مقدمة عن الروبوت

اقتباساتي

الروبوت هو عبارة عن جهاز كهروميكانيكي يتبع مجموعة من التعليمات لتنفيذ وظائف معينة ، وتجد الروبوتات تطبيقًا واسعًا في الصناعات المختلفة وبالتالي يطلق عليها اسم الروبوتات الصناعية ونجد أنه قد تم تقديم فكرة الروبوت في كثير من أفلام الخيال العلمي .

الروبوتات والتشغيل الآلي

عندما نفكر في الروبوتات ، فإن أول ما يتبادر إلى أذهاننا هو عملية التشغيل الآلي ، ومن المعروف أن الروبوتات تؤدي مهامها تلقائيًا بطريقة ألية دون تدخل بشري كبير باستثناء البرمجة الأولية ومجموعة التعليمات التي يتم توفيرها لهم وتغذيتهم بها ، على سبيل المثال عند القيام بزيارة إلى مصنع تجهيز منتجات الألبان ، فإننا نجد أنه يتم استخدام الروبوتات في شكل آلة لتغليف المنتجات وتجهيزها دون تدخل أي عنصر بشري ، حيث تنفذ هذا الروبوت التعليمات بناء على مجموعة التعليمات والأوامر التي تم تزويدها بهم عن طريق البرمجة .

التقدم التكنولوجي في صناعة الروبوت

يمكن للإصدارات الأكثر تقدمًا من الروبوتات التي يتم تصنيعها الآن إجراء عمليات تكيفية صعبة مثل تغيير الأبعاد والإعدادات الأخرى وفقًا للمتطلبات المراد تنفيذها ، ومن الأمثلة المتقدمة على هذا الروبوت المتكيف آلة خياطة يمكنها قراءة الأبعاد المختلفة لحجم الفستان المناسب للشخص ثم قص مادة الفستان المرغوبة وتثبيتها حسب الحجم المناسب للشخص .

يرغب الكثير من مصنعي ومنتجي الروبوتات في تصنيع روبوتات تكون قادرة على أداء المهام بنفس الدقة التي يستطيع الإنسان القيام بها وكذلك المهام المعقدة والصعبة والمتكررة التي يفضل البشر عدم القيام بها ، وأصبحت التطورات في مجال الروبوتات ممكنة من خلال استخدام المعالجات الدقيقة ووحدات التحكم الدقيقة التي تمكن المحركات وأجهزة الاستشعار من القيام بجميع مهامها بسهولة .

الروبوتات آلة المستقبل

في هذه الايام اتسع نطاق استخدام الروبوتات وأصبحت الروبوتات التي لا تعمل إلا بناءً على تعليمات مبرمجة مسبقًا بصرف النظر عن البيئات التي تعمل فيها قديمة ، حيث أصبح للروبوتات الأن أن تقوم بتطوير نفسها ، وأن تستشعر محيطها وتتصرف وفقًا لما تشعر به وتصدر أحكامها من تلقاء نفسها حول كيفية الاستجابة ، وهذا هو ما يمثل قمة صناعة الروبوتات الآلية .

الخصائص الأساسية للروبوتات

لا يوجد حقًا تعريف قياسي للروبوت ، وعند عمل مقدمة بحث عن الروبوت نجد أنه توجد هناك بعض الخصائص الأساسية التي يجب أن يمتلكها الروبوت وقد يساعدك ذلك على تحديد ماهية وما هو الروبوت ، وستساعد تلك الخصائص أيضًا على تحديد الميزات الضرورية التي يحتاجها أي جهاز لكي يتم اعتباره روبوت .

-الاستشعار حيث يجب أن يكون الروبوت قادرًا على استشعار محيطه ، وسيتم ذلك بعدة طرق غير متشابهة للطريقة التي تشعر بها بمحيطك ، وذلك عن طريق إعطاء أجهزة استشعار إلى الروبوت مثل أجهزة استشعار الضوء ، وأجهزة استشعار اللمس والضغط ، وأجهزة الاستشعار الكيميائية ، وأجهزة استشعار السمع ، وأجهزة استشعار الذوق والتي سوف تعطي الروبوتات وعي خاص بيئته المحيطة .

-الحركة حيث يجب أن يكون الروبوت قادرًا على التحرك في بيئته ، سواء كان ذلك عن طريق التحرك على عجلات أو المشي على الساقين أو الدفع من قبل الدفاعات ويجب أن يكون الروبوت قادرًا على الحركة بكامل قدرته .

-الطاقة حيث يجب أن يكون الروبوت قادرًا على تشغيل نفسه ، وقد يكون الروبوت يعمل بالطاقة الشمسية أو يعمل بالطاقة الكهربائية أو يعمل بالبطارية ، وتعتمد الطريقة التي يحصل بها الروبوت على طاقته على ما يحتاج إليه الروبوت .

-الذكاء حيث يحتاج الروبوت إلى نوع من الذكاء ، وهذا هو المكان الذي يدخل به البرمجة والصور ، والمبرمج هو الشخص الذي يعطي الروبوت المعلومات حيث يجب أن يكون لدى الروبوت طريقة ما لتلقي البرنامج حتى يعرف ما يجب القيام به .