هل مرض غيان باريه خطير؟

هبة مسعودآخر تحديث : منذ شهرين
هبة مسعود
اقتباساتي
مرض غيان باريه
مرض غيان باريه

مرض غيان باريه هو مرض خطير يتسبب في مهاجمة الجهاز المناعي للعصب وفي الحالات الشديدة يسبب شلل المريض، وأعراضه الشائعة هي وخز بالجسم.

متلازمة غيلان باريه من الأمراض النادرة التي تتسبب في مهاجمة الجهاز المناعي للجسم للجهاز العصبي، ومن الأعراض الشائعة التنميل في أعضاء الجسم.

يمكن أن تنتشر متلازمة غيلان باريه بسرعة وتتسبب في إصابة الجسم بالكامل بالشلل، والذي يمكن أن يكون أشد أشكال متلازمة غيلان باريه ويتطلب رعاية طبية فورية يجب نقل الأشخاص الذين يصابون بمتلازمة غيلان باريه إلى المستشفى لتلقي العلاج.

ما هو مرض غيان باريه؟

مرض غيان باريه
مرض غيان باريه

متلازمة غيلان باريه هي اضطراب عصبي يتسبب في قيام جهاز المناعة في الجسم بمهاجمة جزء من الجهاز العصبي المحيطي عن طريق الخطأ. يمكن أن تسبب هذه المتلازمة أعراضًا خفيفة للحالات الشديدة التي تسبب الشلل.

قد تسبب متلازمة غيلان باريه ضيقًا في التنفس لدى بعض الأشخاص بعد الشفاء، مما يتحسن بمرور الوقت.

يمكن أن تصيب متلازمة غيلان باريه أي شخص وتحدث في أي عمر، على الرغم من أنها أكثر شيوعًا عند البالغين وكبار السن هذه المتلازمة أكثر شيوعًا عند الرجال أكثر من النساء.

تابع المزيد: كيف يتم علاج الروماتيزم؟

ما هي أعراض مرض غيان باريه؟

يحدث مرض غيان باريه عادة بسبب الوخز والضعف في العضلات، والتي تبدأ في معظم الحالات في الساقين وتنتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم. بالطبع غني عن القول أن 10٪ من المصابين بهذا الاضطراب تبدأ الأعراض من الذراعين أو الوجه.

يجب علاج متلازمة غيلان باريه بسرعة وفي بعض الحالات تتطلب رعاية طبية طارئة، ولكن إذا تقدم المرض، فقد يسبب الشلل.

من الأعراض الأخرى التي قد تحدث في وقت الإصابة ضعف الساقين، والذي ينتشر بعد فترة إلى الجزء العلوي من الجسم. أيضًا، قد يواجه بعض الأشخاص صعوبة في المشي أو صعود السلالم.

يمكن أن تشمل الأعراض الأخرى لمتلازمة جيلان باريه ما يلي:

  • إحساس بوخز أو وخز في الأصابع أو الكاحلين أو الرسغين
  • صعوبة في تحريك الوجه، بما في ذلك التحدث أو المضغ
  • ازدواج الرؤية أو عدم القدرة على تحريك العينين
  • صعوبة التحكم في المثانة أو الأمعاء
  • سرعة ضربات القلب
  • ضغط دم منخفض أو مرتفع
  • صعوبة في التنفس

يعاني الأشخاص المصابون بمتلازمة غيلان باريه عادةً من الضعف الأكثر أهمية في غضون أسبوعين من ظهور الأعراض لذلك، إذا لاحظت أي أعراض لهذا المرض، فتوجه إلى الطبيب فورًا حتى يتم العلاج فورًا في حالة الحاجة إلى العلاج.

ما هو سبب مرض غيان باريه؟

لا يوجد سبب معروف لمتلازمة غيلان باريه، ولكن تظهر النتائج أن هذا الاضطراب يظهر عادةً بعد أيام أو أسابيع قليلة من الإصابة بعدوى الجهاز التنفسي أو الجهاز الهضمي أيضًا، في حالات نادرة، بسبب الجراحة أو التطعيم، يمكن أن يسبب أيضًا متلازمة غيلان باريه.

في هذه المتلازمة، يبدأ جهاز المناعة في الجسم، والذي عادةً ما يهاجم الكائنات الغازية فقط، بمهاجمة الأعصاب ويسبب الضرر. يمنع هذا الضرر الأعصاب من إرسال إشارات إلى دماغك، مما يسبب الضعف أو التنميل أو الشلل.

ما الذي يسبب مرض غيان باريه؟

مرض غيان باريه
مرض غيان باريه

لا تقتصر متلازمة غيلان باريه على فئة عمرية محددة ويمكن أن تؤثر على جميع الفئات العمرية، ولكن الخطر يزيد مع تقدم العمر. كما أن هذا الاضطراب أكثر شيوعًا عند الرجال منه لدى النساء.

تشمل العوامل التي يمكن أن تسبب متلازمة غيلان باريه ما يلي:

  • فيروس الانفلونزا
  • فيروس مضخم للخلايا
  • فيروس ابشتاين بار
  • فيروس كورونا
  • التهاب الكبد أ، ب، ج، هـ
  • فيروس نقص المناعة البشرية
  • الالتهاب الرئوي الميكوبلازما
  • الجراحة
  • ضربه

في حالة نادرة من التطعيم ضد الأنفلونزا أو تطعيم الأطفال

ما هي مضاعفات متلازمة غيلان باريه؟

تؤثر متلازمة Guillain-Barre على الجهاز العصبي للجسم وقد تسبب مضاعفات مثل مشاكل التنفس، والتنميل، ومشاكل القلب وضغط الدم، ومشاكل وظيفة الأمعاء والمثانة، والجلطات الدموية، وتقرحات الفراش.

مشاكل في التنفس: يمكن أن يؤثر الضعف أو الشلل على العضلات التي تتحكم في تنفسك، والتي قد تكون قاتلة، ويحتاج ما يصل إلى 22 بالمائة من الأشخاص المصابين بمتلازمة غيلان باريه إلى التنفس في الأسبوع الأول الذي يذهبون فيه إلى المستشفى لتلقي العلاج. جهاز مؤقت.

خدر مؤقت: يتعافى معظم المصابين بمتلازمة غيلان باريه تمامًا أو يعانون فقط من ضعف خفيف أو تنميل أو وخز.

مشاكل القلب وضغط الدم: تعتبر التقلبات في ضغط الدم وعدم انتظام ضربات القلب من الآثار الجانبية الشائعة لمتلازمة غيلان باريه.

مشاكل وظائف الأمعاء والمثانة: قد ينتج ضعف وظيفة الأمعاء واحتباس البول عن متلازمة غيلان باريه

جلطات الدم: الأشخاص غير المتحركين بسبب متلازمة غيلان باريه معرضون لخطر الإصابة بجلطات الدم ويجب عليهم تناول مسيلات الدم حتى يتمكنوا من المشي بشكل مستقل.

تقرحات الفراش : يمكن أن يتسبب عدم حركة هؤلاء الأشخاص في حدوث تقرحات في الفراش، ولتجنب هذه المضاعفات، يجب تحريك المريض بشكل متكرر.

يمكن للأعراض الشديدة لمتلازمة غيلان باريه أن تزيد بشكل كبير من خطر حدوث مضاعفات خطيرة طويلة الأمد، ونادرًا ما تحدث الوفاة من مضاعفات مثل متلازمة الضائقة التنفسية والنوبات القلبية.

ما هو علاج مرض جيلان باريه؟

لم يتم حتى الآن اكتشاف علاج لمتلازمة جيلان باريه، ولكن هناك بعض العلاجات التي يمكن أن تسرع الشفاء وتقلل من شدة المرض.

تبادل البلازما هو أحد هذه العلاجات التي تزيل جزء من بلازما الدم وتفصلها عن خلايا الدم، ثم تعود خلايا الدم إلى الجسم. قد يعمل تبادل البلازما عن طريق إزالة بعض الأجسام المضادة للبلازما التي تشارك في هجوم الجهاز المناعي على الأعصاب الطرفية.

علاج الغلوبولين المناعي هو علاج آخر لمتلازمة جيلان باريه، حيث يتم إعطاء الأجسام المضادة الصحية من المتبرعين بالدم عن طريق الوريد. يمكن أن تمنع الجرعات العالية من الغلوبولين المناعي الأجسام المضادة الضارة التي قد تكون متورطة في متلازمة غيلان باريه.

بالإضافة إلى هاتين الطريقتين العلاجيتين، يمكن للطبيب أن يصف للمريض أدوية مثل المسكنات والأدوية المضادة للتجلط.

طول فترة علاج Guillain-Barré

على الرغم من أن بعض الأشخاص قد يستغرقون شهورًا أو حتى سنوات للتعافي تمامًا، إلا أن معظم الأشخاص المصابين بمتلازمة غيلان باريه يعانون منها في أوقات مختلفة.

بعد ظهور العلامات والأعراض الأولى، تسوء الحالة تدريجيًا لمدة أسبوعين تقريبًا

تبلغ الأعراض ذروتها في غضون أربعة أسابيع، عادة ما تستغرق هذه المتلازمة من 6 إلى 12 شهرًا لتتعافى تمامًا، على الرغم من أنها قد تستغرق حوالي 3 سنوات لبعض الأشخاص.

اقرأ أيضًا: هل التعرق يسبب فقدان الوزن؟

متى ترى الطبيب؟

مرض غيان باريه
مرض غيان باريه

إذا كنت تعاني من وخز خفيف في أصابعك أو قدميك ينتشر إلى أجزاء أخرى من جسمك، فتأكد من الاتصال بطبيبك واطلب العناية الطبية الطارئة إذا كان لديك أي من الأعراض التالية:

  • يبدأ الوخز في القدمين أو الأصابع ويتحرك لأعلى في الجسم
  • وخز أو ضعف ينتشر بسرعة.
  • صعوبة في التنفس أو ضيق في التنفس عند الاستلقاء بشكل مسطح

لاحظ أن متلازمة Guillain-Barré هي حالة خطيرة للغاية تتطلب دخول المستشفى على الفور ويمكن أن تتفاقم بسرعة كلما تم العلاج مبكرًا، كانت فرصة الشفاء أفضل.