صلاحية البيض لا تتحدد فقط بتاريخ وضع البيضة ولكن أيضًا بالطريقة التي تم بها تخزينها ويكون التعامل والتخزين المناسبين هو العامل الأكثر أهمية في تحديد مدة الصلاحية ، إذا تم ترك بيضة طازجة في درجة حرارة الغرفة لمدة يوم كامل ، فلن تكون طازجة مثل بيضة عمرها أسبوعًا تم تبريدها بين 33 درجة فهرنهايت و 40 درجة فهرنهايت من وقت وضعها.

ما هي مدة صلاحية البيض

 البيض قابل للتلف ويجب تخزينه في الثلاجة أو الفريزر ، يمكن أن تؤثر العديد من العوامل على طول عمر البيض ، نادرًا ما يفسد البيض عند التعامل معه وتخزينه بشكل صحيح ، ومع ذلك إذا احتفظت بها لفترة طويلة جدًا ، فمن المحتمل أن تجف وهذه النصائح  تساعد في إبقاء البيض طازج لأكثر مدة ممكنة

تخزين الثلاجة: يتم وضع  البيض في الثلاجة وقم بتخزينها في علبتها الأصلية على رف داخلي وبعيدًا عن الأطعمة اللاذعة ، تظل درجة الحرارة على الرف الداخلي أكثر ثباتًا من درجة الحرارة الموجودة على الباب ، والتي يتم فتحها وإغلاقها بشكل متكرر ، تحمي الكرتونة البيض من التقاط الروائح والنكهات من الأطعمة الأخرى وتساعد على منع فقدان الرطوبة.

يجب تبريد البيض الخام الذي تمت إزالته من قشورته في حاوية مغطاة بإحكام ، يجب تغطية صفار البيض المبرد بالماء لمنعه من الجفاف و عندما يخزن البيض    في الثلاجة تكون مدة صلاحية:

  • البيضة الكاملة: من 4 إلى 5 أسابيع بعد تاريخ التعبئة أو حوالي 3 أسابيع بعد الشراء.
  • البيضة كامل نيء: (مخفوق قليلاً) حتى يومين.
  • تخزين بياض البيض الطازج: من 2 إلى 4 أيام.
  • صفار البيض الطازج (غير مكسور ومغطى بالماء) من 2 إلى 4 أيام.
  • البيض المسلوق: أسبوع واحد
  • البيض المقلي: من 2 إلى 3 أيام
  • أطباق البيض المتبقية: 3 إلى 4 أيام.[1]

كيف يمكن معرفة أن البيض طازج أم لا

من غير المحتمل أن يصبح البيض سيئًا في الثلاجة ولكنه يجف بمرور الوقت ، لا يفسد البيض تلقائيًا أو يفسد بعد تاريخ معين.

إذا كان البيض لا يحتوي بالفعل على السالمونيلا ، فإن جلوسه في الثلاجة لن يجعل البكتيريا تتولد تلقائيًا ، إذا كان البيض يحتوي على السالمونيلا ، فسيكون عدد البكتيريا صغيرًا جدًا ، لأنه لا ينمو في البيئات الباردة مثل الثلاجة والمعالجة الصحيحة والطهي ستقتل أي بكتيريا موجودة ، وهناك طريقتين لاختبار أن البيضة طازجة أم لا:

الطريقة الأولى

املأ وعاءً عميقًا بالماء وضع البيضة بعناية في الماء ، إذا كانت البيضة طازجة جدا وسوف تغرق فورا إلى أسفل و الاستلقاء على جانبها وذلك لأن خلية الهواء داخل البيضة صغيرة جدًا يجب أن تكون البيضة أيضًا ثقيلة جدًا.

عندما تبدأ البيضة بفقدان نضارتها ودخول المزيد من الهواء إلى البيضة ، ستبدأ في الطفو والوقوف في وضع مستقيم ، سوف تقع النهاية الأصغر من البيضة في قاع الوعاء ، بينما تشير النهاية الأوسع نحو السطح ستظل البيضة جيدة بما يكفي للاستهلاك.

ومع ذلك ، إذا كانت البيضة تطفو بالكامل في الماء ولم تلمس قاع الوعاء على الإطلاق فيجب التخلص منها لأنها على الأرجح ستكون سيئة.

الطريقة الثانية

اختبر نضارة البيض عن طريق كسر البيضة على طبق مسطح ، وليس في وعاء ، إذا كان صفار البيض الطازج سيكون له شكل دائري ومدمج وسيوضع في مكان مرتفع جدًا في منتصف البيضة ، وسيكون اللون الأبيض المحيط به سميكًا ويظل قريبًا من صفار البيض.

تحتوي البيضة الأقل طازجة على صفار مسطح وأبيض أنحف ينتشر بعيدًا جدًا على الطبق.

طريقة تخزين البيض الصحيحة

توصي وزارة الزراعة الأمريكية بتخزين البيض في الثلاجة عند درجة حرارة 40 درجة فهرنهايت تقريبًا ، لتقليل فرص تكاثر أي بكتيريا على الغلاف وتسبب خطر الإصابة بالمرض.

قم بشراء بيض مبرد وخزنها في الثلاجة بمجرد عودتك إلى المنزل ، ومع ذلك حتى في حالة التبريد يفقد البيض ثاني أكسيد الكربون ببطئ ، مما يؤدي إلى توسيع حجم خلية الهواء ويؤدي إلى تسطيح الصفار وانتشار البياض.

تجميد البيض

لا يمكن تجميد البيض الكامل (في القشرة) حيث ينفجر البيض ، ويخزن في وعاء التجميد المحكم الموصى به لتخزين المجمد البيض المجمد من 9 إلى 12 شهرًا.

البيض الكامل: يمكنك تجميد بيضة كاملة بضربها (كما لو كنت تصنع بيضًا مخفوقًا) ثم تخزينها في وعاء مُجمد محكم الغلق.

صفار البيض: حرك صفار البيض بشوكة لكسرها ، أضف ملعقتين صغيرتين من السكر أو ملعقة صغيرة ملح لكل كوب من صفار البيض ويخزن في وعاء التجميد المحكم.

بياض البيض: يصفى البيض من خلال منخل ، وتجمد بدون التقليب ويخزن في وعاء التجميد المحكم.[2]

كيف نعرف أن البيض المسلوق طازجا أم لا

العمر الافتراضي للبيض المسلوق أقصر من البيض الطازج لأن قشور البيض مسامية ، مما يعني أن الهواء والبكتيريا يمكن أن يدخلوا ، في الطبيعة عندما تضع الدجاج البيض يتم تطبيق طلاء طبيعي خاص يساعد على ختم البيضة وحمايتها ، واحيانا يحدث تعقيم البيض وغسله قبل بيعه للمستهلكين ، مما يلغي هذا الطلاء الواقي ، لمواجهة هذا ، تقوم مصانع معالجة البيض برش زيت معدني طبيعي عديم الرائحة “لإغلاق” البيضة ، وهذه الطبقة الرقيقة تجعل هواء البيضة مشدودًا مرة أخرى وبالتالي فترة الصلاحية أطول ، ونتيجة لذلك ، عندما تغلي بيضة يتم غسل هذا الطلاء الواقي مرة أخرى ويصنع قشرة بيض مسامية تصبح مفتوحة وعرضة للبكتيريا والروائح والملوثات الأخرى ، لذلك فإن عملية الغليان تجعل البيض المسلوق يدوم لفترة زمنية أقصر من البيض الطازج

تخزين البيض المسلوق

  • يجب تبريد البيض المسلوق جيدًا في جميع الأوقات ، بمجرد إعداد البيض المسلوق جيدًا ، يجب تخزينه في وعاء مغلق بإحكام في الثلاجة لمنع الرطوبة والملوثات الأخرى.
  • لا يوصى بتجميد البيض المسلوق بشدة ، لأن هذا يدمر هيكلها الخلوي وبالتالي يقلل من مدة صلاحيتها لا يوصى بتجميد البيض سواء تم غليه أم لا ، لأن البيض يصبح مطاطيًا جدًا ويتغير لونه بعد عملية التجميد والذوبان.
  • تتضمن بعض مزايا تخزين الطعام المناسب تناول الطعام بشكل صحي وخفض تكاليف الطعام ومساعدة البيئة من خلال تجنب الهدر.

كيفية استخدام البيض الأقدم عمراً 

إذا لم يكن بيضك طازجًا ولكنه لم يفسد ، فهناك طرق معينة لاستخدامه على أفضل وجه وبالمثل ، هناك استخدامات معينة محفوظة بشكل أفضل للبيض الطازج.

  • البيض الأقدم مثالي للغليان ، مع تقدم عمر البيضة وكبر حجم غرف الهواء الداخلية يصبح التقشير أسهل ، يعتبر البيض الأقدم خيارًا جيدًا للبيض المسلوق أو البيض المقلي أو سلطة البيض.
  • يمكن أيضًا استخدام البيض الأقدم للبيض المخفوق أو العجة.

أشياء يمكن القيام بها بالبيض منتهي الصلاحية

  • استخدم قشور البيض المجفف والمكسر لتخصيب النباتات لأنها تحتوي على معادن مفيدة للنبات مثل الكالسيوم والمغنيسيوم
  • يمكن أن يكون البيض قناعًا رائعًا لتنعيم الشعر ، يطبق على الشعر 20 دقيقة ويغسل.
  • يمكن استخدام البيض لتنظيف الجلد أو ماسكات.