مفهوم السيمنار العلمي

عند الانتهاء من رسالة علمية جديدة سواء خاصة بالماجستير أو الدكتوراه أو عند بداية تسجيل درجة علمية جديدة أيضًا ، لا بد أن يقوم الطالب أو الباحث بعرض خطة العمل والنتائج المتوقعة على مجموعة من الأساتذة والعلماء وبالتالي إتمام خطوة هامة من خطوات الحصول على الدرجة العلمية ، ويُسمى هذا العرض باسم السيمنار العلمي .

تعريف السيمنار العلمي

السيمنار Seminar أو حلقة النقاش هي عبارة عن ملخص لما قام الطالب بإنجازه في رسالة الماجستير أو الدكتوراه الخاصة به ، ومن خلال هذا السيمنار يقوم عضو واحد أو أكثر من أعضاء هيئة التدريس بتقييم هذا البحث ومناقشة النتائج مع الطالب ومن ثَم الموافقة على منحه الدرجة العلمية .

ويجب أن يتم إعداد عرض تقديمي مميز لهذا السيمنار ؛ حيث يتعين على الطالب أن يقوم باستعراض البحث الخاص به بطريقة موجزة تُغطي كافة النقاط التي قد تناولها في البحث دون أن يشوبها أي تكرار أو إسهاب مُمل .

طريقة كتابة السيمنار

يجب على كل باحث أن يكون على دراية بـ خطوات كتابة السمنار والتي لا بد أن تحتوي على مُقدمة وتجربة ثم نتائج على النحو التالي :

-مدخل السيمنار : وبه يقوم الطالب بذكر عنوان الرسالة باللغتين العربية والإنجليزية واسمه وتخصصه والدرجة العلمية المراد الحصول عليها ، مع ذكر أسماء الأساتذة المشرفين على الرسالة بالترتيب وفقًا للدرجة العلمية لكل منهم .

-مقدمة : يذكر بها الطالب الدوافع التي جعلته يختار دراسة هذا التخصص وهذا الموضوع على وجه التحديد ونبذة مختصرة جدًا عن النقاط الأساسية التي سوف يتم ذكرها في البحث .

-التجارب : وهنا على الطالب أن يتكلم عن الأدوات والأساليب والمعدات والطرق Tools التي قد تناولها في تجربته البحثية مع التحدث أيضًا عن خطوات التجربة الخاصة به .

-المناقشة والاستنتاج : يُعد هذا الجزء هو الأهم على الإطلاق لأنه يوضح الفائدة الحقيقية من البحث الذي قد قام الباحث بإعداده والعمل به لسنوات ، وبالتالي يجب أن يصيغ الطالب هذا الجزء بطريقة سليمة وصحيحة وأن يرجع إلى مشرف الرسالة من أجل مساعدته على كتابة هذا الجزء بشكل سليم يُبرز أهم النتائج التي قد توصل إليها الطالب ، وأن يكون ذلك مدعومًا بالأشكال التوضيحية والجداول والرسم البياني والإحصائيات ، ومن ثَم مقارنة هذه النتائج مع النتائج السابقة .

-الخلاصة : وهنا يتم استعراض كل ما توصل إليه الباحث بداية من دراسة التجربة وحتى تحليل النتائج بشكل وجيز جدًا ، مع وضع بعض التوصيات الأخرى بما يجب أن يتم استكماله بعد هذه الرسالة .

طريقة عرض السيمنار

على كل باحث أن يكون فطنًا وأكثر جرأة أثناء عرض البحث وأن يتخلى عن خجله وتوتره قدر الإمكان حتى يخرج السيمنار بشكل احترافي يليق بالمجهود الذي قد بذله طوال سنوات الإعداد لرسالة الماجستير أو الدكتوراه ، ومن أهم النصائح التي يجب على الطالب اتباعها أثناء مناقشة السيمنار ، ما يلي :

-يجب أن لا يقوم الطالب بوضع جمل وفقرات كاملة في العرض التقديمي ؛ بل يجب أن يذكر رؤس المواضيع فقط وأن يقوم بالتحدث عن كل نقطة في ضوء ما هو حاضر في ذهنه ، والابتعاد تمامًا عن قراءة الشرائح ، حيث أن ذلك يُعد من الأخطاء التي يقع بها العديد من الباحثين .

-عندما يقوم أحد المستمعين أو المناقشين بطرح سؤال بعد الانتهاء من طرح العرض التقديمي ؛ فعلى الطالب أن يكون أكثر هدوءً وترويًا قبل أن يُجيب على هذا السؤال لأن الإسراع في الإجابة قد لا يكون في صالحه ، بل يجب التأني والتفكير الجيد قبل الإجابة .

-لا بد أن يتم تدعيم كل نقطة من النقاط المذكورة في السيمنار بالمرجع الصحيح الخاص بها ، وينطبق ذلك على المعلومات وعلى الأشكال التوضيحية وعلى الرسوم البيانية أيضًا إن وجدت .

للاشتراك في خدمة الرسائل عبر الواتس اب

ارسل كلمة اشتراك عبر الواتس اب

+966502047778