موجات الميكروويف

معلومات

هناك عدد كبير جدًا من أنواع الموجات والأشعة التي قد تمكن العلماء عبر القرون الماضية من اكتشاف وجوده وتذليلها أيضًا لتكون مفيدة قدر الإمكان للإنسان ومن أهم هذه الموجات هي موجات الميكروويف .

ماهي موجات الميكروويف

موجات الميكروويف هي عبارة عن أحد أنواع الأشعة الكهرومغناطيسية مثل العديد من أنواع الأشعة الأخرى مثل الأشعة فوق البنفسجية والأشعة السينية وموجات الراديو وغيرهم ، ويتراوح تردد موجات الميكروويف بين 1 إلى 300 جيجا هرتز ، أما الطول الموجي الخاص بها ؛ فهو يأتي في المنطقة ما بين 0.1 إلى 30 سنتميتر ، وتدخل موجات الميكروويف في العديد من التطبيقات مثل : مجال الاتصالات ، والطهي ، وغيرهم .

مواصفات موجات الميكروويف

يتضمن الطيف الكهرومغناطيسي electromagnetic spectrum على العديد من الموجات والجسيمات التي تأتي بأطوال موجية متبانية وترددات مختلفة أيضًا ، وفيما يخص ترددات موجات الميكروويف ؛ فهي قد تصل إلى بليون اهتزازة في الثانية الواحدة وقد تتراوح أيضًا بين 1 جيجا هرتز إلى ثلاثمائة جيجا هرتز أيضًا ، وقد أشار العلماء أيضًا إلى أن الطول الموجي لموجات الميكروويف يتراوح بين 0.04 بوصة إلى 12 بوصة .

استخدامات موجات الميكروويف

هناك الكثير من التطبيقات الهامة التي تعتمد على استخدام موجات الميكروويف ، مثل :

-من أشهر استخدامات موجات الميكروويف هي الأفران المنزلية التي تُستخدم من أجل تسخين وطهي الطعام ، حيث أن فكرة هذه الأفران قائمة على توفر مولد مغناطيسي يقوم بإنتاج موجات الميكروويف تأتي بتردد 2.45 GHz ، وتعمل هذه الموجات بدورها على زيادة حركة ودوران جزيئات الماء ومكونات الطعام الأخرى الموجودة داخل الميكروويف ، مما يُساعد على إنتاج قدر كبير جدًا من الطاقة ُساعد على طهي وتسخين الطعام خلال وقت قصير جدًا .

-إلى جانب موجات الراديو ؛ يتم الاعتماد أيضًا على استخدام موجات الميكروويف  فيما يخص البث الإذاعي والتلفزيوني ، ويرجع ذلك إلى أن هذه الموجات لديها القدرة على اختراق طبقات الغلاف الجوي بسرعة وسهولة حتى أثناء اضطرابات الطقس مثل في حالات الغيمة والأمطار وانتشار الثلوج والرياح وغيرها ، وبالتالي ؛ فإن تلك الموجات تُستخدم من أجل تغطية الأخبار الإذاعية والتلفزيونية ونقل الإشارات القادمة من الأقمار الصناعية أيضًا .

-كما قد ساعدت موجات الميكروويف أيضًا على استخدام الرادارات بشكل أفضل ؛ حيث أنها تُساعد على رصد نطاق ومعدل سرعة الأجسام البعيدة مثل السيارات .

استخدامات موجات الميكروويف في الاتصالات

هناك اعتماد كبير جدًا أيضًا على استخدامات موجات الميكروويف في الاتصالات ، ومن الأمثلة على ذلك ما يلي :

-يتم الاعتماد على موجات الميكروويف في عمل شبكات الهواتف المحمولة المنتشرة داخل الدول ، حيث يتم هنا الاعتماد على الموجات التي تأتي بترددات قصيرة .

-كما ُساعد موجات الميكروويف على عمل اتصالات لاسلكية بين مختلف الأجهزة وأهمها شبكات الحاسوب ، والشبكات الخاصة بكاميرات المراقبة ؛ وخصوصًا أن تلك الاتصالات تتطلب بعض الشبكات المحلية اللاسلكية التي يكون مداها قصير نوعًا ما .

-ويتم الاعتماد كذلك على استخدام موجات الميكروويف في عمل شبكات كبيرة بين أجهزة الحاسوب على سبيل المثال الشبكات التي تتم داخل الجامعات والمدن الكبيرة وغيرها .

اضرار موجات الميكروويف

على الرغم من تعدد فوائد واستخدامات موجات الميكروويف ؛ إلا أنه من جهة أخرى قد تترك بعض الأضرار ، مثل :

-أشارت بعض الأبحاث العلمية إلى أن التعرض إلى أشعة الميكروويف فترة زمنية طويلة جدًا ؛ قد ينتج عنها خلل في معدل انقسام خلايا الجسم والإصابة بمرض السرطان على المدى البعيد .

-كما أن التعرض إلى فترة طويلة إلى موجات الميكروويف بالنظر قد يؤدي إلى الإصابة ببعض أمراض العين مثل عتامة عدسة العين المسماة بمرض المياه البيضاء Cataract .

-يُمكن أن تؤثر موجات الميكروويف سلبيًا أيضًا على حاسة السمع .

ويُذكر أن أهم أعضاء الجسم التي تتأثر سلبيًا بأشعة الميكروويف هي التي تحتوي على نسبة عالية من الماء لأن الموجات تحدث بها اهتزاز كبير وتولد درجة حرارة عالية ، مما ينتج عنها حدوث حروق في أنسجة الجسم الضعيفة .