توفر كل دولة لمواطنيها بعض الحقوق المدنية الأساسية مثل الحقوق الشخصية  والحقوق الدينية  والحقوق الاجتماعية ، والحقوق المعنوية ، والحقوق الاقتصادية ، والحقوق السياسية ، الحق هو الحرية التي تحميها الدولة ، مثل الحق في حرية الكلام والدين.

تُمنح الحقوق للمواطنين من أجل تطورهم الفردي الأخلاقي أو المادي أو الشخصي ونموهم في الحياة الاجتماعية  ،  وكما للمواطن حقوق عليه واجبات تجاه وطنه يجب أن يؤديها ويلتزم بها .

دور المواطن في خدمة الوطن

المسؤولية واجب أخلاقي يجب على المرء القيام به  التصويت حق ومسؤولية في نفس الوقت ، المواطن المسؤول يلتزم بكل قوانين ونظام البلاد. ويحق لهم ممارسة جميع الحقوق والواجبات الأساسية ، التصويت ودفع الضرائب الحكومية وحماية البلاد من الفساد. كونك مواطنًا صالحًا ومسؤولًا في الدولة ، يجب على المرء الانخراط في الأنشطة أو المساعدة في معالجة قضايا مثل الحفاظ على البيئة نظيفة ، وجمع الأموال للجمعيات الخيرية ، والحفاظ على الكهرباء والمياه والموارد الطبيعية ، أو حماية الممتلكات العامة .

ومن واجب المواطنين تجاه الوطن احترام العلم الوطني والنشيد الوطني ، واتباع قوانين بلاده ، وحماية سلطة ووحدة وسلامة البلاد ، وحماية الممتلكات العامة ، مع دفع الضرائب بأمانة على الفور ، وحماية مواقع التراث الثقافي والحفاظ عليها ، و وحماية البيئة الطبيعية والحفاظ عليها والعمل على تحسينها ، يجب على المواطن  حماية الوطن والحفاظ على روح الأخوة المشتركة ، ويجب احترام وتقدير واتباع جميع المثل النبيلة المستخدمة في النضال الوطني من أجل الحرية ، إدراج مثل هذه الالتزامات في الدستور مهم لتقدم البلاد وسلامتها وازدهارها .

كمواطن صالح ومسؤول في البلاد ، يجب على المرء أولاً أن يكون على دراية بالحقوق والواجبات الأساسية. إن استيعاب جميع القواعد والأنظمة التي تقترحها الحكومة قد يعزز كل مواطن في أداء مسؤولياته تجاه الوطن. يبني المواطنون المسؤولون مجتمعهم موطنًا جيدًا للعيش من خلال اتباع المبادئ ومساعدة الآخرين.

كمواطن مسؤول عن أحوال الوطن الجيدة أو السيئة ، يجب القيام بأعمال من شأنها أن تعكس تأثيرات إيجابية على البيئة مثل ، مثل إعادة التدوير ، والحفاظ على الثقافة والتراث ، وما إلى ذلك  على فإن واجبات المواطنين تعتبر مساهمة في ازدهار المجتمع والأمة ككل.

يتحمل المواطن المسؤول أجزاء من المسؤوليات والالتزامات من أجل التنمية والازدهار والسلام في البلاد. يمكن لأي بلد أن يزدهر عندما يتحمل مواطنوه المسؤولية الكافية لبناء دولة قوية وقوية ، نحن جميعًا مسؤولون عن حماية بلدنا وتنميته. [1]

معنى كلمة مواطن

أصل كلمة “مواطن” مشتق من اللغة الإنجليزية الوسطى ، مشتق من اللغة الفرنسية الأنجلو نورمان ، بناءً على الكلمة اللاتينية سيفيتاس ، أي المدينة. لكن معنى “المواطن” يشمل أكثر من كونه ساكنًا في المدينة. يشارك المواطن ، في أفضل حالاته ، بنشاط في مجتمعه السياسي. كحد أدنى ، يفي المواطن بالمتطلبات القانونية للحكومة القومية أو الحكومية أو المحلية للمواطنة ، سواء أكان مواطنًا أم متجنسًا ، واكتسب حقوقًا مثل التصويت

مواطن دولة ما هو فرد معترف به بموجب العرف أو القانون كعضو قانوني في دولة ذات سيادة أو بالولاء للحكومة مقابل حمايتها ، سواء في الداخل أو في الخارج. المواطن من أركان الوطن الغالبة. يحق لهم التمتع بجميع الحقوق والامتيازات القانونية التي تمنحها الدولة للشعب الذي يشمل دائرتها الانتخابية ويلتزمون بالامتثال لقوانينها وتحقيق واجباتهم على النحو المطلوب. نحن جميعًا مواطنون في بلدنا ونحتفظ بالعديد من الحقوق والمسؤوليات تجاه مجتمعنا ودولتنا وبلدنا.

يتحمل كل مواطن مسؤولية جعل مجتمعه أو مجتمعها مكانًا لائقًا للعيش فيه ، عندما تكون مواطناً مسؤولاً ، فهذا يعني أنك تعرف واجبك بشكل كافٍ وأنك تتطوع في العديد من الأشياء التي يطلبها المجتمع بشكل عام. [1]

كيف تصبح مواطن صالح

كونك مواطنًا يعني أنك جزء من مجموعة ، وأن لديك حقوقًا قانونية وسياسية داخل هذه المجموعة. يجلب معه كل من الامتيازات والالتزامات ،  على كل منا واجب ، أو التزام ، بأن نكون مواطنين صالحين ، اوإذا أصبح المواطنين كذلك ، إن الأمة تتمتع بصحة جيدة مثل مواطنيها الأفراد ، فيما يلي طرق لتصبح مواطنًا صالحًا.

كن وطنيًا

حب الوطن هو إظهار الإخلاص لبلدك  ، وإظهاره. يعني الارتباط بقيم ثقافية وطنية معينة تتضمن بعض طرق إظهار حب الوطن مثل دفع الضرائب وتعليم النشيد الوطني ورفع علم البلاد وعدم إلقاء القمامة على الأرض وتشجيع فريق البلاد في الأحداث الرياضية ، ومن أفضل ما قاله الشعراء عن الوطن

“وطني عليك تحيتي وسلامي وقف بحلّي غربتي ومقامي وطني اليك احن في سفر في وفي حضري أجل ويقظتي ومنامي” .

كن عضوا منتجًا

يساهم المواطن الصالح في وطنه من خلال كونه منتجًا ، سواء كنت موظف أو صاحب شركة أو مصنع وغيرها من المهن ، يشارك المواطنون الطيبون مهاراتهم ومواهبهم وقدراتهم مع الآخرين ، عن طريق تقديم مساهمة إيجابية لبلاده عن طريق عمله ووظيفته.

 كن نشطًا في مجتمعك

المواطن الصالح نشط في مجتمعهم ، يشاركون في الحياة الاجتماعية لمدينتهم أو بلدتهم ، ويبحثون عن طرق لجعل مجتمعاتهم مكانًا أفضل للعيش فيه ، من خلال حل المشكلات بداخلها .

كن مطلعًا جيد

اقرأ لتثقيف نفسك حول القضايا المهمة التي تواجه أمتك أحد أسباب التأكيد على معرفة القراءة والكتابة هو أنها تجعل الناس مواطنين أفضل ، فإليك بعض الاقتراحات التي تبقيك على إطلاع جيد:

  • مصادر إخبارية متنوعة تغطي الأخبار المحلية والوطنية والعالمية.
  • كتب عن قضايا العالم الهامة.
  • السير الذاتية للأشخاص الذين ساعدوا في تشكيل العالم.
  • كتب التاريخ.
  • كتب العلوم السياسية.

كن يقظًا

تعتمد الدولة على السكان المطلعين والمدنيين لحماية الحريات الفردية والحقوق السياسية للشعب. يظل المواطن الصالح يقظًا للتأكد من قيام الحكومة بكل ما يلي:

  • الوفاء بالتزاماتها تجاه مواطنيها .
  • التصرف بشكل مناسب في نطاقها وولايتها القضائية .
  • التقيد بحدود عمل الدولة.
  • إذا اعتقد المواطن أن الحكومة تجاوزت حدودها أو فشلت في أداء واجباتها ، فيجب على المواطن أن يتحدث.

شارك في الحياة السياسية

إذا كنت تريد أن تكون مواطنًا صالحًا ، فيجب أن تكون نشطًا سياسيًا. هناك طرق عديدة لذلك، إليك بعض الأفكار:

  • حدد المشكلة التي تهتم بها وتابعها.
  • حضور التجمعات والأحداث.
  • انضم إلى منظمة سياسية.
  • تطوع لحملة سياسية.
  • قم بدورك في التصويت بالانتخابات .

كن مرشدًا

أطفال اليوم هم مواطنو الغد ،  ساعد في تشكيل مواطني المستقبل من خلال توجيه الأطفال من خلال:

  • تحدث إلى أطفالك عن التربية المدنية وعلمهم أن يكونوا مواطنين صالحين.
  • انضم إلى برنامج التوجيه المدرسي وقم بتعليم الأطفال الذين لا يؤدون جيدًا أكاديميًا.

كن جيدًا

فالشخص ذو المهارات الجيدة أفضل في حل المشكلات والابتكار بشكل إبداعي أكثر من الشخص غير المتمرس ، بالإضافة إلى ذلك ، يمكنهم تقديم مساهمات ليس فقط في الناتج المحلي الإجمالي للبلد ، ولكن أيضًا في الثروة الثقافية لبلدهم ، فيما يلي بعض صفات الشخص الجيد:

  • الشخص المثقف جيدًا.
  • الشخص المتعلم جيدًا.
  • القدرة على تطوير قدراتهم العقلية وتطوير أيضًا قدراتهم العاطفية والجسدية والروحية.

حافظ على البيئة

منزلك هو صورة مصغرة لبلدك. إذا كنت تريد أن تعيش في أمة نظيفة وصحية ومزدهرة وسعيدة ، فابدأ بخلق هذه الظروف في المنزل ، افعل أشياء مثل ما يلي:

  • حافظ على بيئة منزلية نظيفة ومنظمة.
  • تناول وجبات صحية.
  • حافظ على الميزانية ولا تقترض.
  • دفع فواتيرك في الوقت المحدد.
  • لا تهدر الماء أو الكهرباء.
  • إعادة التدوير.
  • قم بإنشاء قائمة من القواعد البسيطة التي يجب على عائلتك اتباعها.  [2]