قال تعالى في كتابه الكريم (وخلقنا من الماء كل شيء حي) سورة الأنبياء (30)، فالماء هو أصل كل حياة، فلا يمكن للإنسان أو الحيوان أو الطير أو النباتات أن تعيش بدون ماء، ولهذا يعد تلوث الماء من أخطر المشاكل التي تهددنا جميعاً على وجه الأرض، فتلوث الأنهار والمياه العذبة ارتفع بشكل كبير، حتى أن بعض الناس في بعض المناطق من العالم لا يجدون مياه عذبة تصلح للشرب.

تعريف تلوث الماء

يعد تلوث الماء من أخطر أنواع التلوث الذي يواجهنا في الحياة، وتلوث المياه يعني تغير كيميائي أو فيزيائي في نوع الماء، وتركيبته، سواء كان هذا التغيير كان بطريقة مباشرة أو بطريقة غير مباشرة، وهذا التلوث يؤثر بشكل سلبي على كل الكائنات الحية.

من الممكن أن نقول إن تلوث الماء هو أي تغيير يجعل الماء العذب غير قابل للاستخدام الأدمي، كما أن تلوث الماء يؤثر بشكل كبير في حياة الفرد وحياة الأسرة والمجتمع على حد سواء، حيث أن الماء من أهم المطالب الحيوية للإنسان بل ولكل الكائنات الحية، فالماء هو سبيل العيش وأساس الحياة على هذه الأرض، فإن كان هناك أي خلل أو تلوث في هذا المكون فستصبح الأرض حينها غير مؤهلة للعيش فيها.

أسباب تلوث المياه

هناك الكثير من أسباب التلوث منها:

-مياه الأمطار الملوثة بذرات التراب وأكسيد النتروجين وأكاسيد الكبريت والتي تتساقط وتتجمع في مصبات المياه العذبة أو تتساقط في البحيرات والأنهار العذبة فتصيبها بالتلوث، وخصوصاً الموجودة في المناطق الصناعية.

-مياه المجاري الملوثة بالبكتيريا الضارة والمنظفات الصناعية والصابون وغيرها من المواد التي تلوث المياه العذبة وتعد من أكبر المشاكل التي تواجه العديد من الدول.

-المفاعلات النووية التي يتم إنشاؤها بالقرب من مصادر الماء للتبريد تؤثر على الماء حرارياً.

-الأسمدة التي يتم استخدامها في الزراعة سواء كانت عضوية مثل مخلفات الحيوانات والإنسان، أو أسمدة غير عضوية وهي الأسمدة الكيميائية.

-المخلفات الصناعية مثل مخلفات المصانع الغذائية والكيميائية ومصانع الألياف الصناعية، التي تجعل المياه ملوثة بالأملاح السامة والبكتيريا والدهون والقلويات والزئبق والأصباغ والأملاح المعدنية الثقيلة مثل الرصاص والأحماض والدماء.

حلول تلوث المياه

حتى نتمكن من معالجة تلوث المياه أو على الأقل الحد منه، علينا القيام بالعديد من الخطوات ومن أهمها، التالي:

معالجة مياه الصرف الصحي والمجاري المائية، ومن الممكن أن نعيد استخدامها في ري بعض الأراضي الزراعية بدلاً من أن نلقيها في المسطحات المائية.

-التوجه نحو استخدام الطاقات المتجددة بدلاً من مواد الطاقة الغير متجددة مثل الفحم والنفط لأنها تسبب تلوث للهواء مما ينعكس عليه تلوث الماء.

-استخدام الأجهزة التي تعمل على مقاومة التلوث في المصانع.

-التخلص بشكل سريع من كل بقع النفط التي من الممكن أن تتسرب من حاملات النفط في الماء أو النفط الذي يتسرب من محطات الاستخراج من البحار.

مخاطر تلوث المياه

يسبب تلوث المياه أضرار كثيرة للغاية منها تسمم الكائنات الحية المائية، ونقص عام في الأكسجين الموجود في الماء، وظهور العديد من الأمراض في هذه الكائنات وبالتالي نقلها إلى الإنسان، وظهور العديد من الأمراض عند شرب الإنسان لهذه المياه التي تحتوي على عدد كبير من الطفيليات والبكتيريا.

تلوث المياه في المملكة

كما قلنا أن تلوث مياه من أخطر الأشياء التي تهدد كل من يعيشوا على سطح الأرض، وحتى الآن تسعى الدول لمحاربة هذا التلوث، فالمملكة تسعى دائماً لمحاربة هذا التلوث، الذي من الممكن أن يكون نتيجة لاختلاط مياه الصرف الصحي بمصادر المياه.