ماهي الخرائط الذهنية؟ وما هي فائدتها؟

إدارة تطوير الذات مهارات نجاح

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

ما  هي الخريطة الذهنية Mind Map؟ الخريطة الذهنية هي طريقة رسومية لتمثيل الأفكار والمفاهيم. وهي أداة التفكير البصري التي تساعد على هيكلة المعلومات، وتساعدك على تحليل الأفكار الجديدة وفهمها وتذكرها بشكلٍ أفضل. كما هو الحال في كل فكرة رائعة تكمن قوتها في بساطتها. الخريطة الذهنية مصممة لتحث عقلك على العمل بطريقة سريعة وفعالة لتزيد من قدرتها على النجاح.

الخريطة الذهنية تختلف عن الطريقة التقليدية لتدوين المعلومات، يتم تنظيم المعلومات في الخرائط الذهنية بطريقة تشبه إلى حدٍ كبير الطريقة التي يعمل بها عقلك بالفعل، وهي نشاط تحليلي وفني على حدٍ سواء.

فوائد واستخدامات الخرائط الذهنية

  • تدوين الملاحظات.
  • العصف الذهني (بشكلٍ فردي أو في مجموعات)
  • حل المشكلات.
  • الاستذكار وحفظ المعلومات.
  • التخطيط.
  • البحث وتجميع المعلومات من مصادر متعددة.
  • عرض المعلومات.
  • تبسيط الموضوعات المعقدة.
  • تنمية الإبداع.

من الصعب حصر عدد استخدامات الخرائط الذهنية؛ فهي تساعدك في تنظيم تفكيرك في أي شيء، في العديد من السياقات المختلفة: الشخصية أو العائلية أو التعليمية أو التجارية. سواء كنت تريد التخطيط ليومك أو التخطيط لحياتك أو تلخيص كتاب أو إطلاق مشروع أو تخطيط وإنشاء عروض تقديمية أو كتابة منشورات لمدونتك فبالتأكيد سيفيدك استخدام الخرائط الذهنية.

كيف ترسم الخريطة الذهنية؟

  1. ابدأ في منتصف صفحة فارغة، اكتب أو ارسم فكرتك الرئيسية  التي تحاول تحليلها، أود أن أقترح عليك استخدام الصفحة بالعرض لكي تتمكن من التعبير بحرية دون التقيد بالمقاييس الضيقة للصفحة.
  2. اكتب المواضيع الفرعية الأساسية ذات الصلة بموضوعك الرئيسي، وصل كل الفروع بالفكرة الرئيسية.
  3. كرر نفس العملية مع الموضوعات الفرعية الثانوية، واربط كل منها بالموضوع الفرعي المقابل، وذلك عن طريق رسم فروع على المستوى الثاني والثالث لأفكارك بحيث يرتبط المستوى الثاني بالفروع الأساسية ويرتبط المستوى الثالث بفروع المستوى الثاني وهكذا.

عند رسم الخريطة الذهنية ينبغي مراعاة الأمور التالية

  • استخدم الألوان والرسومات والرموز والصور قدر الإمكان لتجذب عينيك وتعزز من ذاكرتك، حاول أن تستخدم ثلاثة ألوان على الأقل،  الألوان تبهج العين وتحفز الإبداع.
  • يمكنك استخدام الأسهم سواء فردية أو متعددة الرؤوس باتجاهات أمامية أو خلفية لتوضح كيفية ترابط المفاهيم الموجودة في الخريطة وكذلك يمكنك استخدام العلامات النجمية وعلامات التعجب والاستفهام وأي علامات أرخى لإظهار الروابط.

تذكر : رسم الخرائط الذهنية لا يتطلب مهارة في الرسم، يمكنك فقط اتباع هذه الخطوات البسيطة.

  • اجعل فكرتك الرئيسية قصيرة قدر الإمكان بأن تكون مكونة من كلمةٍ واحدة فقط والأفضل أن تكون صورة، لأن الصورة تساوي الف كلمة وتشجع على التفكير الإبداعي.
  • نوّع في حجم وسُمك الخطوط وألوانها للتأكيد على النقاط المهمة.

الخريطة الذهنية وسيلة وليست غاية

من المهم أن تعرف أن الخريطة الذهنية هي أداة فقط فهي ليست الهدف النهائي نفسه. إن إضاعة الوقت للعمل على إنشاء خريطة ذهنية رائعة ومنمقة ليس بالأمر الذكي. يمكنك استخدام خريطة لأنك تريد تحقيق شيء ما. إذا كنت تريد فهم مواد الدراسة بشكلٍ أفضل. أو تريد توضيح أمر ما في عملك. أو تريد تحليل الأسباب التي تمنعك من النجاح وما إلى ذلك. كل هذه أهداف رائعة. الخريطة الذهنية موجودة لمساعدتك في تحقيق تلك الأهداف.

الخرائط الذهنية الرقمية

الخريطة الرقمية هي خريطة إلكترونية يمكنك إنشائها على جهاز الكمبيوتر الخاص بك أو الهاتف أو الجهاز اللوحي. تكمن فائدة الخريطة الرقمية في أنه يمكنك إنشاءها بسرعة، أنت لست مضطرًا إلى التفكير في الفروع، وكيفية إضافة المعلومات والألوان واستخدام الصور.

شارك خريطتك مع الآخرين

إن الشيء الرائع في رسم الخرائط الذهنية الرقمية هو أنه يمكنك تحديث الخريطة بسرعةٍ كبيرة. يمكنك سحب وإسقاط فروع حول الخريطة. كما يمكنك حفظه ونسخه ومشاركته مع الآخرين، يمكنك أيضًا طلب رأي الآخرين، فقد  يعطيك أحدهم منظورًا مختلفًا أو يرى عيوبًا وتناقضات في خريطتك لم تكن تراها.

مشاركة الخرائط مع الآخرين أمر جيد وفعال. تخيل أنك مدير يتعين عليه مشاركة رؤيتك في مشروع على وشك البدء، بالطبع يمكنك استخدام مستند لإخبار الأشخاص حول هذا الموضوع وما هو مكانهم في المشروع. ما يمكنك القيام به أيضًا هو مشاركة خريطة ذهنية أحادية الورقة توفر جميع المعلومات بتنسيق جذاب ومرئي.

الخرائط الذهنية على الإنترنت

يمكنك إنشاء خريطة ذهنية أون لاين من هنا

أو استخدام القوالب الجاهزة من هنا

أو الاستفادة من البرامج المجانية للخرائط الذهنية من هنا

لمَ لا تجرب شيئًا مختلفًا اليوم وتنظم أفكارك باستخدام الخرائط الذهنية؟

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

للاشتراك في خدمة الرسائل عبر الواتس اب

ارسل كلمة اشتراك عبر الواتس اب

+966502047778