نظام المودل في التعليم الالكتروني

​تعليم

هناك العديد من أنظمة التعلم الإلكتروني المميزة، مثل نظام المودل الشبيه بنظام اودس بلس وبلاك بورد بشكل كبير، وهناك العديد من الجامعات في المملكة تستخدم بلاك بورد مثل : بلاك بورد جامعة الدمام ، وتسعى المملكة في الفترة الأخير إلى التحول الرقمي، من خلال الاعتماد على وسائل التعلم الرقمية، وتطوير التعليم الذي يعد جزءا لا يتجزأ من رؤية المملكة 2030 .

ما هو نظام المودل

نظام المودل هو نظام شهير يعمل بأكثر من 75 لغة من لغات العالم، ويدعم اللغة العربية بين هذه اللغات، ويقوم باستعمال هذا النظام أكثر من 85 ألف منظمة حول العالم في أكثر من 200 دولة، ويقوم نظام المودل بخدمة عدد كبير من الطلاب والمعلمين، حيث يستفيد منه أكثر من 70 مليون طالب و 1.2 مليون معلم، من خلال أكثر من 8 مليون مادة تعليمية، وهذا النظام يهدف إلى تحويل العمل التقليدي للنظام التعليمي إلى عمل رقمي أو إلكتروني، وهذا النظام شبيه بنظام بلاك بورد إلى حد كبير جدا، ونظام البلاد بورد أيضا يستخدم في العديد من الجامعات حول العالم .

يستطيع نظام المودل أن يساعد في تسريع عملية التعلم، ويضمن حدوثها بشكل وصورة عالية الجودة، كما أنه يتميز بكونه سهل في الاستخدام سواء من جانب الإدارة أو الطلاب أو المعلمين، ويمكن أن تقوم أي منظمة تعليمية بتركيب ووضع هذا النظام على موقعها الإلكتروني بطريقة بسيطة وغاية في السهولة، ويمكنها أن تقوم بتغيير التصميم بما يتناسب مع هويتها، وهذا النظام أيضا يفيد كلا من الجمعيات الخيرية والمدارس والجامعات وغيرها .

ما هي مميزات نظام المودل

لنظام المودل عدد من المميزات، والتي تتمثل في :

الواجبات والمهام

حيث أن هذا النظام يمكن المعلم من القيام بطلب مهمات أو واجبات منزلية من الطالب، ويمكنه أيضا أن يقوم بتحديد وقت معين للطالب للقيام بهذا الطلب أو الواجب لكي يسلمه إياه، ومن يفوته هذا الوقت لا يقبل النظام تقديمه للطلب، ويمكن للطالب أن يقوم بحل الأسئلة المقالية أو الموضوعية عبر هذا النظام، ويمكن للمعلم أن يقوم بتصحيح تلقائي للأسئلة من خلال ضغطة زر واحدة بالنسبة للأسئلة الموضوعية .

منتديات النقاش

يمكن لكل معلم أن يقوم بإنشاء منتدى للنقاش يكون متخصص في مناقشة مواضيع حول المنهج العلمي الذي يطرحه .

تحميل الدروس والشرح

يمكن لكل معلم عبر نظام المودل أن يقوم بعرض الدروس وشرحها على شرائح البوربوينت، ويمكن للطلاب تحميلها في أي وقت للاستفادة منها .

التقييم والدرجات

يمكن أن يتم تقييم الطلاب من قبل المعلم بصورة مستمرة، ويمكن أن يقوم المعلم بمتابعة درجات الطلاب وواجباتهم، بصورة سريعة وبسيطة ومنظمة، ويمكن للمعلم أن يرسل تقييمه النهائي للطلاب من خلال ضغطة زر واحدة .

التراسل الفوري

يمكن من خلال هذا النظام للطلاب التراسل المباشر مع بعضهم أو مع المعلم، وذلك إما من خلال الكتابة أو الصوت أو الفيديو، وهذا سيزيد من قوة العلاقة بينهم، وإمكانية وصول المعلومة أفضل .

التقويم الدراسي

يمكن من خلال التقويم الدراسي أن يتم إدراج كل الأنشطة التعليمية مرقمة بالتواريخ، وهذا سيساعد الطلاب على البقاء على معرفة دائمة بالمواعيد وتنبيههم إليها بشكل مستمر .

الإعلانات

يمكن للمعلم أو للإدارة أن يقوموا بإرسال تنبيه مهم أو يعلنوا عن نشاط ما عبر هذه الخدمة في هذا النظام .

الاختبارات

يمكن من خلال هذا النظام للمعلم أن يضع كل أنواع الاختبارات والامتحانات بسهولة، سواء كانت اختبارات نهائية أو اختبارات شهرية وغيرها، ويمكن أيضا أن يقوم الطلاب بالإجابة على هذا الاختبار في أي مكان حتى في المنزل، ويمكن أن يتم وضع موعد معين للاختبار يتم بعدها قفل الاختبار تلقائيا وحساب الدرجات بصورة فورية .

بنك المعلومات

من خلال خدمة بنك المعلومات في هذا النظام، يمكن أن يتم تخزين آلاف البيانات التي ستساعد الطلاب على حفظ دروسهم واستذكارها، ويتم أيضا عبر هذه الخدمة تخزين أسئلة الأعوام السابقة بسهولة لكي يستفيد منها الكل .

البريد الإلكتروني

من خلال هذه الخدمة يمكن لكل طالب أن يحصل على بريد إلكتروني يمكنه إدارته بسهولة عبر النظام، وهذا ينطبق أيضا على المعلمين والمشرفين الذين يمكنهم استقبال البريد الإلكتروني من خلال هذه الخدمة .

الاستطلاعات

يمكن للمعلم أن يعرف رأي الطلاب في موضوع معين من خلال عمل استطلاع رأي عبر هذه الخدمة، وهي تكون بنظام الاستفتاء .

المدونات

يمكن من خلال خدمة المدونات أن يقوم كل طالب أو معلم بإنشاء مدونة خاصة به، يقوم فيها بجمع كل المعلومات التي يريد وضعها، والتي يستفيد منها الآخرين .