مميزات وعيوب البريكاست

تطلق كلمة البريكاست على شكل البناء الذي يتم فيه صب الخرسانة في قالب ، ويكون هذا القالب قابل لإعادة الاستخدام ويتم التحكم به أيضًا ، وفي البريكاست يتم إنشاء هيكل يضم كل من الإطار الخرساني ، والجدار الخرساني ، والأرضيات الخرسانية ، ويتم أيضًا استخدام الخرسانة الجاهزة فيها . [1]

وقد تكون عملية بناء المباني الخرسانية الجاهزة بالطبع هي واحدة من الخيارات الجيدة هذه الأيام ، مما جعل البريكاست يكتسب مكانة كبيرة بين المستخدمين وخاصة في البلدان التي تتميز بأنها صناعية ، فالبريكاست يفيد عملية التصنيع كثيرًا ويجعل عملية البناء أسرع وذات جودة عالية [2].

ما هو البريكاست

البريكاست هو عبارة عن الخرسانة التي يسبق صبها وقد يكون شكلًا من أشكال البناء الحديث حيث يتم صب الخرسانة في قالب يتم معالجته وإعادة استخدامه بكل سهولة ، وهذا النوع من الخرسانات الجاهزة يسهل نقلها ورفعها ، كما أنها تخضع لمراقبة شديدة من حيث الجودة ، وبجانب الجودة يكون البريكاست منخفض التكلفة وتم استخدام البريكاست في المباني التي تتميز بتصميم مكرر كالمدارس والمستشفيات وبعض الشقق ، وكل المواد التي تستخدم في البريكاست لها خصائص مختلفة تؤثر بدون شك في الكثير من العوامل مثل استقرار المبني وطول فترة حياة المبني وتصميمه . [3]

ما هي مزايا البريكاست

هناك الكثير من المزايا التي يقوم بتقديمها البريكاست ومنها :

  1. البريكاست يقوم بتوفير وقت البناء ، مما يتفادى أي تأخير قد يحدث للمشروع  ، كما أن من الممكن أن يتم صب البريكاست أثناء القيام بأعمال أخرى في الموقع .
  2. البريكاست يساعد في صنع هيكل قوي عالي الجودة ولديه قدرة على التحمل ، وهذا يعطيه عمرًا أطول بالطبع .
  3. البريكاست يضمن الجودة العالية ، ويقوم بمراقبة أهم العوامل الرئيسية التي تقدم جودة أفضل ، مما يحسن من نوعية البناء نفسها .
  4. البريكاست تكلفته أقل بجانب أنه يقلل من الوقت فيوفر البريكاست الوقت ، والجودة ، والأمان ، والتكلفة .
  5. البريكاست يكون عالي الكثافة ، مما يجعله أكثر متانة صد أي تآكل قد يهجم عليه .
  6. البريكاست يستطيع أن يوفر مجموعة كبيرة من الألوان ، كما أنه يتوفر في مجموعة واسعة من الأشكال والأحجام .
  7. البريكاست من الاختيارات الآمنة للغاية ،ويوفر كثيرًا في إهدار الوقت والعمالة ، وما إلى ذلك [1] .
  8. البريكاست سهل التركيب ، وهو يساعد أن يبقي الموقع أنظف وأكثر أمانًا فالبناء المسبق للخرسانة ، يقلل أيضًا من مشكلة هدر الموقع ،والمشاكل البيئية ذات الصلة .
  9. البريكاست يقوم بالحد من القوى العاملة فلن يقتضي تصنيع الخرسانة الكثير من القوى العاملة في موقع العمل . [2]
  10. البريكاست يوفر بدون شك مساحة أكبر من دون عوائق ، كالتي يقابلها المستخدمين مع الخرسانة المسلحة التقليدية ، ففي البريكاست يوجد عدد أقل من الحزم والأعمدة ، مما يوفر بدوره مساحة أكبر والبريكاست مثالي جدًا لبناء أماكن العبادة ، والمستودعات ، والقاعات ومواقف السيارات ، والمتاجر ، والمكاتب . [3]

ما هي عيوب البريكاست

هناك بالطبع بعض العيوب المتعلقة بالبريكاست ومنها :

  1. البريكاست يستنزف نقودًا كثيرة ، لذا يجب عمل دراسة قبل البدء مع العمل بالبريكاست لكي يتم ضمان الربح الكافي .
  2. لو كانت المسافة بين مكان المشروع ، ومكان البريكاست كبيرة فسيتم بالطبع مواجهة مشكلة النقل ، حيث سيتم دفع تكاليف نقل كبيرة .
  3. مع استخدام البريكاست يجب دومًا توخي الحذر في معالجة الصعوبات ، واتخاذ الاحتياطات المناسبة للتعامل مع هذه الخرسانة الجاهزة ، حيث أنها تختلف كثيرًا عن الخرسانات التقليدية التي عادة ما تكون ثقيلة وكبيرة ، وكون البريكاست خفيف الوزن يجعل منه عرضة للضرر بصورة كبيرة ، ويكون للبريكاست رافعات متخصصة للتعامل معه .
  4.  بعد القيام بالبريكاست يصعب للأسف تعديله ، فإذا تمت محاولة تعديله بأي شكل من الأشكال فإن هذا سيؤثر عليه بدون شك ، فعلى سبيل المثال إذا تم تفكيك الجدار الهيكلي للبريكاست من أجل التعديل فسيؤثر ذلك على الاستقرار الكلي للهيكل .
  5. عدم المراقبة الجيدة عند عملية تجميع البريكاست قد تؤثر في ضمان وجود هيكل قوي ، وسيكون من الجيد أن يتم الأشراف على البريكاست لكي يتم ضمان تنفيذه بشكل صحيح ومثالي حيث أن الخطأ في تصنيعه ، قد يؤدي إلى وجود عيوب مثل تسرب المياه وعدم عزل الصوت [1] .
  6. البريكاست يحتاج إلى استثمار كمية كبيرة من الموارد في بداية الأمر ، والمقصود هنا عند إنشاء المصنع الذي يقوم بتصنيع البريكاست حيث سيحتاج إلى رأس مال كبير وضخم ، وذلك لأن الأجهزة المتطورة غالية الثمن ، وتتطلب استثمار ضخم للقيام بها ، ولذلك يستخدم البريكاست بشكل أساسي في بناء المباني العالية والشقق الشاهقة ، والتي يبلغ ارتفاعها 5 طوابق على الأقل .
  7. لا يصلح البريكاست مع المشروعات الصغيرة ، حيث أنه يستخدم في المشاريع التي تحتوى على تصاميم موحدة أو مشاريع أخرى مثل الملاعب الكبيرة ، والقاعات ، والمصانع ، والمطارات . [3]
  8. عندما يريد المستخدم بعد عمل هذه الخرسانة الجاهزة أن يقوم بتغييرها قد يكون الأمر شبه مستحيلًا ، حيث أنه هناك الكثير من القيود الموجودة على أي تغييرات مستقبلية تخص البريكاست ، فعلى سبيل المثال قد يكون تغيير تخطيط المنزل المصبوب مسبقًا أكثر تعقيدًا ، وحتى مع البريكاست يصعب تكسير حائط أو القيام ببناء شيئًا جديدًا أيضًا . [2]

الاعتبارات النهائية التي يجب الانتباه إليها مع البريكاست

بدون شك أن اختيار البريكاست يمكن أن يكون فرصة رائعة وممتازة لكي يتم عمل بناء سريع واقتصادي ، وأيضًا عالي الجودة ، والبريكاست قد يعطي كل هذه الاختيارات الجذابة التي يبحث عنها أي مستخدم ، ولكن قد يكون من الجيد أن يتم استشارة محترف وعمل دراسة جدوى اقتصادية قبل تحديد نظام البناء المناسب ، ومن الشيء الهام أن يتم حساب العديد من العوامل التي قد تؤثر في البريكاست مثل الظروف الطبيعية التي سوف تكون محيطة به ، وموقعه ، والتضاريس المحيطة به . [2]

admin