يشمل الدفاع المدني أنشطة مصممة لتقليل آثار الحرب على السكان المدنيين ، والتعامل مع ظروف الطوارئ العاجلة ، واستعادة المرافق الحيوية التي لحقت بها أضرار في أي هجوم ، وتساعد أبحاث RAND الوكالات الوطنية والمحلية في منع الأنشطة الإرهابية وتخفيفها ؛ وتحسين استعداد الدفاع المدني ، والاستجابة السريعة ، وفهم الاحتياجات الأساسية للبنية التحتية .

تعريف الدفاع المدني

الدفاع المدني هي منظمة تطوعية على مستوى البلاد تتكون من أفراد مهرة ومدربين يقدمون أنفسهم وقتهم لخدمة مجتمعاتهم ، ويقوم أعضاء الدفاع المدني بتدريب مكثف لتوفير الاستجابة المناسبة كخدمة احتياطية لخدمات الطوارئ المحلية في حالة حدوث حالة طوارئ ، ويقدم المتطوعون أيضًا المساعدة في المناسبات المجتمعية ، وتدار مسؤوليات الدفاع المدني على مستوى المقاطعة من قبل ضابط معين ، ويقوم ضابط الدفاع المدني بتقديم تقاريره إلى كبير ضباط الإطفاء .

ويعد ضابط الدفاع المدني هو عضو في لجنة إدارة الطوارئ الرئيسية التابعة لمجلس المقاطعة ، وهو مسؤول عن ضمان تدريب أعضاء الدفاع المدني وفقًا لمسؤوليات المنظمة كما هو موضح في الخطة. [1]

مفهوم الدفاع المدني في المملكة العربية السعودية

يعرف الدفاع المدني في المملكة العربية السعودية كما هو معروف من قبل نظام الدفاع المدني الصادر بالمرسوم الملكي رقم M / 10 بتاريخ 05-10-1406 ، الموافق 20-01-1986 هو مجموعة من الإجراءات اللازمة لحماية المواطنين والممتلكات العامة والخاصة من مخاطر الحرائق ، والكوارث ، والحروب والحوادث المختلفة بالإضافة إلى مساعدة الناس ، وتوفير سلامة النقل والاتصالات ، وتوفير أفضل تنظيم في المرافق العامة بالإضافة إلى حماية الثروة الوطنية خلال أوقات الحرب والسلام وحالات الطوارئ .

تاريخ الدفاع المدني في المملكة العربية السعودية

تم تأسيس أول فرقة إطفاء بمكة المكرمة عام 1346 هـ في عام 1926 م ، ثم انضمت هذه المجموعة إلى جهاز الأمن العام وكانت تسمى رئاسة جميع رجال الإطفاء ، وفي عامي 23/05/1948 ،15  /7/1963 ، تم إنشاء لواء إطفاء في المدينة المنورة ، وكذلك في الرياض وجدة .

وفي عام 1380 هـ  الموافق عام 1960 ، تم فصل فرقة الإطفاء عن الأمن العام ، ومنحت اسم المديرية العامة لمكافحة الحرائق ، وكانت مرتبطة مباشرة بوزارة الداخلية ، وفي 22/7/1965 ، 24/03/1985 م تم اتخاذ قرار ملكي رقم 6358 لتغيير اسم المديرية العامة للدفاع المدني . [2]

مهام الدفاع المدني بشكل عام

يحدد القانون الاتحادي رقم (23) الصادر عام 2006 دور الدفاع المدني على النحو التالي :

1- حماية الأرواح والممتلكات ، ومصادر الثروة الوطنية في أوقات السلم والحرب ، وفي حالات الأزمات والطوارئ

2-التنبؤ بالكوارث والأزمات لإعداد الخطط اللازمة ، لإدارة وإنشاء وتجهيز مراكز إدارة الطوارئ .

3- إعداد برنامج حماية المخاطر والكوارث ، ووضع نظام إنذار عام للمقيمين في حالات الطوارئ .

4- تشكيل الفرق اللازمة للقيام بعمليات الاستجابة ، والإغاثة والمشاركة في إعادة الحياة إلى وضعها الطبيعي في المناطق المتضررة .

5- إعداد خطط الإخلاء والمأوى للسكان .

6- إعداد وتجهيز وتصنيع الأدوات والمعدات اللازمة لدعم عمليات الدفاع المدني .

7- إعداد برنامج تدريبي مشترك للإخلاء لكل من المدنيين والمتطوعين .

8- تنفيذ برنامج التوعية الوقائية لأفراد المجتمع . [3]

مهام الدفاع المدني وقت السلم

1) توفير الإغاثة للأشخاص المتضررين في حالات الطوارئ .

2) تدريب المتطوعين على القيام بأعمال الدفاع المدني .

3) تنظيم قواعد ووسائل السلامة ، والأمن الصناعي .

4) مكافحة الحرائق ، وتوفير طفايات الحريق ، والإنقاذ ، والإسعاف .

5) إنشاء غرف عمليات ، ومراكز للدفاع المدني ، وتحديد المواصفات والإشراف اللازم للملاجئ لحماية السكان .

6) إنشاء وإعداد تشكيلات الدفاع المدني لمختلف التخصصات ، ومعالجتها بالمعدات والوسائل اللازمة .

7) تخزين مختلف المواد والمعدات اللازمة للحفاظ على الحياة في حالات الطوارئ والحالات الكارثية .

8) إعداد وتنفيذ الإجراءات اللازمة التي تهدف إلى تحقيق السلامة ، وتجنب الكوارث وإزالة آثارها بالإضافة إلى تقديم الدعم النقدي .

9) استخدام وسائل الإعلام لتحقيق أهداف الدفاع المدني .

10) تنفيذ خطط الإخلاء والإقامة في حالات الطوارئ .

مهام الدفاع المدني وقت الحرب

1 ) تنظيم القواعد ووسائل الإنذار المتعلقة بالمخاطر والغارات الجوية .

2 ) مكافحة الغارات الجوية وآثار الأسلحة المدمرة .

3) فرض القيود على حركة المرور . [2]

تدريب الدفاع المدني

يشمل الدفاع المدني عدد من التدريبات وهي كالتالي :

  • الإسعافات الأولية .
  • تسلق المرتفعات بالحبال .
  • التدريب على خدمة الإطفاء الإضافية .
  • الاتصالات اللاسلكية
  • التعامل مع القوارب .
  • رصد الإشعاع .
  • التعامل مع المركبات الجوية بدون طيار . [1]

واجبات الدفاع المدني

تشمل واجبات الدفاع المدني ما يلي :

  • الاستجابة لمشاكل الفيضانات .
  • الاستجابة للمشاكل البيئية .
  • الاستجابة لحالات الطوارئ الكبرى .
  • الاستجابة لحالات الطوارئ الإشعاعية .
  • المشاركة في البحث عن الأنهار ، والبحيرات ، والمناطق الساحلية .
  • الاستجابة لحرائق الغابات . [1]

منظمات الدفاع المدني

كما يطلق مصطلح منظمات الدفاع المدني على عدد من المنظمات في جميع أنحاء العالم مكرسة لحماية المدنيين من الهجمات العسكرية ، وكذلك لتوفير خدمات الإنقاذ بعد الكوارث الطبيعية والكوارث التي من صنع الإنسان على حد سواء ، ويدير مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية ( OCHA ) الحماية العالمية .

ويختلف مفهوم الدفاع المدني من بلد لأخرى فعند النظر في عدد قليل يعتبر الدفاع المدني أساسًا هو نفس التنظيم المطلوب مثل فرقة الإطفاء ،  ومع ذلك ، في معظم البلدان ، يعد الدفاع المدني منظمة تدار من قبل الحكومة وتزود بالموظفين المتطوعين ، وهي منفصلة عن فرقة الإطفاء وخدمة الإسعاف .

ومع تخفيف تهديد الحرب الباردة ، تم حل عدد من منظمات الدفاع المدني هذه ( كما هو الحال في سلاح الأوبزرفر الملكي في المملكة المتحدة والدفاع المدني للولايات المتحدة ) ، بينما غيرت منظمات أخرى تركيزها على توفير خدمات الإنقاذ بعد الكوارث الطبيعية (مثل خدمة الطوارئ في أستراليا) ، ومع ذلك ، فقد أعيدت منظمة الدفاع المدني كما هي إلى الولايات المتحدة تحت إشراف هيئة المواطنة الفيدرالية وفريق الاستجابة للطوارئ المجتمعي (FERTA) .

وفي المملكة المتحدة ، يتم تنفيذ أعمال الدفاع المدني من قبل المستجيبين لحالات الطوارئ بموجب قانون الطوارئ المدنية لعام 2004 ، بمساعدة من الجماعات التطوعية مثل RAYNET ، وفرق البحث والإنقاذ والاستجابة 4 × 4 ،  وفي أيرلندا ، لا يزال الدفاع المدني منظمة نشطة إلى حد كبير ، ويُطلب منه أحيانًا تقديم خدمات الإطفاء المساعدة ، والإسعاف ،  والإنقاذ عندما تحدث حالات الطوارئ مثل الفيضانات السريعة التي تتطلب قوة بشرية إضافية ، ويوجد في المنظمة وحدات من رجال الإطفاء المدربين والأطباء في المناطق الرئيسية في جميع أنحاء البلاد .  [4]