6 من أعراض وتشخيص متلازمة كوشينغ

هبة مسعودآخر تحديث : منذ 3 أشهر
هبة مسعود
أعراض الأمراضالصحة والعلاج
متلازمة كوشينغ
متلازمة كوشينغ

تحدث متلازمة كوشينغ عندما ينتج الجسم المزيد من الكورتيزول أكثر من المعتاد، ويمكن علاجها، على الرغم من أن علاج الأعراض يستغرق وقتًا طويلاً تحدث هذه المتلازمة عندما ينتج الجسم الكثير من الكورتيزول، مما يؤدي إلى اضطراب أجهزة الجسم الأخرى، المتلازمة قابلة للعلاج، وتستغرق معالجة الأعراض وقتًا طويلاً تحدث هذه المتلازمة لدى النساء أكثر من الرجال وعادة ما تظهر عند الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 25 و 40 عامًا.

ما هي متلازمة كوشينغ؟

9531226 1251060622 - موقع رموش

تحدث هذه المتلازمة عندما يكون هناك الكثير من الكورتيزول في الجسم لفترة طويلة يُفرز هرمون الكورتيزول من الغدد الكظرية أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لهذه المتلازمة هو استخدام العقاقير القوية المضادة للالتهابات أو المنشطات أو بريدنيزون في الأساس، توصف هذه الأدوية لعلاج الربو والتهاب المفاصل والذئبة أو بعد زراعة الأعضاء.

مضادات الالتهاب الستيرويدية قوية جدًا، وفي بعض الحالات، يؤدي الاستخدام المفرط لهذه الأدوية لفترة طويلة إلى هذه المتلازمة.

سبب آخر لهذه المتلازمة هو وجود ورم في الغدة النخامية أو الغدد الكظرية، والتي يمكن أن تسبب إفرازًا مفرطًا لهرمون الكورتيزول في الجسم.

هذه المتلازمة ليست وراثية، ولكن في حالات نادرة جدًا، يعاني بعض الأشخاص من هذه المتلازمة بسبب الوراثة، والتي تعود إلى مشكلة في الجينات التي تزيد من احتمالية الإصابة بأورام في الغدد.

يمكن أن يكون سبب الزيادة الفسيولوجية في هرمون الكورتيزول هو الإجهاد، والحمل، وخاصة في الثلث الثالث من الحمل، وممارسة التمارين الرياضية الثقيلة والمنتظمة. أيضا، سبب الزيادة المرضية في الكورتيزول هو متلازمة كوشينغ ومرض كوشينغ والأمراض العقلية مثل الاكتئاب وفقدان الشهية العصبي أو اضطرابات الهلع.

الفرق بين المتلازمة ومرض كوشينغ هو أنه في مرض كوشينغ، ينتج إنتاج الهرمون الموجه لقشر الكبريت من الغدة النخامية، ولكن هذا ليس هو الحال في المتلازمة، حيث إن داء كوشينغ هو نفسه عند الرجال والنساء ولا يختلف كثيرًا، لكن هذا المرض أكثر شيوعًا عند النساء منه عند الرجال أيضًا، إذا تم علاج مرض كوشينغ بسرعة، فلن يكون قاتلاً ويمكن للمريض مواصلة حياته الطبيعية.

اقرأ المزيد: ما هي متلازمة تيرنر وكيف يتم تشخيصها؟

أعراض متلازمة كوشينغ

HGK 6 - موقع رموش

عندما يتم تشخيص إصابة الشخص بمتلازمة كوشينغ، تظهر عليه أعراض ​​وبالطبع لا تظهر جميع الأعراض لدى جميع الأشخاص، وقد يعاني بعض الأشخاص من أعراض قليلة فقط هي علامات المتلازمة مثل ما يلي:

  • الوجه المستدير والوردي.
  • زيادة الوزن في الجزء العلوي من الجسم.
  • تكوين طبقة دهنية في الجزء العلوي من الظهر أو أسفل الرقبة.
  • ترقق الجلد والكدمات.
  • حب الشباب هي أعراض جلدية للمتلازمة في بعض الحالات يصبح جلد المريض رقيقًا وتلتئم الجروح على الجلد ببطء ويسهل حدوث كدمات.
  • ظهور التشققات الجلدية الأرجوانية أو الوردية على البطن والفخذين والذراعين والصدر.

من الأعراض الأخرى للمتلازمة التعب وضعف العضلات، خاصة في عضلات الكتف والفخذ، ارتفاع ضغط الدم، ارتفاع السكر في الدم، القلق، مشاكل النوم، حصوات الكلى، نمو الشعر الزائد على الجسم والوجه أيضًا، في بعض النساء، يمكن أن يكون عدم انتظام الدورة الشهرية أيضًا أحد أعراض هذا المرض

تشخيص متلازمة كوشينغ

في المرحلة الأولى من التشخيص، من الضروري التأكد مما إذا كان الكورتيزول قد زاد في الجسم أم لا، وللتشخيص يجب إجراء الاختبارات، والتي تشمل:

  1. جمع البول على مدار 24 ساعة وقياس الكورتيزول الحر في البول، وهذا الاختبار حساس للغاية لتشخيص متلازمة كوشينغ، وفي معظم مرضى المتلازمة، تزيد كمية الكورتيزول الحر في البول عن 50 ميكروغرامًا.
  2. في الخطوة التالية، يوجد اختبار تثبيط ليلي بجرعة منخفضة من الديكساميثازون، وهذا الاختبار هو اختبار فحص للمرضى المشتبه في ارتفاع مستوى الكورتيزول. في هذا النوع من الاختبارات، يتم وصف 1 ملغ من ديكساميثازون عن طريق الفم في الساعة 11:00 مساءً، وإذا كان الكورتيزول البلازمي أكثر من 1.8 ميكروغرام في الساعة 8:00 صباحًا غدًا، فهذا دليل على زيادة الكورتيزول في الجسم.
  3. قياس الكورتيزول الليلي هو أحد تشخيص المتلازمة، وهذا الاختبار يحدد كمية إفراز الكورتيزول في إيقاع الساعة البيولوجية. في المرضى الذين يعانون من المتلازمة، تتلاشى الصقيع على مدار الساعة.
  4. اختبار اللعاب الليلي هو اختبار حساس للغاية يمكنه تحديد كمية الكورتيزول

بعد إجراء جميع خطوات اختبار الكورتيزول وتشخيص فرط الكورتيزول، يجب تحديد سبب الزيادة في الكورتيزول.في هذه المرحلة، يجب قياس مستوى الهرمون الموجه لقشر الكظر، إذا كان المستوى طبيعيًا أو مرتفعًا، يكون التشخيص داء كوشينغ أو متلازمة استسقاء الرحم.

إذا كان مستوى الهرمون الموجه لقشر الكظر منخفضًا وتم كبح الهرمون الموجه لقشر الكظر
فعليًا، فهذا يعني أن الباثولوجيا موجودة داخل الغدة الكظرية، ومن المحتمل أن تكون هناك
حاجة إلى ورم الغدة الكظرية أو تضخم الغدة الكظرية أو سرطان الغدة الكظرية، وفي هذه
الحالة نحتاج إلى التقاط صورة للغدة الكظرية يُفضل التصوير المقطعي المحوسب في المرحلة
الأولى من تصوير الغدة الكظرية.

علاج متلازمة كوشينغ

RTU - موقع رموش

يعتمد علاج متلازمة كوشينغ على التشخيص الذي يمكن أن يكون الجراحة والعلاج الإشعاعي في بعض الحالات، المرضى الذين يعانون من مرض كوشينغ يجب أن يخضعوا لعملية جراحية في الغدة النخامية، إذا كان الكورتيزول لا يزال مرتفعا بعد جراحة الغدة النخامية، يجب إزالة الغدة الكظرية جراحيًا.

في المرضى الذين يعانون من المتلازمة، يجب تحديد الموقع الدقيق للورم عن طريق الفحص المناسب وإزالة الورم من الجسم من خلال الجراحة أيضًا، لعلاج سرطان الغدة الكظرية الذي يفرز الكورتيزول، يجب معالجته من خلال الجراحة.

اقرأ المزيد:فقر الدم أثناء الحمل و ما هي أعراضه

في النهاية قد عرضنا عليكم  أعراض وتشخيص متلازمة كوشينغ بالتفصيل.