ما هي خلايا النحل؟ أسباب وأعراض وأنواع الأرتكاريا الحادة والمزمنة

هبة مسعودآخر تحديث : منذ 3 أشهر
هبة مسعود
صحة البشرة
خلايا النحل
خلايا النحل

خلايا النحل هو من المضاعفات الجلدية التي تظهر في نوعين، حاد ومزمن، والأعراض الأكثر شيوعًا هي البقع الحمراء مع حكة شديدة، والتي قد تحدث لأسباب مختلفة.

ربما لاحظ البعض منكم فجأة نتوءات أو بقعًا حمراء على الجلد تسببت في الحكة على بشرتك؟ تسمى هذه النتوءات بالأرتكاريا، وهي حالة جلدية لا تتعلق بالعمر أو العرق وقد تحدث لأي شخص حيث ترتبط معظم خلايا النحل برد فعل الجسم لمسببات الحساسية، ويمكن السيطرة على حالة الجلد هذه عن طريق الوقاية، ولكن ما هو سبب الطفح الجلدي؟ عندما تصاب بالشرى، كيف تعرف ما إذا كانت مزمنة أم حادة؟

ماذا نأكل لعلاج الطفح الجلدي وما هو خطر الإصابة بالشرى؟ ما هو أفضل مضادات الهيستامين لعلاج خلايا النحل؟ ما هي طرق العلاج والوقاية من الشرى؟

ما هي خلايا النحل؟

FF 4 - موقع رموش
خلايا النحل

الشرى هو حالة جلدية تظهر على الجلد مع نتوء أو بقعة جلدية، ولونها أحمر شاحب عادة حيث تظهر هذه الحالة على الجلد بشكل عشوائي ويمكن أن تحدث في جميع الأعمار والأجناس كما ترتبط معظم خلايا النحل برد فعل الجسم لمسببات الحساسية، والأشياء التي تسبب إجهادًا للجلد يمكن أن تؤدي إلى تفاقم خلايا النحل مثل القلق وخدش خلايا النحل يمكن أن تؤدي إلى تفاقم خلايا النحل.

يمكن ذكر الإجهاد ومسببات الحساسية والتاريخ العائلي للحساسية من بين العوامل التي تؤدي إلى تفاقم الشرى حيث إن آفات الشرى غير متوقعة وتظهر حسب سبب الطفح الجلدي، فإذا كان الشرى ناتجًا عن عدوى فيروسية ناجمة عن الدواء فقد يختفي الشرى في غضون ساعات أو أيام قليلة.

لا تشكل مضاعفات خلايا النحل مصدر قلق في معظم الحالات، ولكن إذا أصبت بالشرى بكثرة فمن الأفضل استشارة طبيب متخصص للتحقق من الحالة حيث إن السبب الدقيق للشرى غير معروف، ولكن وفقًا للخبراء يمكن السيطرة عليها عن طريق الحساسية، ويمكن علاج هذه المشكلة.

تابع المزيد: ما هو النقرس و أهم أعراضه الشائعة

الشرى الحاد

الشرى الحاد هو أحد أكثر أنواع خلايا النحل شيوعًا، وعادة ما تستمر أعراضه لأقل من بضعة أسابيع وتظهر في الغالب على الرقبة والوجه واليدين والقدمين، ولكن يمكن أن تحدث في أي جزء من الجسم، للتشخيص يمكن للطبيب المتخصص تشخيص نوع خلايا النحل عن طريق الفحص البدني للنتوءات، أيضًا سيسألك الطبيب أسئلة مثل متى بدأت خلايا النحل، ولدغات الحشرات، والتلامس مع المواد الكيميائية المسببة للحساسية، والسجلات الطبية، والتاريخ العائلي حتى يتمكن من تشخيص السبب، غالبًا ما تكون الأسباب غير واضحة، ولكن إذا كان سبب الطفح بعض المواد الكيميائية أو الأطعمة قد يحيلك طبيبك إلى مركز الحساسية لإجراء اختبارات خاصة في العيادة لتشخيص السبب.

الشرى المزمن

عادةً ما يستمر الشرى المزمن لأكثر من خمسة أسابيع، والسبب الأساسي غير معروف، ولكن قد يكون مرتبطًا بجهاز المناعة في الجسم، قد تؤدي الفيروسات إلى تفاقم خلايا النحل وفي بعض الحالات قد تكون مرتبطة بأمراض المناعة الذاتية مثل الغدة الدرقية، في هذا النوع من خلايا النحل لا ينصح الخبراء باختبارات الحساسية ويوصون بإجراء اختبارات أخرى للتحقق من الإصابة بالشرى حيث تتضمن بعض هذه الاختبارات ما يلي:

اختبار فقر الدم.
اختبار الطفيل.
مشاكل الجهاز المناعي.
وظيفة الغدة الدرقية.
اختبارات وظائف الكبد.

ما هي خلايا النحل الجسدية؟

خلايا النحل
خلايا النحل

الشرى الجسدي هو نوع من خلايا النحل المزمنة التي يمكن أن تسببها عوامل فيزيائية، وتسبب العديد من العوامل الفيزيائية مثل الحرارة والبرودة وضوء الشمس والاهتزازات هذا النوع من خلايا النحل.

شرى الضغط

يحدث هذا النوع من خلايا النحل الجسدية بسبب الضغط على سطح الجلد وهو فوري وحديث حيث يُعرف شرى الضغط العاجل أيضًا باسم تخطيط الجلد، ويظهر هذا النوع من الشرى في غضون 3 إلى 5 دقائق بعد الضغط أو الخدش أو الاحتكاك بالجلد ويختفي بعد بضع ساعات حتى تتمكن من كتابة شيء ما على بشرة ذلك الشخص وسترى أن الكتابة ستظهر بشكل بارز بعد بضع دقائق.

نوع آخر من شرى الضغط يتأخر ويحدث غالبًا عند الشباب، ويظهر هذا النوع عادةً بعد 12 إلى 72 ساعة من الضغط على منطقة الجلد، أكثر المناطق المتضررة من خلايا الضغط هي الوركين والكتفين.

الشرى الكوليني

الشرى الكوليني أكثر شيوعًا عند الشباب وعادة ما يظهر في شكل العديد من خلايا الجلد الصغيرة التي تسبب الحكة بسبب التمارين الشاقة حيث يحدث هذا النوع من خلايا النحل غالبًا على الجذع ويشفى من تلقاء نفسه بعد مرور بعض الوقت.

شرى البرد

شرى البرد هو نوع من الأرتكاريا المزمنة التي تنتج عن التعرض للماء البارد أو المثلج، وهو أكثر شيوعًا عند البالغين، لدى بعض الأشخاص قد يشتد هذا النوع من خلايا النحل عندما يقومون بتدفئة أجسامهم بعد تعرضهم للبرد، ويجب على هؤلاء الأشخاص توخي الحذر لأنهم قد يعانون من انسداد في الجهاز التنفسي وسكتة قلبية في برك المياه الباردة.

تلامس الشرى بالماء

يحدث هذا النوع من خلايا النحل بعد دقائق قليلة من ملامسة الماء لجسم الشخص بغض النظر عن درجة حرارة الماء.

خلايا شمسية

الشرى الشمسي كما يوحي اسمه عندما يتعرض الشخص لأشعة الشمس فهو مرض نادر وقد يحدث في أعمار مختلفة.

لماذا لدينا خلايا؟

خلايا النحل
خلايا النحل

بشكل عام لا يمكن تحديد سبب إصابة الأشخاص بالشرى، ولكن السبب الأكثر شيوعًا يمكن أن يكون رد فعل الجسم تجاه الحساسية، بالطبع في بعض الحالات لا يمكن تحديد السبب الدقيق، لأن هناك العديد من المحفزات التي يمكن أن تسبب خلايا النحل، في معظم الأحيان يتعين على الشخص التحقق من العناصر وكتابتها للعثور على المادة أو الطعام المسبب للحساسية كما يعد الغذاء والدواء والعدوى والأمراض من أكثر أسباب الإصابة بالشرى شيوعًا.

الأطعمة: يختلف جسم كل شخص عن الآخر وقد يعاني بعض الأشخاص من حساسية تجاه بعض الأطعمة مما قد يؤدي إلى الإصابة بالشرى، ومن بين الأطعمة التي يمكن ذكرها الحمضيات والحليب والبيض والمحار والفراولة والخوخ والفول السوداني.

الأدوية: من الآثار الجانبية للأدوية ردود الفعل التحسسية التي يمكن أن تسبب خلايا بشرية، بالطبع قد يحدث هذا لدى بعض الأشخاص، وإذا لاحظت أعراض خلايا النحل بعد تناول الدواء فعليك مراجعة الطبيب فورًا.

العدوى والمرض: يمكن أن تسبب بعض الأمراض والبكتيريا والفيروسات خلايا النحل نزلات البرد والذئبة وأمراض الغدة الدرقية والكورونا والإنفلونزا هي من بين الأشياء التي قد تسبب خلايا النحل لدى بعض الناس، كما تشمل المثيرات الأخرى التي تسبب الشرى ما يلي:

  • لدغة بعض الحشرات.
  • وبر الحيوانات.
  • حساسية من المواد الكيميائية.
  • حساسية من حبوب اللقاح.
  • الاتصال مع مسببات الحساسية.
  • ضوء الشمس.
  • تغير درجة الحرارة.
  • ضغط عصبى.
  • ضغط على الجلد.

ما هي أعراض الشرى؟

من الأعراض الشائعة للشرى ظهور حالة جلدية حمراء شاحبة يمكن رؤيتها في أي جزء من الجسم بأي حجم وقد تكون مصحوبة بحكة شديدة لدى بعض الأشخاص قد تحدث هذه المضاعفات في مجموعات أو بشكل فردي في الذراع واليد والأصابع والقدم، وفي معظم الحالات تختفي في غضون ساعات قليلة إلى بضعة أيام.

قد يؤدي الشرى إلى الحساسية المفرطة، وهو رد فعل تحسسي شديد يمكن أن يؤثر على الجسم بأكمله، ويسبب مشاكل في التنفس وفقدان الوعي كما يمكن أن تكون هذه الصدمة قاتلة إذا لم يتم علاجها بسرعة، وقد يكون للشرى أعراض سريرية تشمل:

  • آفات حمراء شاحبة على أجزاء الجسم.
  • نمط وحجم خلايا النحل.
  • نمط الاختفاء.
  • تورم في بعض أجزاء الجلد.
  • حكة شديدة.

أغذية مفيدة لعلاج الشرى

خلايا النحل
خلايا النحل

يمكن أن يساعد تناول أطعمة معينة في إدارة خلايا النحل لأنها تحتوي على نسبة منخفضة من الهيستامين حيث تشمل هذه الأطعمة:

  • الخضروات.
  • لحم طازج.
  • رغيف الخبز.
  • معكرونة.
  • أرز.

العلاجات المنزلية لخلايا النحل

يمكن أن تساعد إحدى الطرق التي يمكن أن تساعد في علاج الطفح الجلدي، وتحديد سبب الطفح الجلدي وتجنبه في علاج الطفح الجلدي، ولتقليل أعراض الشرى من الأفضل ملاحظة ما يلي:

  • تجنب بعض الأدوية.
  • تجنب التوتر.
  • اجتاب الصابون العطري.
  • تجنب بعض الأطعمة التي تسبب إنتاج الهيستامين مثل الطماطم والفراولة.

يمكن لبعض العلاجات المنزلية أن تقلل من أعراض الطفح الجلدي وتكون مفيدة مؤقتًا، ولكن تأكد من استشارة طبيبك قبل استخدام هذه العناصر حيث تشمل هذه العلاجات فرك عصير اللفت أو أوراق الكرنب على الجلد، وخلط لب الموز مع الخل وعصير الليمون، وفرك عصير الكراث على الجلد، وفرك اللفت المطبوخ على الجلد، وفرك الكراث على الجلد.

يمكن أيضًا أن تكون بعض النصائح فعالة لتقليل الأعراض:

  • ارتداء ملابس فضفاضة.
  • لا تخدش خلايا النحل.
  • استخدام الصابون للبشرة الحساسة.
  • دش بارد.
  • تجنب المنشطات.

أيضًا يمكن أن يكون تناول مكملات فيتامين د وفيتامين ج فعالًا جدًا في تقليل الأعراض لذا احرص على استشارة طبيبك قبل استخدام المكملات الغذائية، لأنها في بعض الحالات قد تسبب ردود فعل سلبية.

ما هي الأدوية الفعالة لعلاج خلايا النحل؟

خلايا النحل
خلايا النحل

لعلاج الطفح الجلدي قد يصف الطبيب الأدوية التي يمكن أن تقلل الأعراض اعتمادًا على شدتها، بعد ذلك تعرف على بعض أدوية علاج الأرتكاريا، لكن لاحظ أنه لا يجب تناول الدواء بدون وصفة طبية، لأن الطبيب سيصف لك أفضل دواء حسب حالتك.

مضادات الهيستامين

تُعد مضادات الهيستامين أحد الأدوية الرئيسية المضادة للحساسية ويمكن أن تساعد في علاج أعراض الشرى حيث تقلل هذه الأدوية الهيستامين في الجسم مما قد يقلل من أعراض الحساسية، وتشمل أمثلة هذه الأدوية، لوراتادين، وديسلوراتادين، ونيوتادين، وفيكسوفينادين، وسيتيريزين.

بريدنيزولون

بريدنيزولون هو أحد الأدوية الستيرويدية التي تقلل من رد فعل الجهاز المناعي للعوامل الخارجية، وهذا يقلل من شدة أعراض الشرى، لكن المهم أن هذه الأدوية تقلل من جهاز المناعة في الجسم ضد جميع العوامل التي تدخل الجسم (حتى الفيروسات والبكتيريا) وهذا يمكن أن يكون له العديد من الآثار الجانبية.

مونتي لوكاس

يستخدم مونتيلوكاست لعلاج خلايا النحل والحساسية الموسمية ويمكن أن يساعد في تقليل أعراض خلايا النحل الحادة والمزمنة، ويجب أن يصف الطبيب هذا الدواء ويجب أن يتم استخدامه تمامًا كما هو موصوف من قبل الطبيب.

أماليزوماب

Emalizumab هو نوع من الأجسام المضادة ويجعل جهاز المناعة أقل تفاعلًا مع مسببات الحساسية، يوصف هذا الدواء عندما يكون لديك خلايا شديدة ولا تستطيع مضادات الهيستامين والكورتيكوستيرويدات السيطرة على الأعراض.

يقلل Emalizumab فقط من رد فعل الجسم لمسببات الحساسية، لكنه لا يقلل من تأثير جهاز المناعة على البكتيريا والفيروسات حيث يضعف الكورتيونات جهاز المناعة بأكمله، يوصف أماليزوماب في الغالب لعلاج الأرتكاريا المزمنة الشديدة.

أمبولة الإبينفرين

إذا كنت مصابًا بطفح جلدي حاد ومفاجئ فقد يصف الطبيب المختص أمبولات إبينيفريد لتقليل أعراض الشرى بسرعة، وتستخدم هذه الأمبولة في حالات نادرة لعلاج خلايا النحل، ويتم حقن هذه الأمبولة عند إصابة الشخص بحساسية شديدة تجاه الطعام أو لدغات الحشرات بالإضافة إلى ظهور أعراض مثل ضيق التنفس وانغلاق المجرى التنفسي بالإضافة إلى الإصابة بالشرى لديك.

يتم إفراز الإبينفرين بسرعة في الجسم ويستمر تأثيره حتى 5 دقائق بعد الحقن، ولا يمكن استخدام أمبولات الإبينفرين إلا في المستشفيات لأن الزيادة المفاجئة في ضغط الدم ومعدل ضربات القلب قد تخلق حالة خطيرة يجب فحصها من قبل الطبيب.