معلومات عن فطر الفيوزاريوم

هناك الكثير من الفطريات المنتشرة بيننا ، ومن هذه الفطريات فطر يُسمى الفيوزاريوم ، وهو فطر تتناقله التربة ويهاجم أنواعًا كثيرة من النباتات مثل الأزهار وبعض الخضروات ، ويمكن أن يعيش فطر الفيوزاريوم إلى أجل غير مسمى مما يؤثر على أي محصول أو نبات بالتربة .

يتسبب فطر الفيوزاريوم في مرض ذبول النباتات ، والذي يُطلق عليه أيضًا اسم الاصفرار النباتي ويشير هذا الاسم الذاتي إلى الأعراض الرئيسية للمرض ، وعند إعداد المحاصيل والاحتباس الحراري ، تُعد السيطرة على ذبول الفيوزاريوم ذات أهمية أساسية حيث تتمتع بالقدرة على الانتشار المستشري بين النباتات المزروعة عن اهتمام كبير .

فطر الفيوزاريوم

يُهاجم فطر الفيوزاريوم النباتات المختلفة مثل الطماطم والفلفل ، كما وجدت أيضًا في بعض الأزهار الدفيئة وبعض الأشجار ، وينتشر فطر الفيوزاريوم عن طريق الدخول إلى جذور النباتات الصغيرة وفي كُتل الأوعية في الخلايا ، وبمجرد انسدادها لا يمكن للخلايا نقل الماء والمواد الغذائية إلى النبات .

تُعد أعراض مرض الذبول هي واحدة من العلامات الأولى على وجود فطر الفيوزاريوم ، ثم يتطور مرض الذبول الفيوزاريوم إلى أوراق الشجر الصفراء الباهتة ويعمل على تعطيل النمو ، تكون أسوأ العلامات لمرض الذبول خلال النهار تحت أشعة الشمس حيث يبدو أن النبات يتعافى في الظلام ، وبمرور الوقت تستسلم العديد من النباتات وتموت ، بينما تؤدي النباتات الأخرى أداءً سيئًا وتنتج القليل من الزهور أو الفاكهة .

بسبب الطبيعة المعدية والفطرية لفطر الفيوزاريوم ، يجب أن تبدأ السيطرة عليه مع بعض الإجراءات الشديدة للتخلص منه ، وذلك عن طريق منع الذبول الفطري لمعظم النباتات .

كيفية السيطرة على فطر الفيوزاريوم

يُعد فطر الفيوزاريوم هو الفطر الأكثر انتشارًا بين النباتات خاصة في التربة الدافئة ، وبالتالي لابد من السيطرة عليه ، وأفضل طريقة لمنع العدوى في المحاصيل أو النباتات الخاصة هي الدوران والتعقيم ، كما يجب ألا تقوم بزرع المحصول نفسه في نفس المكان سنويًا ، ويجب أيضاً تعقيم الأواني بمحلول تبيض واستخدام تربة جديدة عند إعادة استخدامها .

يمكنك أيضًا تشميس التربة وذلك من خلال نشر البلاستيك الأسود على مساحة مليئة بالشمس لمدة شهر لقتل الفطريات ، وهذا يسبب ارتفاع درجات الحرارة الشديدة التي تقضي على الفطريات وتوفر سيطرة جيدة على فطر الفيوزاريوم ، كما يجب أيضاً غسل معدات الحراثة والأحذية وغيرها من الأدوات التي قد تكون واجهت التربة المصابة ، بالإضافة إلى إزالة كل حطام النبات القديم سنويًا وإذا كنت تعتقد أنه قد يكون ملوثًا ، فاحرقه ، ولا تقم بتسميد المواد الملوثة لأن هذا يوفر حالة حضانة مثالية لنشر الفطريات .

علاج مرض الذبول لفطر الفيوزاريوم

يتم علاج مرض الذبول عن طريق التبخير المفيد ضد فطريات ، وكثير من هذه الاساليب تتطلب المهنية للتطبيق لذلك يجب قراءة التعليمات بعناية قبل الشراء .

يمكن أيضاً استخدام مبيدات الفطريات ، وما عليك سوى إزالة التربة من جميع أنحاء الجذور أو الدرنات وشطفها تمامًا ، ثم نقع الجذور أو أجهزة التخزين في دلو من المياه العذبة مع الكمية المناسبة من مبيدات الفطريات .

يعتمد التحكم في فطريات الفيوزاريوم في الحديقة على تناوب المحاصيل والممارسات النظيفة والصحية ، ودائماً يجب تفقد النباتات الجديدة قبل شرائها ، ويجب تذكر أن الوقاية هي أفضل طريقة للسيطرة على الفيوزاريوم والعديد من الأمراض النباتية الأخرى .

للاشتراك في خدمة الرسائل عبر الواتس اب

ارسل كلمة اشتراك عبر الواتس اب

+966502047778