عندما يولد طفل لك بالخارج يجب أن تعرف حقوق الطفل وواجباته تجاه البلد التي ولد فيها، وتعد كندا واحدة من أكثر البلاد تقدما ورقي، لذا إذا ولد طفلك هناك يجب أن تعرف ما هي حقوقه التي تكفلها له الدولة، وكندا هي بلد ذو مساحة جغرافية شاسعة، وتتألف من 10 مقاطعات و 3 أقاليم، عاصمتها هي أوتاوا، وتعد تورونتو أكبر مدينة فيها، ويقدر عدد سكان كندا بنحو 29 مليون نسمة .

ما هي حقوق الطفل المولود في كندا

للطفل المولود في كندا بعض المميزات وهي :

1- حق الطفل في الإقامة الدائمة في كندا
2- إمكانية السفر إلى كندا في أي وقت دون الحصول على تأشيرة
3- الحصول على الامتيازات التي يحصل عليها المواطن الكندي كاملة، وهذه الحقوق هي :

1- يحق للطفل التمتع بكل الحقوق التي كفلها الميثاق الكندي للحقوق والحريات، مثل : حرية الدين والفكر والصحافة والتعبير عن الرأي والتجمهر السلمي وحرية تكوين الجمعيات، وحرية التصويت في الانتخابات، وحرية الدخول والخروج من كندا في أي وقت، والحق في الحياة والحرية والأمان، والمساواة أمام القانون دون تمييز، وغيرها .

2- الحق في التصويت بالانتخابات السياسية، لكن لا يجب أن يكون قد غاب عن كندا أكثر من خمس سنوات .

3- إمكانية ترشيح نفسه في الانتخابات عندما يصل إلى 18 عام فيما فوق .

4- الحق في الحصول على جواز سفر كندي .

5- الحق في أخذ الحصانة ضد الترحيل من البلاد .

6- الحق في العمل في أيا من الدوائر الحكومية في كندا .

7- الحق في العودة للبلاد أيا كانت المدة التي غابها .

8- الحق في منح الجنسية الكندية للجيل الأول من نسله .

واجبات الأطفال الحاصلين على جنسية كندية

مثلما للطفل الكندي أو الحاصل على الجنسية الكندية حقوق عليه واجبات تجاه وطنه، وهي :

1- الحق في تأدية الخدمة كعضو في هيئة المحلفين بالقضايا القانونية عند الوصول لسن الرشد .
2- احترام القانون في كندا .
3- احترام الآخرين وحريتهم .
4- مساعدة الآخرين .
5- الاهتمام بالبيئة في كندا وحماية التراث .
6- رفض التمييز .

معلومات سريعة عن كندا

1- تشتهر كندا ببحيراتها والجبال العالية فيها، حيث أن بقايا العصر الجليدي غطى الأرض بالجليد القاري، وهذا الوشاح أدى إلى انخفاض قشرة الأرض مما تسبب في ذوبان الجليد، مما سمح بتكوين العديد من البحيرات والأنهار هناك، والبحيرات الكبرى التي تشكل حدودا طبيعية بين كندا والولايات المتحدة تعد أيضا من بقايا تلك الحقبة .

2- تتمتع كندا بأحد أعلى مستويات المعيشة في العالم، لذا فقد حصلت على لقب أفضل مكان للعيش في العالم لمدة خمس سنوات متتالية من 1995 إلى 1999 من قبل الأمم المتحدة، فعوامل مثل الحرية والأمن والمدن النظيفة والحدائق العامة تجعل كندا وجهة جذابة جدا .

3- تعد كندا بلد متعدد الأعراق به 40 % تقريبا من السكان الذين ترجع جذورهم إلى بريطانيا، و 27 بالمائة جذورهم فرنسية وهم الذين يعيشون في الغالب في منطقة كيبيك .

4- مستوى التعليم في كندا مرتفع للغاية، وتم الاعتراف بجامعاتها في جميع أنحاء العالم في العديد من مجالات الدراسة، ومقارنة ببلدان أخرى تعد مدارس اللغات الكندية أكثر عددا، حيث توفر العديد من البرامج المرنة والفريدة من نوعها .

5- بالنسبة إلى الطقس فإن معظم المناطق في كندا باردة، لكن الساحل الغربي الكندي يتعرض لشتاء أكثر اعتدالا من معظم الأماكن الأخرى، وتعد سلسلة الجبال الممتدة عبر البلاد من الشمال إلى الجنوب على طول الساحل الغربي لكندا، لها القدرة على منع رياح القطب الشمالي التي تتحرك شرقا فتجلب الهواء البارد إلى وسط كندا .