ما هو ارتفاع ضغط الدم؟ والتعرف على أعراضه وطرق علاجه

نوره سعيدآخر تحديث : منذ 4 أشهر
نوره سعيد
الصحة والعلاج
ارتفاع ضغط الدم
ارتفاع ضغط الدم

ما هو ارتفاع ضغط الدم؟ يلعب أسلوب الحياة دورًا مهمًا جدًا في ارتفاع ضغط الدم، إذا كنت تتحكم في ضغط الدم بأسلوب حياة صحي، فقد يكون من الممكن تجنب أو تقليل أو حتى تأجيل استخدام الأدوية.

إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم، فيجب أن تأخذ هذه المشكلة على محمل الجد وتجري تغييرات في نمط حياتك.

ما هو ارتفاع ضغط الدم؟

إذا كان ضغط الدم مرتفعًا جدًا، فسيتم ممارسة الكثير من القوة على الشرايين والقلب، يُعرف ارتفاع ضغط الدم أيضًا باسم ارتفاع ضغط الدم.

إذا لم يتم علاج ارتفاع ضغط الدم والسيطرة عليه، فقد يتسبب في مشاكل صحية خطيرة، كما تشمل هذه المشاكل قصور القلب وفقدان البصر والسكتة الدماغية وأمراض الكلى.

أعراض ارتفاع ضغط الدم

لا تظهر أعراض ارتفاع ضغط الدم لدى جميع المرضى، ولكن قد تظهر الأعراض التالية:

  • التنميل.
  • دوخة.
  • ألم في مؤخرة العنق.
  • صعوبة في التنفس.
  • رؤية غير واضحة.
  • ألم صدر.

عادةً ما تحدث أعراض مثل الدوخة أو عدم وضوح الرؤية أو ضيق التنفس عندما يكون ضغط الدم مرتفعًا جدًا.

علاج ارتفاع ضغط الدم بدون أدوية

إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم، فمن المحتمل أن تكون قلقًا بشأن الأدوية التي تساعد في خفض ضغط الدم المرتفع، لكن يجب أن تعلم أنه يمكنك التحكم في ارتفاع ضغط الدم بالطرق المنزلية.

فيما يلي شرحنا النقاط التي يمكنك من خلالها خفض ضغط الدم وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم.

ارتفاع ضغط الدم
ارتفاع ضغط الدم

ممارسة الرياضة

يمكن أن يؤدي النشاط البدني اليومي المنتظم لمدة 30 دقيقة إلى خفض ضغط الدم بمقدار 4 إلى 9 ملليمترات من الزئبق (ملم زئبق)، من المهم ممارسة الرياضة بانتظام لأنك إذا توقفت عن ممارسة الرياضة، فقد يرتفع ضغط الدم لديك.

إذا كنت تعاني من برفع ضغط الدم نسبيًا يمكن أن تقلل التمارين من خطر الإصابة برفع ضغط الدم.

إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم، فقد يؤدي النشاط البدني المنتظم إلى خفض ضغط الدم، أفضل أنواع التمارين لخفض ضغط الدم تشمل المشي السريع وركوب الدراجات والسباحة وتمارين التحمل.

ملاحظة: تأكد من استشارة طبيبك حول إعداد برنامج تمارين منتظم قبل البدء في التمرين.

إنقاص الوزن الزائد

غالبًا ما يزداد ضغط الدم مع زيادة الوزن، تؤدي زيادة الوزن أيضًا إلى إعاقة تنفسك أثناء النوم، مما يؤدي بدوره إلى رفع ضغط الدم، يعد فقدان الوزن أحد أكثر تغييرات نمط الحياة فعالية للتحكم في رفع ضغط الدم.

يمكن أن يساعد فقدان حوالي 4 كجم من الوزن في خفض ضغط الدم، بصرف النظر عن فقدان الوزن، يجب أن تعتني بانتظام بمحيطك ووزنك، كما يمكن أن يؤدي حمل الكثير من الوزن على ظهرك إلى زيادة خطر الإصابة برفع ضغط الدم.

بشكل عام، الرجال الذين يبلغ محيط خصرهم 102 سم معرضون لخطر الإصابة برفع ضغط الدم، هذا المقدار عند النساء 89 سم وما فوق، كما تختلف هذه الأرقام بين الأشخاص، ولكن يمكنك أن تطلب من طبيبك التأكد.

اتباع نظام غذائي صحي

يمكن أن يؤدي اتباع نظام غذائي صحي غني بالحبوب الكاملة والفواكه والخضروات ومنتجات الألبان قليلة الدسم، بالإضافة إلى كمية قليلة جدًا من الأطعمة الغنية بالسكر المضاف والكوليسترول، إلى خفض ضغط الدم بما يصل إلى 14 ملم زئبق.

خطة الطعام هذه هي طريقة غذائية لخفض ضغط الدم المرتفع أو حتى إيقافه، ليس من السهل تغيير عاداتك الغذائية، ولكن مع هذه النصائح يمكنك اختيار نظام غذائي صحي لنفسك.

ارتفاع ضغط الدم

اكتب قائمة بالأطعمة التي تتناولها

اكتب قائمة بالأطعمة التي تتناولها، افعلها حتى لمدة أسبوع فقط، يمكن أن يكون هذا فعالًا جدًا في معرفة عاداتك الغذائية الحقيقية، من خلال كتابة هذه الأشياء، يمكنك مراقبة نظامك الغذائي.

ضع في اعتبارك زيادة مستويات البوتاسيوم في طعامك

يمكن أن يؤثر البوتاسيوم على الصوديوم، مما يؤدي إلى خفض ضغط الدم، أفضل مصدر للبوتاسيوم هو الغذاء، مثل الخضار، فهي الخيار الأفضل مقارنة بالمكملات الغذائية، أيضًا استشر طبيبك حول زيادة مستويات البوتاسيوم.

تسوق بذكاء

اقرأ الملصقات على الطعام الذي تشتريه واتبع دائمًا نظامًا غذائيًا صحيًا، ضع ذلك في الاعتبار عند تناول الطعام بالخارج.

أقرأ أيضًا: التعرف على مزايا وعيوب استخدام الحليب المجفف