لقد حقق مستر بين هذه الشهرة العالمية الواسعة، لأن تلك الشخصية تقدم أفكار وطريقة جديدة للضحك تناسب الجميع، وبعد النجاح الباهر الذي حققته شخصية مستر بين، ظهرت شخصية مستر بين الكرتونية التي تشبه الأصلي في الشكل والمضمون.

لماذا لا يتكلم مستر بين

مما لا شك فيه أننا تسائلنا في يوم من الأيام عن سبب صمت مستر بين، وهل سيكون مضحكاً أكثر إذا تكلم أنه تميز بقدرته على إضحاك الجميع بحركاته العفوية الكوميدية التي أضحكت العالم كله.

في الحقيقة تميز روان أتكينسون في الكوميديا الصامتة حتى أنه لقب بخليفة شارلي شابلن، إلا أن التمثيل لم يعد موهبته الوحيدة فقد قام بالإنتاج والتأليف وكتابة السيناريوهات أيضاً.

ولكننا لم نعرف أيضاً السبب وراء صمت مستر بن، في الحقيقة أنه ليس العيب في مستر بين بل العيب في روان أتكينسون نفسه، الذي كان يعاني من تأتأة خفيفة كانت تلازمه منذ صغره إلى أن كبر، ولهذا فإن روان أتكينسون قليل الكلام حتى في حياته الشخصية، حتى أنه في أول موعد له مع زوجته لم يتكلم قط إلا بشيء واحد حينما طلب منها أن تمرر له الكاتشب، وربما كانت هذه التأتأة التي يعاني منها هي السبب وراء جعل شخصية مستر بين لا يتكلم إلا نادراً.

روان أتكينسون وسيرته العلمية والعملية

بعد أن قدم روان أتكينسون لوحة فنية من الكوميديا الصامتة القصيرة، التي لاقت نجاح منقطع النظير حول العالم، قام روان أتكينسون بخوض تجربة جديدة في عالم السينما ولقد كانت تجربة ناجحة أيضاً، وقام بتكرار تلك التجربة عدة مرات.

تعلم روان أتكينسون في جامعة نيوكاسل وحصل منها على البكالوريوس في الهندسة الكهربائية سنة 1975م، التقى سانتيرا ساستري في أواخر سنة 1980 وتزوجا، وكانت زوجته من أم بريطانية وأب هندي، وكانت تعمل فنانة للمكياج في الإذاعة البريطانية.