على الرغم من أن البعض يُقدِر الصفات الحيوية والصفات البيئية الإيجابية لشجرة كونكاريس ، إلا أن هناك أشخاصًا أعربوا عن قلقهم بشأن غرسها بالقرب من المناطق المأهولة بالسكان بسبب القوة المدمرة لجذور الأشجار ، حيث جادل العديد من الأفراد والخبراء بشأن هذه الشجرة ، مما أدى إلى نقاش دائم حول ما إذا كانت هذه الشجرة نباتًا غير ضار أو بمثابة تهديدًا مباشر للبيئة .

نمو شجرة البزروميا

تعرف شجرة الكونكاريس أيضاً باسم شجرة البزرومي ، وعادة ما تكون شجيرة كثيفة متعددة الجذور طولها 4 متر ولكن يمكن أن تنمو لتصبح شجرة يصل طولها إلى 20 مترًا أو أكثر طولًا ، وذلك مع جذع يصل طوله إلى متر واحد في القطر .

تتميز شجرة البزروميا بلحاء سميك وله لوحات عريضة ذات موازين رقيقة بلون رمادي إلى بني ، وتكون الأغصان هشة بزاوية أو مجنحة بشكل ضيق في المقطع العرضي ، وتكون الأوراق مرتبة بالتناوب وبسيطة ومستطيلة ويبلغ طولها 7 سم وتكون خضراء داكنة وبراقة في الأعلى ، وأغمق في الأسفل .

فوائد شجرة البزرومي

تستخدم شجرة الكونكاريس في تجميل الشوارع حيث يتم زرعها في الشوارع على جانبي الطرق مما تعطي منظراً رائعاً حيث تتميز أوراقها باللون الأخضر طيلة أيام السنة .

تستخدم هذه الشجرة أيضاً في تزيين الحدائق والمتنزهات ، حيث تعد شجر البزرومي افضل شجر للسور ،  ويكون ذلك من خلال زراعة الأشجار على جوانب الحدائق العامة والطرق الرئيسية والمداخل حيث يتم قصها وتشكيلها على هيئة مربعات أو أشكال هرمية أو أي شكل هندسي مرغوب فيه .

لشجرة البزرومي أيضاً فوائد كثيرة حيث تستخدم كمصدات للرياح للعمل على الحد من تعرية التربة ، وتستخدم الشجرة أيضاً في المناطق المكشوفة لتوفير الحماية لباقي أجزاء المزارع من الرياح الشديدة وتعمل أيضاً جذورها القوية على تماسك التربة ، وتوفر شجرة البزرومي الظل وذلك بسبب أفرعها الكثيرة الانتشار حيث يتم زرعها  بشكل متجاور في صفوف منتظمة لتعطي في النهاية جدار متماسك .

اضرار شجرة البزرومي

مثلما يوجد العديد من الفوائد لشجرة البزرومي ، توجد أيضاً أضرار كثيرة لهذه الشجرة وذلك لأن شجرة البزرومي تتمتع بجذور طويلة وقوية وشديدة تعمل على تحطيم الأرصفة والطرق والاعتداء على أساسات البيوت وشبكات المياه والصرف الصحي .

تعمل شجرة البزرومي أيضاً على زيادة معدل التلوث البصري والنظري والذي يزيد من معدل التلوث البيئي ، حيث تنبت هذه الشجرة كرات صغيرة في حجم حبات النبق ذات رائحة كريهة حيث يجتمع حولها الذباب والبعوض وحشرات الأرض والتي تعمل على تحويل خضرة الشجرة إلى لون بني داكن يصدر سوء المنظر ، بالإضافة إلى أنها حاضنة لكثير من الأمراض والجراثيم .

التخلص من شجرة البزروميا

نظراً للأضرار التي من الممكن أن تسببها شجرة البزروميا ، فقد يلجأ الكثير من الناس إلى التخلص منها ، حيث من الممكن أن تسبب أضرار كثير ة إلى البنية التحتية والمنازل وشبكات الصرف الصحي وشبكات المياه العامة ، وقد يعمل البعض على التخلص من هذه الشجرة عن طريق قطعها ، ولكن يفضل عدم قطع هذه الشجرة حيث يمكن التخلص منها بطرق أكثر فائدة ومن دون الحاجة الى قتلها ، وذلك من خلال الاستعانة بخبراء الزراعة والحدائق للمساعدة في انتشال هذه الشجرة سليمة ومن دون الاضرار بالأشخاص أو الممتلكات وبخاصة اذا كانت كبيرة الحجم .