كثير من الناس يصفون ذاكرتهم بالضعيفة، وأنهم لا يتذكرون ما قاموا بتناوله في وجبة عشاء الليلة الماضية أو حتى وجبة الإفطار لصباح نفس اليوم، لكن من المفاجئ وجود بعض الأشخاص يعانون من فرط التذكر، حيث يمكنهم تذكر كل شيء بتفاصيله الدقيقة، مما جعله أحد الأمراض الغريبة، وقد استطاع الباحثون جمع بعض معلومات عن مرض فرط التذكر.

معلومات عن مرض فرط التذكر

حاول الباحثون توفير معلومات عن مرض فرط التذكر حيث يعد من الأمراض قليلة الحدوث، وقد تم اكتشافه لأول مرة في ولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية، لسيدة تدعى جيل برايس لها قدرة على تذكر كل شيء بأدق التفاصيل.

وقد أطلق العلماء أسم متلازمة فرط نشاط الدم أو ذاكرة السيرة الذاتية الفائقة HSAM كما أطلق الطبيب جيمس ماكجو المتخصص في علم الأعصاب بجامعة كاليفورنيا اسم hyperthymesia لوصف هذه الحالة.

وصف مرض فرط التذكر

قام الباحثون والمتخصصون في علم الأعصاب في جامعة كاليفورنيا، بمحاولة للحصول على معلومات عن مرض فرط التذكر لفهم طبيعة هذا المرض.

فقد حكت السيدة جيل برايس مجموعة من الذكريات التي ترجع إلى عدة سنوات فائتة، وكانت تذكر أدق تفاصيلها، مما دعي الباحثون لمحاولة التأكد من صحة هذه الروايات، وقد وصلوا بالفعل إلى صدق ما كانت تتحدث عنه.

تشخيص مرض فرط التذكر

استطاع الأطباء تشخيص عدد قليل من الأفراد الذين يعانون من مرض فرط التذكر أو HSAM، ويحاول الباحثون للوصول لأكبر عدد ممكن من المصابين بهذا المرض، ليمكنوا من جمع معلومات عن مرض فرط التذكر والذي بدوره سيمكنهم من فهم كيفية عمل المخ والذاكرة.

حيث يمكنهم من خلال هذه المعلومات معالجة أمراض أخر مثل أمراض ضعف الذاكرة، أو فقد الذاكرة، والأمراض الناتجة عن إصابات الجمجمة والمخ.

أقسام الذاكرة البشرية

قسم علماء النفس والأعصاب ذاكرة الإنسان إلى قسمين، الأول قصيرة الأمد والثاني طويلة الأمد.

  • الذاكرة قصيرة الأمد

هي الأحداث التي يتذكرها الإنسان والتي حدثت في وقت قريب، مثل يوم أمس، فيمكن للشخص تذكر ماذا أكل أو الملابس التي ارتدها في هذا اليوم، لكنها تتلاشى سريعا إذا لم يكن لها أهمية.

  • الذاكرة طويلة الأمد

هي الذاكرة المرتبطة بأحداث قديمة لكنها ذات أهمية لصاحبها، مثل عرض الزواج، أول شخص أحبه.

الفرق بين الذاكرة العادية ومتلازمة فرط التذكر

 

اكتشف الباحثون أن الأشخاص المصابون بمرض فرط التذكر، يتعاملون مع الذكرة قصيرة الأمد بنفس طريق تعاملهم مع الذاكرة طويلة الأمد لذلك تظل هذه الذكريات محفوظه لسنوات طويلة.

كما أنهم لاحظوا تحسن ذاكرة المصابون بهذه المتلازمة مع مرور الوقت، وهو ما يختلف بشكل كلى عن معظم الأشخاص الطبيعيين.

القدرات الخارقة لمرضى فرط التذكر

أكد الباحثون من خلال جمعهم معلومات عن مرض فرط التذكر أن الأشخاص المصابون، يمكنهم تذكر أحداث تعود إلى مرحلة الطفولة بدايتًا من سن العاشرة دون أي عناء، فيمكنهم تذكر الصور والتواريخ والمحادثات التي حدثة في هذا الوقت بدقة بالغة.

فعن طريق دراسة حالة السيدة Jill Price، وجدوا أنها تتذكر أحداث طفولتها بشكل واضح، وعندما سألوها بعد عدة سنوات عن المواعيد التي كانت مخصصة لفحصها، ذكرتها بشكل صحيح.

أنواع الذاكرة البشرية

قام العلماء بتقسيم الذاكرة البشرية إلى عدة أنواع كما يلي

  • ذاكرة ذات ذاكرة

    تستخدم هذه الذاكرة كأسلوب للتعليم وخاصة في الأطفال، فهم يتعلمون الحروف الأبجدية والأرقام في شكل أغنية لها قافية، كما أن أسلوب التكرار يساعدهم على حفظ دروسهم.

في حين ذكرت بعض التقارير التي جمعت معلومات عن مرض فرط التذكر أن المصابين بهذا المرض يعانون صعوبة في هذه الطريقة وبالأخص طريقة التكرار.

  • ذاكرة فلاش Flashbulb

هذا النوع من الذاكرة يحتفظ بالأحداث كأنها لقطة حية، مثل صورة مركز التجارة العالمي الذي استضمت به الطائرة في يوم 11 سبتمبر لسنة 2001، أو اللقطة التي تم تصويرها لاغتيال الرئيس الأمريكي كندي، عندما كان يركب عربة مكشوفة مع زوجته.

في حالة الأشخاص المصابون بمتلازمة فرط التذكر HSAM، فلديهم القدرة على تذكر مثل هذه الأحداث بشكل أكبر وفى هيئة سلسلة كاملة من الصور الحية.

  • الذاكرة الضمنية

هي نوع من أنواع الذاكرة التي تمكن الفرد من القيام بمهام قد تعلمها في وقت سابق، بشكل تلقائي ودون الحاجة إلى تفكير، مثل ركوب الدراجة، القيادة، الكتابة بواسطة لوحة المفاتيح.

يتمتع الأشخاص المصابون بمتلازمة ذاكرة السيرة الذاتية أيضا بذاكرة ضمنية، لكن لا يوجد ارتباط مباشر بين نوعي الذاكرة.

الصفات المشتركة لمصابي مرض فرط التذكر

قام العلماء بفحص مجموعة متنوعة من الأشخاص المصابين بمتلازمة ذاكرة السيرة الذاتية HSAM، من مختلف الأعمار ودرجات الذكاء واتجاهات الحياة، وتمكنوا من الوصول إلى معلومات عن مرض فرط التذكر مكنتهم من معرفة الصفات المشتركة بين المصابين، ومنها

  1. يقضون وقت طويل في التفكير في الكثير من الأشياء التي حدثت لهم في الماضي.
  2. قدرتهم العالية على التركيز بشكل عميق، دون تشتت بسبب ما يحيط بهم، أو يوجد حولهم.
  3. وقد لاحظ الباحثون أنه يمكن أن تشتت إنباههم بسهولة عما يقومون به في الوقت الحالي، إذا ما قمت بذكر أحد ذكرياتهم عن الماضي، فهم أكثر انجذاب للأحلام والخيال.

سبب الإصابة بمتلازمة ذاكرة السيرة الذاتية

 

لم يستطيع الباحثون معرقة سبب الإصابة بمرض ذاكرة السيرة الذاتية أو فرط التذكر HSAM، عن طريق تصوير المخ بالأجهزة الطيبة، لكنهم لاحظوا وجود اختلاف في بنية المخ بين الشخص الطبيعي والشخص المصاب.

ورغم ذلك لم يستطيع الباحثون اثبات أن هذا الاختلاف هو ما تسبب في حدوث هذه المتلازمة، أو أن السبب يرجع لزيادة استخدام هؤلاء الأشخاص لمنطقة الذاكرة في المخ، وما يزال الباحثون مستمرين في جمع معلومات عن مرض فرط التذكر للوصول لنتائج مفيدة.(1)

كيفية اكتشاف مرض فرط التذكر

لم تكن متلازمة فرط نشاط الدم أو hyperthymesia، أو ما يسمي مرض فرط التذكر معروفا، قبل أن تقوم السيدة جيل برايس بإرسال رسالة إلكترونية إلى جامعة كاليفورنيا والتي تسلمها الدكتور جيمس ماك جو، مديرًا لمركز UC Irvine لعلم الأعصاب للتعلم والذاكرة، كان ذلك يوم 8 يونيو سنة 2000.

حيث ذكرت السيدة جيل برايس البالغة من العمر 34 سنة، أنها تعاني من مشاكل في الذاكرة، لكن كان الرد من الدكتور جيمس ماك جو بأن عليها التوجه لعيادة طبية متخصصة، لكنها أوضحت أنها تعاني من قدرة هائلة على تذكر الأحداث مما يمكنه أن يدفعها للجنون، الشكل الذي أثار فضول الطبيب لمقابلتها.(2)

بدأ اكتشاف وجمع معلومات عن مرض فرط التذكر في عام 2000، بمساعدة السيدة جيل برايس والطبيب جيمس ماك جو، وأثار هذا المرض الكثير من الجدل والفضول في الأوساط العلمية، حيث بدأ التفكير في محاولة جمع المعلومات الكافية عن هذه المتلازمة، لمساعدة الأطباء في إجاد علاج لبعض الأمراض المستعصية إذا أمكنهم فهم كيفية عمل ذاكرة من يعاني أعراض هذا المرض.